اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ماكرون يدعو القوى العالمية لرسم خطوط حمراء أمام روسيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القوي العالمية إلى رسم خطوط حمراء واضحة أمام روسيا والنظر في فرض عقوبات عند تجاوزها .

وقال ماكرون خلال افادة صحفية : "العقوبات ليست كافية في حد ذاتها ولكنها جزء من الاجراءات الواجب اتباعها ضد موسكو " مضيفا :نتفق مع استعداد الرئيس الأمريكي جو بايدن لفتح حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هذه المرحلة التي تصاعدت فيها حدة التوتر ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

ومنذ انتخاب ماكرون في 2017 وهو يحاول الحد من انعدام الثقة بين روسيا والغرب ، على أمل الحصول على مساعدة موسكو في حل أزمات العالم الأكثر استعصاءً.

ولكن في تحول واضح ، استشهد ماكرون بضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في (مارس) 2014 كحدث كانت فيه الدبلوماسية الغربية في رضاء عن ذلك  ، واصفا هذه الفترة بأنها كانت مقاربة ساذجة تجاه روسيا".

وتابع الرئيس الفرنسي بالقول : عندما نضع خطوطًا حمراء ، يجب أن نتأكد من أننا جادين فى ذلك، وأن نجعل الآخرين يحترمون هذه الخطوط الحمراء " .

ويأتي ذلك وسط حالة من التوتر تشهدها العلاقات الروسية مع الدول الغربية والتى تخللها العديد من الاجراءات مثل طرد عدد كبير من الدبلوماسيين وتخفيض البعثات الدبلوماسية بين الطرفين .

ماكرون : نحتاج لتغيير النهج والأسلوب فيما يتعلق بلبنان