توك شو

باحث بمركز الشرق الأوسط : القمة الأمريكية اليابانية لتشكيل تحالف رغم تحذيرات الصين

قال سمير التقى الباحث بمركز الشرق الأوسط للدراسات إن القمة الأمريكية اليابانية تتضمن عدد من الأولويات أهمها إعادة تشكيل تحالف يشمل أستراليا ، اندونيسيا ، الفلبين ، سنغافورة و الهند .

اليابان متطورة عسكرياً

وأشار سمير التقى أن الصين حذرت مراراً و تكراراً من تجديد هذا التحالف مشيراً أنه رغم هذه التحذيرات أمريكا و دول التحالف بينهم تنسيق عسكري فى عدة قطاعات اهمها قطاع الصواريخ و القطاع البحري ، متابعاً : “اليابان تعتبر ثانى أفضل الدول فى المجال البحرى العسكرى و تكاد تكون أفضل من أوروبا ” .

وأردف سمير التقى أن الصين تعتبر التنسيق بين أمريكا و اليابان يضر بها ، مشيراً أن ما يحدث الآن فى العلاقات الأمريكية هو لحظة اختبار سياسي قوى ، متابعاً : ” على الرئيس بايدن أن يخفف حدة التوتر مع الصين خصوصاً أن الولايات المتحدة لا ترى الصين كخصم استراتيجي دولى مثل روسيا و لكنها تراها كنقطة احتكاك فى بحر الصين فقط ” .

اقرأ أيضا.. خبيرة علاقات دولية توضح ترابط أمريكا والهند فى عدة مجالات

وأضاف ” التقى ” أن القمة الأمريكية اليابانية ستتناول عدد من الملفات يأتى فى مقدمتها رسم سياسة استراتيجية تجاه العلاقة المتبادلة بين الدولتين امريكا و اليابان على المستوى التقنى و على المستوى الاستراتيجي فى البحر الصينى مما يسمح بضبط و تحجيم الدور الصين .

زر الذهاب إلى الأعلى