اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأمن الروسي يعتقل دبلوماسي أوكراني

الأمن الروسي يعتقل
الأمن الروسي يعتقل دبلوماسي أوكراني

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم السبت، عن اعتقال قنصل القنصلية العامة الأوكرانية في سانت بطرسبرغ بتهمة الحصول على معلومات سرية من قواعد بيانات وكالات إنفاذ القانون.

الأمن الروسي

وصرح المكتب الإعلامي للأمن الروسي، لوكالة تاس الروسية، أن الشرطة الروسية ألقت القبض على الدبلوماسي الأوكراني ألكسندر سوسونيوك متلبسًا بتهمة استلام بيانات سرية من قواعد بيانات وكالات إنفاذ القانون الروسية. وأكدت الشرطة الروسية علي أن هذا النشاط لا يتوافق مع وضع الموظف الدبلوماسي، مشيرا إلي أن موسكو ستطبق الإجراءات المتبعة على الدبلوماسي الأوكراني الذي تم القبض عليه وفقًا للقانون الدولي.

طرد 5 دبلوماسيين بولنديين

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية طرد 5 دبلوماسيين بولنديين ردا على طرد وارسو 3 دبلوماسيين روس في وقت سابق. وقالت الوزارة في بيان أمس الجمعة: "لا يمكن أن يبقى هجوم جديد على بلادنا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دون رد. يبدو أن واشنطن لا تريد أن تتسامح مع أنه لا مكان لسياسات الإملاء أحادي الجانب في الظروف الجيوسياسية الجديدة، بينما تهدد السيناريوهات المفلسة لردع موسكو والتي تواصل الولايات المتحدة الرهان عليها بقصر النظر، بمزيد من التدهور في العلاقات الروسية الأمريكية".

دعوات منافقة

وأضافت: "في ظل هذه التطورات تأتي دعوات منافقة من الجانب الآخر للمحيط إلى الامتناع عن التصعيد وعمليا إلى الموافقة على محاولات التحدث معنا من موقف القوة. حذرنا وأكدنا مرارا في العمل أن الضغوط عبر العقوبات أو أي آليات أخرى لا آفاق لها بن أنها ستعود بتداعيات مضرة بالنسبة لهؤلاء الذين يقدمون على مثل هذه الاستفزازات". وأكدت الخارجية الروسية أن موسكو سترد قريبا على العقوبات الامريكية بإجراءات جوابية تشمل ترحيل موظفين تابعين للبعثات الدبلوماسية الأمريكية في روسيا بكمية تساوي عدد المرحلين ضمن خطوة الولايات المتحدة. من داخل سجنه ..المعارض الروسي نافالني يعلن اصابته بالسعال وارتفاع درجة الحرارة