اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كل ما تريد معرفته عن الموجة الحارة التي ستضرب مصر

الموجة الحارة التي
الموجة الحارة التي ستضرب مصر

  تغيرات مناخية كثيرة تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية ، ومنها الموجة الحارة وذلك من درجات الحرارة المرتفعة في جميع محافظات الجمهورية المختلفة ، وذلك بالتزامن مع فترة فصل الربيع للعام الحالي ، حيث تعد التقلبات الجوية من الأمور المعتادة خلال تلك الفترة من العام. ولكن الإرتفاع في معدل درجات الحرارة سيكون واضح في جميع الأجزاء من البلاد خصوصا الجنوب من مصر ، و ذلك حتى تبلغ تلك الموجه ذروتها ومن ثم تعود في الإنخفاض التدريجي وذلك حتى تستقر حالة الطقس المتغيرة بشكل متقارب. ويستمر هذا التغير حتى انتهاء الفصل الحالي من فصول السنة ومن ثم بدء فصل الصيف والذي بدوره يتميز بطقس خاص به ، وذلك من درجات الحرارة المرتفعة والتي لا تعاود الإنخفاص بشكل كبير كما كان يحدث خلال فصل الربيع. [caption id="attachment_649475" align="alignnone" width="980"]الموجة الحارة التي ستضرب مصر الموجة الحارة التي ستضرب مصر[/caption]

بداية الموجة الحارة في البلاد

كانت بداية الموجة الحارة وذلك ضمن الظواهر المناخية خلال الفترة الحالية من ارتفاع معدل درجات الحرارة وحتى تتجاوز ال 35 درجة في محافظة القاهرة ، منذ نهاية الأسبوع الماضي ، وذلك حتى تبلغ ذروتها من أقصى درجه حرارة من الممكن أن تصل لها في المناطق المختلفة من مصر. ومن ثم تعاود الإنخفاص مرة أخرى وذلك من استقرار حالة الطقس ، وذلك بخلاف حالة الجو في مصر سابقا وذلك من اعتدال حالة الجو خلال تلك الفترة من العام ، وأيضاً الظواهر الجوية والتقلبات المناخية والتي تتميز بمعدل مرتفع أن منخفض في درجات الحرارة بشكل كبير ، يكون بفعل كتل وتيارات هوائية قادمة من بلاد تتميز بذلك الطقس. حيث أن حالة الجو المتغيرة وذلك من وصول درجة الحرارة العظمى أعلى المعدلات خلال الأيام الحالية بدءً من اليوم يعد نتيجة تأثر البلاد بتلك الأمور السابقة والتي تستمر فقط لأيام معدودة ومن ثم تتغير حالة الجو من الإستقرار. [caption id="attachment_649476" align="alignnone" width="543"]الموجة الحارة التي ستضرب مصر الموجة الحارة التي ستضرب مصر[/caption]

تفاصيل الموجة الحارة التي ستضرب مصر

ارتفاع كبير في معدلات درجات الحرارة تشهده مصر خلال الأيام الحالية ، وذلك في جميع الأجزاء من محافظات الجمهورية  ضمن تلك الموجة الحارة حيث أن درجة الحرارة العظمى اليوم الأحد والموافق 18 أبريل 2021 ستصل إلى 36 درجة ، من حالة طقس مرتفع في درجات الحرارة. وذلك وفقا لما وضحه دكتور محمود شاهين ، ضمن حلقة حلقات برنامج "هذا الصباح " ، من خلال مداخلة عن طريق الهاتف والذي يعرض على قناة اكسترا نيوز مع الإعلامية أسماء مصطفى بصفته مدير إدارة التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد بالإضافة إلى أن درجات الحرارة ستصل معدلات مرتفعة. غداً الأثنين والموافق 19 أبريل 2021 ، من ذروة ارتفاع درجات الحرارة وتغير حالة الطقس في مصر ، من كون العظمى في محافظات الصعيد من البلاد ستكون 42 درجه ، بينما في الأجزاء الشمالية من مصر وذلك من محافظات الوجه البحري ستكون العظمى 40 درجه ، وفي السواحل الشمالية 38 درجه.

الظواهر الجوية في مصر نتيحة الموجة الحارة

وخلال ساعات الليل فإن تلك المعدلات المرتفعة في درجات الحرارة ستخفض وذلك حتى تتبدل حالة الجو من شديد الحرارة في معظم محافظات الجمهورية إلى المعتدل ليلاً ، ودرجة الحرارة الصغرى ستكون مابين 12 إلى 15درجة. ولكن يوجد ظواهر جوية متعددة ستشهدها البلاد اليوم ،خلال النهار بالتزامن مع الحرارة المرتفعة وذلك من وجود الأتربة العالقة في الهواء ، في حين أن الرياح أيضا ستكون نشطة ولكن ضمن الطرق المختلفة وخصوصا الصحراوية ، ولكن تلك الظاهرة الجوية من الرياح النشطة ستكون مستقرة في جميع اجزاء مصر ، ما عدا المناطق الغربية . حيث الأمر سيتطور إلى عاصفة ترابية ، في حين أن مناطق أخرى وذلك من الواقعة في الجنوب سواء من محافظات الصعيد أو سيناء يمكن أن تتعرض لعواصف من نوع مختلف وذلك من رعديه ضمن التغيرات الكبيرة في حالة الطقس. [caption id="attachment_649478" align="alignnone" width="650"]الموجة الحارة التي ستضرب مصر الموجة الحارة التي ستضرب مصر[/caption] إقرأ أيضاً:

احذر من هذه الظواهر الجوية بعد انتهاء الموجة الحارة

موعد انتهاء الموجة الحارة في محافظات الجمهورية

الموجه الحارة والتي تشهدها محافظات الجمهورية من جميع الأجزاء في البلاد مستمرة لمدة 48 ساعة ، حيث أنها ستبلغ ذروتها وذلك من أقصى معدل في ارتفاع درجات الحرارة غداً الأثنين من كون العظمى ستكون 42 درجة في محافظات القاهرة. وأيضاً 40 درجة في محافظات الصعيد ، ولكن وبدءً من ساعات الليل ستنخفض درجات الحرارة مرة أخرى وذلك من أن تصل 25 درجة مؤية وذلك في كافة الأجزاء من مصر ، حيث أن يوم الثلاثاء والموافق 20 أبريل 2021 ، هو موعد انكسار تلك الموجه الحارة التي تشهدها البلاد. من الإنخفاض بمقدار 10 درجات كاملة بالمقارنة مع درجات الحرارة غداً ضمن ذروة التأثر بحالة الطقس المرتفعة الحرارة خلال فترة فصل الربيع والتي تشهد تقلبات جوية مستمرة ومتقاربة.