اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الشقيري يستعرض آثار المملكة السعودية في خامس حلقات برنامج سين

IMG-20210416-WA0099
IMG-20210416-WA0099

استعرض الاعلامي أحمد الشقيري ، الآثار المتواجدة في المملكة، حيث ان الجزيرة العربية هي ملتقى الحضارات، فهي متواجدة في منتصف العالم القديم، فهناك اثار بحرية وجوية وبرية. واضاف على اثر الاثار الجوية ، سترى على الارض عندما تبعد عنها ٢٠٠ متر اشكال هندسية عبارة عن ٨ مثلثات كل مثلث به دائرة وتصل اضلاع المثلث طولها من ٣٠ الى ٤٠ متر، تصميم هندسي دقيق مرصوص بجانب بعضه،ف من الاف سنين صمموا مباني معينة لا تتفهم الا بنظر من الجو.

 المتحف الوطني بالرياض

واستكمل انه هناك متحف الوطني بالرياض يجسد حضارة وثقافة المملكة، فيوجد به ٤٣٣٥ قطعة اثرية رسم على الصخور، وهناك منطقة جبة وهي اكبر منطقة بها نقوش ورسومات على الحجر، فبها ١٢ الف نقش،فالكتابات والنقوش المتواجدة كلها عبارة عن رسائل نعلم منها كيف كانت الحياة قديما في شبه الجزيرة العربية. واوضح ان المؤرخين اثبتوا انه يوجد اكثر من ٣٠ حضارة في المملكة، اما استوطنت او مرت على هذه المنطقة، فهناك نقوش كثيرة مثل حضارة المقر في نجد قبل ١١ الف سنة، و نقوش تيماء من رمسيس الثالث مما دل على انه كان هناك تعامل مع الفراعنة قبل ٣٢٠٠ عاماً، وايضا حضارات افريقية و رومانية، هناك ايضاً سور تيماء طوله ١١ كم يعود للحضارة البابلية، وغير كل هذا يوجد مدائن صالح المعروفة.

السفن الغارقة عنصر جذب للسياح

واشار الشقيري خلال برنامجه سين المذاع على قناة mbc1، اليوم السبت، الى ان السفن الغارقة عنصر جذب للسياح، هناك سفينة الرخام في البحر الاحمر وتعود للعصر الروماني، وعرف انه غرقت بسبب عاصفة. وقال الشقيري انه في وسط المدينة جدة ستجد اثار، هناك قلعة تعود للعهد المملوكي، وهي قلعة عسكرية، وكانت القوى مسيطرة على البحر الاحمر الوحيدة المماليك، وفي ظل هذه الاكتشافات ستفتح مجالات العمل الاثاري اكثر من سابق وستعطي فرصة عمل لخبير الاثار والمرشد سياحي . اقرأ أيضا.. برنامج سين يستعرض إنتاج الطاقة المتجددة وانتشارها في السعودية