اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أطعمة تساعد على تحسين المزاج وترفع المعنويات.. تعرف عليها

أطعمة تساعد على تحسين
أطعمة تساعد على تحسين المزاج وترفع المعنويات

قد يحدث أحياناً ويصاب الشخص بتقلب المزاج من وقت إلى آخر، ويمكن أن تحدث مرات عديدة وبشكل متكرر لدرجة قد تعوق أداء الشخص وتصعب مهامه اليومية، وتعطيل لمهام العمل والنشاطات المعتادة ، فلذلك قد يحتاج هذا الأمر إلى علاج ، أو علاج فوري من المنزل يمكن المداومة عليه لتحسين المزاج ورفع المعنويات.

لحظات من التوتر أو القلق أو الاكتئاب قد تصيب أي شخص في أي وقت ، ولكن لم يعلم الكثير من الناس أن هناك أطعمة قد تساعد على التخلص من التوتر النفسي والقلق والاكتئاب ، وتحفز تحسين المزاج ورفع المعنويات ، وفي السطور التالية يرصد الوكالة نيوز أهم الأطعمة التي تساعد على ذلك :

1- الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات علي المواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وتحافظ على الصحة ، لذلك فإن تناول للفواكه والخضراوات مرتين في اليوم على الأقل، تساعد على تحسين المزاج ورفع المعنويات

2- الماء

 جسم الإنسان يعتمد بشكل كبير على الماء ليضمن استمرار عمله بشكل صحيح وسليم ، لذلك يؤثر نقص الماء في الجسم علي وظائفه ، حيث يؤدي إلى حدوث مشاكل متعددة بسبب تعرض الجسم للجفاف وفقدان التركيز ، لذلك فإن تناول من لتر ماء إلي 2 لتر يوميًا، يساعد على تحسين المزاج ورفع المعنويات.

3- التوت

 يحتوي التّوت على مركب الفلافونايد ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الدماغ والجسم الذي يساعد على تحسين المزاج ورفع المعنويات .

4- الحمص والعدس

 يحتوي كلا من الحمص والعدس على كمية وفيرة من حمض الفوليك ، ويحتوي أيضاً على الحديد، والمنغنيز، والفسفور، والزنك، والنحاس، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تقلل من التوتر والقلق النفسي.

5-والشكولاتة الداكنة

 يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة على المدى البعيد في تعديل المزاج وتقليل التوتر، حيث أنها تحفز الدماغ على إفراز هرمون يسمى الإندورفين الذي يقوم بتحفيز إفراز السيروتونين الذي يُساعد على تعديل المزاج.

5- الفراولة

تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من فيتامين C ، الذي يساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة في الجسم وتعزيز امتصاص الحديد ،  كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تكسبها اللون الأحمر وتجعلها معدلا طبيعيا جيدا للمزاج.

6- العنب

تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من فيتامين C ، كما أنه مصدراً جيداً للبوتاسيوم، خاصة العنب الأحمر الذي يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، حسبما ورد على موقع "غيزوندهايت تيبس"

7- الموز

 يحتوي الموز على التربتوفان، الذي يحفز إنتاج مادة السيروتونين المعروفة بفوائدها في تعديل المزاج والتخلص من القلق.

8- الأطعمة الغنيّة بالأوميجا 3

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب ويقلل التوتر النفسي والقلق والاكتئاب ، ومن المصادر الغنيّة بالأوميجا3 هي السردين، والسلمون، والمكاريل. الجوز. زيت الكانولا. البقلة. زيت السمك. زيت بذور الكتان.

 9- الأطعمة الغنيّة بالسيلينيوم

 عنصر السيلينيوم له دوراً مهماً في تعزيز صحةِ الدماغ، حيث وأشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في عنصر السيلنيوم ، يعانون دائماً من تراجع المزاج وزيادة القلق والتوتر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر، الذي يساعد على تحسين المزاج ورفع المعنويات هي :

 -المأكولات البحرية، مثل: المحار، والسردين، والتونا، والسلطعون.

 - اللحوم، مثل الدجاج، ولحم البقر.

 - النشويات، وتشمل الأرز الأسمر، وخبز الحبة الكاملة، والشوفان. الجوز البرازيليّ.

 - البيض. اللبن، والأجبان قليلة الدسم. فول الصويا. بذور عباد الشمس.

تعرف على الأطعمة الضرورية والممنوعة في السحور