اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير الخارجية يكشف امام البرلمان: اثيوبيا تجهز لبناء سدود اخري على النيل الأزرق

قال سامح شكري وزير الخارجية ، بأنه  لا توجد دول صديقة ذات علاقات وطيدة مع مصر تمول سد النهضة ولكن هناك شركات تقوم بذلك، مشيرا إلي أنه لا يوجد دول تمول سد النهضة بشكل مباشر و كل شركائنا الدوليين يرون أن  مشروع سد النهضة محل خلاف بين الدول الثلاثة لذلك تتجنب الانخراط في أزمه تمويل السد ، وتابع وزير الخارجية : لا نعيش في عالم مثالي وكل شيء مرهون بسياسات دول مؤكدا علي أن مصر سياستها واضحه بشأن سد النهضة وكذلك سياسات مصر تجاه دول إفريقيا موضوعه ضمن خطط وأولويات مرحلة .

مفاوضات سد النهضة

واكد سامح شكري وزير الخارجية ان الدولة المصرية ستواصل الانخراط في مفاوضات سد النهضة لحل الازمة واضاف خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية " عدم نجاح مفاوضات كينشاسا يرجع الى وجود قدر عالي من التعنت في الاتفاق الملزم سد النهضة .

وقال وزير الخارجية " الجهود التي بذلت لم تأتى بما كنا نتوقعه وندعو لتناول الامر وفق القانون الدولي وندعو لتنظيم القضية بشكل تحقق به الدول مصلحتها وتقلل اي اضرار على دولتي المصب .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلي اجتماعا بحضور سامح شكري، وزير الخارجية للرد علي بيانه الذي عرضه أمام مجلس النواب مع انطلاقة الفصل التشريعي الحالي فى فبراير الماضي، وذلك فيما يخص الجانب الأفريقي وتطورات جميع الملفات ذات الصلة بالقارة السمراء، وعلي رأسها ملف سد النهضة .

وقال وزير الخارجية " المشاورات لم تصل لنتيجة حتى الان و نسعى لتدعيم دور المراقبين للمفاوضين سواء الاتحاد الاوربي و الولايات المتحدة لوضع حلول للقضايا الفنية ولم يتيسر الامر في كينشاسا موضحا ان هناك نية لاستمرار التشاور رغم التعنت الاثيوبي ونلجأ للمجتمع الدولي نحمله المسئولية في هذا الشأن والاعمال الاحادية لها اثر ضار على دولة المصب .

اقرأ أيضا: وزير الخارجية: لا توجد دول صديقة تمول سد النهضة ولكن توجد شركات

وزير الخارجية يكشف امام البرلمان: اثيوبيا تجهز لبناء سدود اخري على النيل الأزرق

أضرار الملء الثاني

وقال وزير الخارجية " لو وقع ضرر هنا كل اجهزة الدولة ستسعى للتصدي له وازالة اي اثار له وكل الامكانيات وقال ان الضرر المحتمل سيكون كبير في السودان ولا نرتضيه .

وحول الاضرار التي قد تتعرض لها مصر " قال وزير الخارجية " التقييم الفني يؤكد انه لن يقع ضرر بسبب الملء الثاني ولكن التقييم الدقيق يكون على ارضع الواقع واجهزة الدولة ترصد ذلك بشكل يومي فهي قضية وجودية لمستقبل الشعب المصري لا تهاون فيها والتعاون معها بكل جدية والتزام .

وردا على سؤال رئيس للجنة الشئون الافريقية حول نية اثيوبيا اقامة سدود اخرى قال وزير الخارجية " لديهم مشروعات للسدود على النيل الازرق وهذه الامور يجب ان تخضع لقواعد القانون الدولي لتكون مثال يحتذى به في كل السدود اللاحقة دون اثقال على الجانب الاثيوبي وبما لا يضر بدول المصب في اطار قواعد الانهار العابرة للحدود وعدم الاضرار الجسيم وعدم تجاوزه .

وقال وزير الخارجية " من حق الدولة المتضررة ان تحافظ على حقوقها وحقوق شعبها واي سدود لانهار عابرة للحدود يجب ان تخضع للدراسات الانشائية والتأثير البيئي وخاصة التأثير على دول المصب بخلاف دراسة الجدوى الاقتصادية والبيئية وعدم الاضرار بالدول الأخرى.

 وقال وزير الخارجية " لم يتم موافاة الجانب المصري والسوداني بالدراسات الكافية التي يتطلبها بناء السد.

وزير الخارجية يعلن الاستعداد لترتيب زيارة برلمانية لإريتريا بشأن الصيادين المحتجزين وزير الخارجية يكشف امام البرلمان: اثيوبيا تجهز لبناء سدود اخري على النيل الأزرق وزير الخارجية يكشف امام البرلمان: اثيوبيا تجهز لبناء سدود اخري على النيل الأزرق «الخارجية»: اجهزة الدولة ترصد تطورات ازمة سد النهضة لحظة بلحظة.. ولا تهاون في حق مصر «الخارجية»: اجهزة الدولة ترصد تطورات ازمة سد النهضة لحظة بلحظة.. ولا تهاون في حق مصر «الخارجية»: اجهزة الدولة ترصد تطورات ازمة سد النهضة لحظة بلحظة.. ولا تهاون في حق مصر «الخارجية»: اجهزة الدولة ترصد تطورات ازمة سد النهضة لحظة بلحظة.. ولا تهاون في حق مصر