اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

المبعوث الأميركي : مستعدون لتسهيل اتفاق لبناني إسرائيلي على الحدود البحرية

المبعوث الأميركي:
المبعوث الأميركي: مستعدون لتسهيل اتفاق لبناني إسرائيلي على ا

أبدي المبعوث الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل، اليوم الخميس، استعداد بلاده للتوسط بين لبنان وإسرائيل لتسهيل اتفاق لترسيم الحدود البحرية، وسيعود هذا الاتفاق بفوائد اقتصادية على لبنان.

ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

وقد أكدت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، على ضرورة استمرار التفاوض حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. وقد وقع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني ميشال نجار، قرار لتعديل ترسيم الحدود البحرية الاقتصادية البحرية جنوب لبنان. وفي السياق، حثت السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، نهاية مارس الماضي، النخبة السياسية اللبنانية لتجاوز الخلافات لإنقاذ لبنان من أزمته. وبحسب صحيفة النهار اللبنانية، قالت السفيرة الأمريكية عقب لقائها مع الرئيس اللبناني ميشيل عون، إن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم المساعدة للبنان، كما طالبت رئيس الجمهورية بضرورة تشكيل الحكومة على وجه السرعة. وأضافت : نطالب النخبة السياسية اللبنانية بالتخلي عن المطالب التي تعرقل تشكيل الحكومة. ومن جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، الاثنين، في مؤتمر صحفي، أهدف إلي العمل علي تفادي انهيار الدولة اللبنانية. وأضاف: أترك الحكم على التشكيلة الحكومية المقترحة للبنانيين، مشيرا إلي أن الرئيس اللبناني ميشيل عون مصر على الثلث المعطل في التشكيلة الحكومية وأعرب الحريري عن رفضه لورقة الرئيس اللبناني ميشيل عون معتبرا إياها مخالفة للدستور اللبناني.

إغلاق مداخل المدينة

وعلي صعيد آخر، قام المتظاهرين في العاصمة اللبنانية بيروت، الاثنين، بإغلاق مداخل المدينة احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي والأزمة السياسية. ووفقا لصحيفة النهار اللبنانية، فقد اندلعت الاحتجاجات في عدة مناطق ا منذ ساعات الصباح الأولى، وقام المتظاهرين بإغلاق الطرق الرئيسية والفرعية، وذلك احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية، وارتفاع سعر صرف الدولار، وسط محاولات من المحتجين لإغلاق محال الصيرفة ومنعهم من فتح ابوابهم. وقد أعلن مصرف لبنان في بيان أنّه "تم تحديد سعر التداول في العملات بين الدولار الأميركي والليرة اللبنانية لدى الصرافين، عبر التطبيق الالكتروني Sayrafa، على سعر 3850 ليرة و3900 ليرة للدولار الواحد". الخارجية الفرنسية : لن نتردد بالعمل ضد المسؤولين اللبنانيين الذين تخلوا عن المصلحة العامة