اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

فضل قراءة سورة البقرة خلال شهر رمضان وسبب تسميتها بهذا الإسم

سورة البقرة .. استقبل المسلمون شهر رمضان الفضيل بالأمس ، الشهر المعظم والمبارك الذي ينتظره الجميع ، حيث أنه يعتبر شهر رمضان هو واحد من أفضل الشهور العربية ، والذي تبدأ عاداته وطقوسه من الآن ، وبدأ شهر رمضان بالأمس الثلاثاء الموافق الثالث عشر من أبريل . شهر رمضان المعظم الذي ينتظره الجميع بأعمارهم المختلفة ، يعتبر شهر رمضان هو واحد من أفضل الشهور العربية والذي يستغل خلاله الجميع الإكثار من الخير حيث يعظم الثواب والأجر بإذن الله تعالى ، ويكون أداء الزكاة من أهم أعمال الخير في شهر رمضان ، وأداء الصلاة في مواقيتها ، وعلي رأس ذلك قراءه القرآن الكريم والسعي إلى ختمه أكثر من مرة.

فضل قراءه القرآن خلال شهر رمضان

تعتبر قراءة القرآن خلال شهر رمضان من أحب وأفضل الأعمال إلى الله فقد أثنى الله على عباده قائلًا "إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور ". وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه" رواه مسلم، وهذا الحديث يوضح شفاعة القرءان لصاحبه .

فضل قراءه سورة البقرة

وبشكل خاص تعتبر سورة البقرة لها فضل كبير في القرآن الكريم ، فهي بركة القرآن ولها قدرة على حل المشكلات وغيرها ، وكان الشيخ رمضان عبد المعز قد تحدث عن فضل قراءه سورة البقرة بالأمس خلال برنامج لعلهم يفقهون . وقال الشيخ رمضان عبد المعز، خلال برنامج " لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة لذي DMC الفضائية خلال شهر رمضان ، إن الرسول أوصى بقراءة سورة البقرة لأنه أخذها بركة، ، حيث أن قراءتها تجلب البركة وتكرارها يساعد على حل المشكلات والكروب سواء كانت في الحياة الشخصية أو العمل وغيرها من الأشياء الأخرى وأضاف الشيخ "عبدالمعز" سورة البقرة لها مكانة كبيرة ، بالإضافة إلى أنها تشمل كل أحكام الإسلام ، لذلك يحرص الأئمة في المساجد المساجد والجوامع على البدء بسورة البقرة عند صلاة التراويح، خاصة وأنها هي الأكبر في عدد الآيات . سورة البقرة ترتيبها الثاني من بين السور ةفي ترتيب المصحف بعد سورة الفاتحة، لذلك فهي لها بركة كبيرة ويظهر أثرها على حياة قارئها إذا داوم عليها بشكل يومي، لذلك ينصح الكثير من الشيوخ أن يكون هناك مداومة على قرائتها. وقال الشيخ رمضان عبد المعز في برنامج لعلهم يفقهون في إطار الحديث عن سورة البقرة أنها من أكثر سور القرآن التي تمتلك مكانة خاصة وكبيرة عند المسلمين، حيث أنها تحتوى على عدد من الأحكام مثل الصيام والحج وتغيير القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام، وعدد كبير من قصص الأنبياء .

فضل قراءه سورة البقرة في قيام الليل

سورة البقرة لها فضل كبير وعظيم عند قراءتها أثناء صلاة قيام الليل ، ورتّب الله سبحانه الأجر العظيم على قراءة آيات القرآن الكريم في قيام الليل، فقال النبي عليه الصلاة والسلام- قال: "من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ".

سبب تسمية سورة البقرة

تم تسمية سورة البقرة بهذا الاسم بسبب قصة البقرة التي وردت فيها ، أثناء زمان نبيّ الله موسى عليه السلام ، حيث قتل رجل من بني إسرائيل، ولم يُعرف قاتله، فأراد الله سبحانه وتعالي أن يُظهر عظيم قدرته في الإحياء والبعث قبل الجزاء، فأوحى إلى نبيه موسى بذبح بقرة وضرب الرجل المقتول بجزء منها بعد ذبحها، فعادت للمقتول روحه بأمر من الله، وشهد على قاتله . اقرأ أيضا.. أجمل صور رمضان كريم 2021 وبطاقات معايدات تهنئة بالشهر الكريم