عربى و دولىالرئيسية

تهديد العالم.. ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟ 

أنتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وجاء ذاك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا عقد مساء أمس الجمعة أمام البيت الأبيض ، رفع طهران مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60% ، حيث أكد بايدن أنه هذا القرار لا يسهم في نجاح محادثات فيينا الخاصة بإحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال “بايدن” أنه يسبق لأوانه ذلك الحديث عن تنبؤات بشأن نتائج المحادثات في فيينا، مؤكداً أنه سعيد عودة الإتفاق النووي الإيراني وانخراط إيران في العملية التفاوضية .

الرئيس الأمريكي مستعدا لمواصلة المفاوضات

وأكد البيت الأبيض أن جو بايدن مازال مستعداً لاستمرار المفاوضات بالرغم من إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% ، الأمر الذي يقربها من القدرة على استخدامه لأغراض عسكرية، وهو ما أثار موجة غضب عارمة داخل الولايات المتحدة الإمريكية.

ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟ 
ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟

تفاصيل إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 %

 واكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: أن هذا الإعلان الاستفزازي يشكل قلق كبير ، ولكنهم نحن واثقون بأن المسار الدبلوماسي هو الطريق الوحيد لإحراز تقدم في هذا الصدد، وبأن إجراء محادثات، حتى لو كانت غير مباشرة، هو السبيل الأفضل للتوصل الى حل”.

وكانت إيران قد أعلنت زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، وذلك هو المستوى الذي يمكنها من إستخدامه لأغراض عسكرية، في الوقت الذي تستمر فيه محادثات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.

وقالت الحكومة الإيرانية نية البدء في زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%”، جاءت بعد يومين من عملية التخريب التي إستهدفت مصنع نطنز لتخصيب اليورانيوم ، والتي اتهمت فيها إيران إسرائيل بالوقوف خلفها

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي كان قد جّه رسالة إلى رافايل غروسي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وقالت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن التخصيب بنسبة 60% فائدته أن يجعل إيران قادرة على الانتقال بسرعة إلى نسبة 90% وأكثر، وهي المعدّلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية ، ولكنها نفت عزمها على حيازة السلاح النووي، متحدثةً عن محظور أخلاقي وديني.

اقرأ أيضا: بريطانيا وفرنسا وألمانيا: تخصيب إيران اليورانيوم بنسبة 60% خطوة خطيرة

موعد تطبيق زيادة تخصيب اليورانيوم

وقالت وكالة “إرنا” أنه مازال لم يتم تحديد موعد بدء هذه الأنشطة التي ستكون بمثابة خطوة إضافية على طريق تخلي إيران عن تعهّداتها أمام المجتمع الدولي عام 2015 بالحدّ من برنامجها النووي في وقت يتوقع أن تتواصل محادثات في فيينا في مسعى لإنقاذ هذا الاتفاق.

الجدير ذكره أن الجمهورية الإسلامية تخصب اليورانيوم حالياً بنسبة 20%، وهي نسبة أعلى بكثير من معدّل 3,67% المنصوص عليه في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المبرم في فيينا عام 2015.

وفي نفس السياق أكد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، أن هناك علماء إيرانيين تمكنوا من الحصول على كمية يورانيوم مخصب بنسبة 60%.

وأشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% و60% في حال رفع العقوبات ، حيث أنه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67%.

ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟ 
ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟

محادثات فيينا

وتجري المحادثات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، لكن الاتحاد الأوروبي سبق أن أكد مشاركة الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني الذي يرفض التفاوض مع إدارة بايدن قبل رفع العقوبات.

زيادة تخصيب اليورانيوم تطورا خطيراً

ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟ 
ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟

يذكر أن “فرنسا وألمانيا وبريطانيا” اعتبرت أن إعلان إيران تخصيب تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ، يشكل تطوراً خطيراً ، وهو خطوة “تخالف أجواء” المحادثات في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

زيادة تخصيب اليورانيوم خطوة لصنع سلاح نووي

وأكد المتحدثون باسم وزارات خارجية الدول الثلاث الموقعة على اتفاق العام 2015: “هذا القرار هو إعلان استفزازي ويشكل تطورا خطيرا، لأن إنتاج اليورانيوم العالي التخصيب يشكل خطوة مهمة لصنع سلاح نووي ،  وتخالف الأجواء البناءة وحسن النية في المحادثات”.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية : ايران تخطط لتخصيب اليورانيوم عند 60 % فى منشأة نطنز

زر الذهاب إلى الأعلى