اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

«لافروف»: طلبنا من 10 دبلوماسيين أمريكيين مغادرة روسيا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده طلبت من 10 دبلوماسيين أمريكيين مغادرة روسيا .

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة : قد نطلب من واشنطن تخفيض عدد الدبلوماسيين في موسكو .

وأضاف : ندرس مقترح الرئيس الأميركي بعقد محادثات ثنائية .

كما أعلن لافروف أنه سيتم ننشر لائحة من 8 أسماء لمسؤولين أمريكيين على قائمة العقوبات الروسية .

وتابع بالقول : موسكو ستوقف نشاطات وتمويل منظمات أمريكية غير حكومية تتدخل بالشؤون الداخلية لروسيا .

وعلى صعيد اخر طالب قادة ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا روسيا عبر اجتماع افتراضي عُقد اليوم الجمعة بسحب قواتها المتمركزة على الحدود مع كييف و شبه جزيرة القرم المحتلة .

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، في بيان مشترك: إن هناك مخاوف مشتركة بشأن التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود الاوكرانية ، وفقا لوكالة رويترز للانباء .

واضاف البيان "نطالب موسكو بسحب هذه التعزيزات للتوصل الى تهدئة".

وكانت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي أكدت أن الهدف من العقوبات على روسيا ليس هو التصعيد بل أن نجعل موسكو تدفع ثمن بعض التصرفات غير المقبولة بالنسبة لنا أو لحلفائنا .

وقالت بساكي فى إفادة صحفية أمس الخميس : دعوة بايدن إلى عقد قمة مع بوتين لاتزال قائمة .

كما أشارت المتحدثة إلى أن تقارير الوكالات الاستخباراتية الامريكية تؤكد أن روسيا قدمت مكافآت لقتل عدد من الجنود الامريكيين وجنود التحالف في أفغانستان .

وفى هذا الصدد أعلنت وزارة الخارجية البريطانية استدعاء السفير الروسي لدي المملكة المتحدة للتعبير عن قلق لندن تجاه انشطة موسكو الخبيثة بالاضافة إلى دعم الاجراءات التي اعلنها الرئيس الامريكي جو بايدن فى وقت سابق من اليوم .

وقالت الوزارة فى بيان اليوم الخميس : إن مسؤولا في وزارة الخارجية "أعرب أيضا عن قلق المملكة المتحدة إزاء حشد روسيا لقواتها العسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية وشبه جزيرة القرم التي تم ضمها بشكل غير قانوني" ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

وأضاف البيان : إن هذه الأنشطة تهدد وتزعزع الاستقرار فى المنطقة ، داعيا روسيا إلى وقف استفزازاتها وتهدئة التوترات تماشيا مع التزاماتها الدولية."

وفى وقت سابق من اليوم وصف مسؤولون فى وكالة المخابرات الامريكية (CIA) التحركات العسكرية الروسية الحالية شرق أوكرانيا بأنها "استعراض للقوة".

وقال وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية فى كلمته أمام لجنة المخابرات بمجلس النواب اليوم الخميس :  إن الوكالات الأمريكية تراقب التحركات الروسية ، مضيفا : علينا جميعًا أن نتعامل بجدية مع الحشد العسكري الروسي على حدود اوكرانيا ،  وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

وكان الرئيس الامريكي جو بايدن أكد لنظيره الروسي فلادمير بوتين فى اتصال هاتفي الثلاثاء التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا ووحدة اراضيها داعيا موسكو إلى تهدئة التوترات مع كييف .

وقالت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي فى بيان اليوم :  إن بايدن أعرب عن قلقه بشأن الحشد العسكري الروسي في منطقة القرم وعلى الحدود الأوكرانية.

وأضافت : إن بايدن أوضح خلال الاتصال أن الولايات المتحدة ستتصرف "بحزم" للدفاع عن مصالحها الوطنية ردا على تصرفات روسيا ، مثل الهجمات السيبرانية والتدخل في الانتخابات.

 كما اقترح بايدن عقد قمة مع بوتين في دولة ثالثة خلال الأشهر المقبلة .

لافروف: نرحب بتصريحات فريق بادين بشأن العودة للاتفاق النووي الإيران