الرئيسيةعربى و دولى

هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟

تسعى دول العالي إلى الوصول إلى اتفاق دولي للملف النووي الإيراني، عبر محادثات فيينا لان الأجواء متوترة بين كافة دول العالم التي تحارب من أجل عدم انتشار السلاح النووي في العالم أجمع، مما يهدد الاستقرار والأمن العالمي الذى يغير واجهة العالم بسبب امتلاك السلاح النووي والاستخدام الخاطئ له في الحروب الأهلية.

وبدأت الدول الكبرى في التفاوض رسميًا لمنع انتشار السلاح النووي في مختلف دول العالم، وكانت الأمور تدار بين جميع الأطراف للحفاظ على الروح البشرية من التدمير بسبب الصراعات الداخلية والخارجية التي تشهدها دول العالم وعلى راسها ايران التي تمتلك بالفعل السلاح النووي وتخطط بكل قوته لوقع الضرر على العالم.

هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟
هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟

وكان التفاوض بدا منذ أكثر من 5 أعوام على تواجد السلاح النووي وفقًا لخطط محددة بين جميع الأطراف، ولكن لا زالت الصراعات قائمة بين الجميع من اجل التقنين بعيدًا عن الاستخدام الضار للدول التي لا تقوى على مواجهة السلاح النووي، خاصة دول العالم الثالث التي لا تستطيع حقيقة المواجهة في مثل تلك الأمور.

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلا ل التقرير التالي، جميع المعلومات حول فشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، والتي من المقرر ان تنتهى خلال الأسبوع الجاري بعد فشل الجزء الاول من المحادثات بين الدول التي حاولت انهاء تلك الأزمة بين الجميع خلال الفترة الحالية.

محادثات فيينا لتخصيب اليورانيوم

في البداية كان التخوف كله من اتخاذ ايران الخطوة وحيدة تجاه تخصيب اليورانيوم من ثم صناعة السلاح الأخطر في العالم، وهو السلاح النووي المستخدم في ابادة الشعوب بالكامل دون رحمة من مستخدمي تلك الأسلحة في الحروب المتقدمة، وهذا ما يجعل العالم كله متخوف من ايران في تلك الخطوة، خاصة وأن جرائمهم كثيرة في المنطقة.

هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟
هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟

وبدأت المفاوضات بين جميع الدول المشاركة في محادثات فيينا وسط اجواء إيجابية من الجميع، ولكن التخوف كله كما ذكرنا من ايران التي تعمل لحسابات خاصة شخصية بعيدة كل البعد عن البشر وما يتسببوا فيه من ضرر كبير قد لا يقوى عليه أحد لمواجهته خاصة في تلك الظروف التي يعانى فيها العالم كله من انتشار فيروس كورونا المستجد.

عودة المفاوضات

ووفقًا لما ذكرته فرنس 24 أنه سوف تستأنف الخميس 04/15 في فيينا المحادثات لإنقاذ الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني التي توقفت الأسبوع الماضي في أجواء إيجابية لكن قرار طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة سبّب حالة من الفتور، وهذا ما يجعل المفاوضات قابلة للفشل خلال الاجتماع المقبل

رد فعل دولي قبل العودة

يرى البعض، أن إيران تضغط على الجميع باقترابها من تخصيب اليورانيوم بنسبة تسعين في المئة الضرورية للاستخدام العسكري، ولكن هناك محاولات كبيرة للتخلص من تلك الازمة خلال الاجتماعات المقبلة، والتي تلوح بالفشل بسبب التعنت الإيراني والرغبة في القيام بأعمالهم كما هي دون النظر الى أي دولة.

ومن جانبهم حذرت برلين وباريس ولندن من التصعيد الدولي حال اتفاق ايران وسيرها في عملية التخصيب التي تضر بالعالم أجمع.

وقالت الدول في بيانات رسمية، أن إعلان إيران إطلاق التخصيب بنسبة 60 في المئة هو تطور خطير يتعارض مع الروح البناءة للمناقشات، ولكن علينا جميع ان نستمر في المحادثات لإنهاء تلك الأمور على الوجه الاكمل، ولكن لا نأمل في فشل جديد كما هو معتاد في ذلك الملف.

خطة إيران في تخصيب اليورانيوم

هددت ايران الجميع في تصريحاته، عندما قالت إنه يجب على الولايات المتحدة رفع العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي سحب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق عام 2018، وبعدها نتفاوض على منع انتشار القنبلة او حتى تصنيعها في بلادنا.

هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟
هل تفشل محادثات فيينا بعد إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%؟

وتابعت الدولة الايرانية، أن خطة العمل المشتركة الشاملة تهدف إلى تخفيف الإجراءات العقابية ضد الجمهورية الإسلامية مقابل خفض كبير في نشاطاتها النووية، بإشراف الأمم المتحدة لضمان امتناعها عن السعي لامتلاك قنبلة ذرية، وهذه هي المسالة التي تسعى من خلالها ايران الحصول على ما ترغب به مقابل منع انتشار النووي في البلاد.

وقالت الدولة صريحة، لن نسمح للمناقشات بأن تطول وعلى الجميع تحقيق المطالب مقابل تحقيق أهدافهم في منعنا من امتلاك القنبلة الذرية والسلاح النووي، نحن لا نعارض أن نعيش مع الجميع في سلام.

اقرأ أيضا: تهديد العالم.. ماذا يعني إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % ؟ 

زر الذهاب إلى الأعلى