اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«أفريقية النواب»: يجب الاعتماد على القوى الناعمة لتفعيل العلاقات المصرية -الافريقية

طالب النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب وزارة الخارجية بتولي عملية التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لتوحيد الجهود لتفعيل الشراكات المختلفة مع دول القارة الإفريقية .

وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب المنعقد الأن بحضور السفير سامح شكري وزير الخارجية: نحتاج الى استراتيجية واضحة لتحقيق التعاون المثمر مع جميع دول القارة الإفريقية، ويجب على الخارجية المصرية ان تكون هي المنسق بين جميع الوزارات لزيادة حجم التعاون داخل القارة الإفريقية ولمسنا من خلال اجتماعات اللجنة في الفترة الماضية، ان هناك بالفعل جهود مبذولة ولكنها تحتاج الى ألية لتوحيدها حتى لا يهدر هذا الجهد

كما طالب "الجبلي" بضرورة تفعيل النواحي الثقافية بين مصر والقارة الإفريقية، لافتا الى انه يمكن تحقيق ذلك من خلال مراكز ثقافية مصرية والاعتماد على القوى الناعمة، كذلك عمل مشروعات نموذجيه والصحة.

وشدد "الجبلي "على ضرورة اهتمامنا بتمثيل مصر داخل المنظمات التجارية الكبرى في القارة الإفريقية والعالم، مسترشدا في ذلك بضرورة تمثيل مصر بموظف مدرب داخل منظمة التجارة الإفريقية الحرة، والكوميسا والاتحاد الإفريقي .

وقال: تواجدنا في القارة الافريقية، هو مستقبل لمصر، ويجب استغلال البنود الخاصة باتفاقية التجارة الحرة اذا كنا نريد العمل بشكل مختلف داخل القارة الافريقية مطالبا بضرورة الاهتمام بالوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.

وعقب السفير سامح شكري قائلا: رغم الامكانات الضعيفة لوكالة التنمية، لكنها تعمل بشكل ضخم من خلال تدريب الاشقاء الافارقة  وخلق روابط ثقافيه بين مصر والاشقاء الافارقة .

واشار الى ان هذه الوكالة تحتاج الى دعم وهو امر مرهون لزيادة اعتمادها بموجب الموازنة العامة الجديدة المعروضة على المجلس.

وقال: الوكالة تقدم أيضا الخدمات الصحية، وهناك استراتيجية مدروسة لتنمية العلاقات مع افريقيا.

وزير الشباب يستعرض أمام أفريقية النواب خطة الوزارة في الشأن الأفريقي ومناقشة سبل التعاون مع القارة