اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة تعلن دعمها للتشيك ضد الاعمال التخريبية الروسية

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس عن دعم بلاده لجمهورية التشيك ضد الاعمال التخريبية الروسية وذلك بعد اتهام موسكو بالوقوف وراء انفجار مستودع ذخيرة تابع للجيش في التشيك عام 2014  .

وقال برايس في افادة صحفية اليوم الأحد : إن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب جمهورية التشيك في ردها الحازم على الأعمال التخريبية الروسية على الأراضي التشيكية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء .

وأضاف : "يجب أن نتصرف بحزم للرد على الإجراءات الروسية التي تهدد سلامة البنية التحتية الحيوية لحلفائنا وشركائنا".

وكانت وكالة رويترز للانباء قد أفادت نقلا عن مصدر دبلوماسي بأن جمهورية التشيكية قررت أمس السبت اغلاق سفارتها في موسكو بعد طرد 18 دبلوماسيا روسيا في وقت سابق من اليوم  .

وكان رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيس أعلن طرد 18 دبلوماسيا روسيا بعد اتهامهم بالتجسس لصالح المخابرات الروسية .

وحسب وكالة رويترز للأنباء ، أن جمهورية التشيك اتهمت في وقت سابق المخابرات الروسية بالتورط في انفجار مستودع للجيش في 2014 .

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية اليوم السبت طرد دبلوماسي روسي كبير من البلاد ردا على اعلان موسكو  القنصل العام الأوكراني في سان بطرسبورغ شخصية غير مرغوب فيها عقب اعتقاله خلال تلقي معلومات سرية.

وأبدت الخارجية الاوكرانية في بيان لها احتجاجها الشديد على اعتقال أجهزة الأمن الروسية أمس الجمعة القنصل العام الأوكراني ألكسندر سوسونيوك، وعلى مطالبته بمغادرة أراضي روسيا حتى 21 أبريل القادم.

واعتبرت كييف الاجراء الروسي بأنه "غير قانوني" ويخالف اتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية (1961) وللعلاقات القنصلية (1963).

كما وجهت الاتهام الى موسكو بـ"الاتجاه نحو التصعيد من حدة التوتر" مع كييف، مضيفة: "ردا على الاستفزاز المذكور، يتعين على دبلوماسي كبير في السفارة الروسية بكييف مغادرة الأراضي الأوكرانية في غضون 72 ساعة اعتبارا من 19 أبريل".

وفى وقت سابق أعلنت السلطات الامنية الروسية اعتقال القنصل الاوكراني خلال تسلمه من مواطن روسي معلومات سرية تعود إلى  قواعد بيانات الأجهزة الأمنية في البلاد.

بايدن يتعهد برفع الحد الأقصى لعدد اللاجئين المقبولين في الولايات المتحدة