اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«الطاقة الذرية»: تأكدنا من بدء ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 %

1
1

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تأكدت من بدء ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % .

وقالت الوكالة الدولية في بيان اليوم السبت : إن " طهران قالت إنها تخصب اليورانيوم حاليا بنسبة 55.3% وأخذنا عينة وتأكدنا من ذلك .

وفى وقت سابق كشفت مجلة فورين بوليسي الامريكية أن الرئيس الامريكي جو بايدن قد يعرض على طهران تخفيف العقوبات المفروضة عليها مقابل عودتها للاتفاق النووي .

وقالت المجلة في تقرير نشرته اليوم الخميس : ان الرئيس بايدن عازم على اعادة احياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ، مشيرة إلى أن كبير مفاوضي بايدن روبرت مالي قد وضع خارطة طريق حول كيفية الوصول الى هذا الهدف .

وحسب مصادر قريبة من المفاوضين الأوروبيين والأمريكيين أنه من المتوقع ان يعرض روبرت مالي على طهران صفقة مفادها تخفيف العقوبات لتعود ايران إلى الاتفاقية ، مشددة ان تخفيف العقوبات لن يكون بشكل كبير حتي لا يتعرض بايدن للهجوم من قبل المعارضين له داخل الولايات المتحدة بما في ذلك الموجودين داخل  حزبه الذين يعارضون أي تنازلات على الإطلاق لإيران.

وقال علي فائز المتخصص في الملف الإيراني في مجموعة الأزمات الدولية (ICG) والذي عمل سابقا مستشارًا لمالي عندما كان الأخير رئيسًا لمجموعة الأزمات الدولية : "حتى الآن ، لم تتم مناقشة أي عقوبات محددة ، فقط  هناك خطوط عريضة لبناء الثقة".

وأضاف : ما يفعلونه (المفاوضين الاوروبيين والامريكيين ) هذا الأسبوع خلال مفاوضات فيينا هو وضع اللمسات الأخيرة على قائمة الإجراءات التي سيتم عرضها على الجانبين للعودة الى الاتفاق النووي .

في حين وصف مسؤول امريكي كبير الموافقة على تخفيف العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب بانها حبوب سامة لضمان عودة الاتفاق من جديد .

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف ومستمر بقوة