منوعات و المرأة و الطفل

فضل دعاء أول جمعة في رمضان

 

يوافق اليوم الجمعه 16 أبريل أول جمعة في رمضان ، ولذلك يحرص المسلمين خلال فترة الصيام إلى التقرب والتضرع إلى الله تعالى وذلك من خلال الدعاء، كونه من العبادات المستحب فعلها طوال الشهر الكريم ، وخصوصا في يوم الجمعة.

والذي يمثل العيد الإسبوعي للمسلمين ، بالأضافة إلى وجود الكثير من الأحاديث الصحيحية الواردة بفضل الدعاء في ذلك اليوم وذلك لكونه يوجد فيه وقت يستجاب فيه الدعاء ، ولذلك ينبغي على الجميع اغتنام تلك الفرصة من الدعاء لله تعالى في ذلك اليوم الذي يتزامن مع بداية قدوم شهر الصيام.

فضل دعاء أول جمعة في رمضان

أدعية أول جمعة في رمضان

تعبرمن أهم العبادات التي يجب أن يحرص المسلم على فعلها خلال شهر رمضان الكريم هي الدعاء وخصوصا أول جمعة في رمضان ، للحصول على الأجر والثواب العظيم وذلك من فضل الدعاء في ذلك اليوم والذي يتزامن مع فترة شهر رمضان الكريم

وتوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يأتي المسلم من خلالها بتلك الطاعة سواء من المأثوره منها ، أو من التي هي موجودة في المصحف الشريف ، وغير ذلك من صيغ الدعاء المختلفة مع تحقق الشروط المطلوبة من الدعاء بالخير

وما فيه منفعة سواء للشخص أو لجميع المسلمين ، والبعد عن ما فيه شر للآخرين أو قطيعة رحم ، وذلك مع عقد النيه بأنها خالصة لله تعالى والبعد عن فعل ذلك بغرض الرياء ، حتى يحصل المسلم على آخر تلك العبادة المستحب فعلها.

فضل دعاء أول جمعة في رمضان
فضل دعاء أول جمعة في رمضان

أدعية أول جمعة في رمضان مكتوبة

_«اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إني اسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار ».

_« اللهم أسألك الثبات في الأمر ، والعزيمة على الرشد وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك ، وأسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا ، وأسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ بك من شر ما تعلم ، وأستغفرك لما تعلم ، إنك علام الغيوب».

_«اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير».

_«اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك».

_«اللهمَّ إني أعوذ بك من العجْزِ والكَسَلِ ، والجُبنِ والبُخْلِ، والهَرَمِ وعذاب القبر، اللهمَّ آتِ نَفسي تَقْوَاها، وزَكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وَلِيُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشَع، ومن نفْسٍ لا تشبع، ومن دعوة لا تستجاب».

_«اللهم أنتَ ربي لا إله إلا أنتَ خلقتنِي وأنا عبدُكَ وأنا على عهْدك ووعدكَ ما استطعتُ أعوذُ بكَ من شرّ ما صنعتُ أبُوءُ لكَ بنعمتكَ عليّ وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ».

_«اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».

«اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».

_«اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللّهم إنّي أعوذ بك من شر فتنة المَسيح الدجال، اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب».

_«اللّهم إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَر سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لِسَاني، وَمِن شَرِّ قَلبي، وَمِن شَرِّ منِيِّي” رواهُ أبو داودَ والترمذيُّ. اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».

فضل دعاء أول جمعة في رمضان
فضل دعاء أول جمعة في رمضان

إقرأ أيضاً:

أفضل الأدعية للمتوفي في رمضان 2021

دعاء أول جمعة في رمضان

وتوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يأتي المسلم من خلالها بتلك الطاعة سواء من المأثورة منها وذلك من الأدعية الصحيحة الثابتة ، أو من التي هي موجودة في المصحف الشريف ، وغير ذلك من صيغ الدعاء ، والتي يتوجه بها المسلم إلى الله تعالى من أن يرزقه الجنة ،ويحرم وجهه على النيران.

وآيضاً أن يتقوى على فعل الأعمال الصالحة ، وغير ذلك من نصرة مظلوم ، أو النجاح في الحياة ، أو عودة المسافر ، أو شفاء من المرض ، أو التوجه بالدعاء للشخص آخر بما يريد ، فالدعاء من العبادات التي يجوز فيها أن ينيب شخص عن آخر بل وإن له مثل ما قد دعا ، وذلك ضمن أدعية أول جمعة في رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى