اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة

وزير التعليم لـ الشيوخ:
وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة

دافع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن مشروع قانون التعليم الجديد، أمام مجلس الشيوخ مؤكدا أنه يسعى لتحطيم صنم الثانوية العامة، وصنع نظام تعليمي جديد بدون ثانوية عامة أو مكتب تنسيق. وأضاف شوقي خلال كلمته أمام مجلس الشيوخ بعد رفض لجنة التعليم لمشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة ۱۹۸۱، أن الثانوية التراكمية مشروع قومي وليست وليدة اللحظة، وذلك لكسر صنم الثانوية العامة، وتلافي عيوب النظام الحالي. وأكد وزير التعليم انه لا تراجع عن تحطيم صنم الثانوية العامة وهدم النظام القائم، مشيرا إلى أن نظام الامتحانات من سلطة الوزير المختص وسنجريها من خلال التابلت، للقضاء على جميع الظواهر السلبية.

تعليم حقيقي

أكد طارق شوقي وزير التربية و التعليم عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض احكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 129 لسنة 1981، وأن هدفنا تقديم تعليم حقيقي وأن نقدم مكافأة للطالب على جهد 3 سنوات و أعطي الطالب فرصة يطور نفسه و يتعلم بجد و الامر لا يجب أن يقتصر علي مجرد حصول الطالب على شهادة مزيفة بمنطق الحفظ و التلقين ، و التعليم التراكمي هو المعمول به في الامريكاني و الإنجليزي. [caption id="attachment_650603" align="alignnone" width="740"]وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة[/caption] وقال الوزير نحاول تطوير التعليم و الا يتحول نظام الثانوية العامة و التعليم " لبعبع مفزع للطلاب " مضيفا الثانوية العامة علقة لكل وزير تعليم و المجلس يجب ان يساعدنا و ليس يكعبلنا و هذا التطوير عبئ اكبر لاني اجري الامتحانات 6 مرات و لو عايزين بوكليت مفيش مشكلة و لا مجال لتطوير التعليم الا بهذه الطريقة "و قلبي واكلني " و قال الوزير الدروس الخصوصية أصبحت مرض مزمن رغم توفير بدائل مجانية للطلاب و قال الوزير " يتم دفع مبالغ طائلة في الدروس الخصوصية و يرفضون دفع أموال زهيدة للحكومة " وقال د. طارق شوقي " التطوير هدفه أيضا مواجهة الغش الذي يتم بنسب عالية و سأل النواب " هل نجيب البوليس مستطردا " يتم سرقة الباسورد الخاص بالواي فاي و توزيعه على المقاهي حول المداري و بجوارها و لذا بنغيره "

صنم الثانوية العامة

وقال وزير التعليم نسعي للتطوير رغم ان النظام الجديد يتعبنا و يؤخر التنسيق و هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة و تطوير الطلاب، مؤكدا ان نظام الثانوية العامة القائم مهلهل وكله عيوب وهدف الوزارة هو تغيير هذا النظام وهدمه بالكامل لأنه يخرج أجيالا غير متعلمة وغير مؤهلة لدخول الجامعة . ووجه إنتقادا للجنة التعليم بأنها لم تخاطب الجهة المنوطة وهي الوزارة قبل إعداد تقريرها ورفض مشروع القانون مما تسبب في بلبلة الرأي العام . واتهم طارق شوقي أولياء الأمور أنهم وراء مقاومة النظام الجديد للثانوية العامة لأنهم يردون الحفاظ على نظام آمن يضمن وصول أبنائهم للجامعة بطرق سهلة وآمنة . [caption id="attachment_650604" align="alignnone" width="600"]وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة[/caption] واشار إلى أن الوزارة بالنظام الجديد تحارب الغش الذي إنتشر بشكل كبير في نظام الثانوية العامة القائم فهذا النظام الطلاب يعتمدوا فيه على الدروس والغش ويقد جيلا حاصل على شهادة ولكنه غير متعلم أو مؤهل . وأوضح أن نظام الإليكترني للإمتحان لمواجهة الأثار السلبية للنظام القائم لمنع التسريب ولاستبعاد العنصر البشري في التصحيح للإنهاء على حالة الأخطاء التي كانت ترتكب. ولفت إلى أن مجانية التعليم منصوص عليه في الدستور ولكنه غير مطبق على أرض الواقع بسبب حجم الأموال التي يتم دفعها في الدروس الخصوصية وهذا معناه انه لايوجد في مصر مجانية التعليم ، فكيف نلوم على وزارة التربية والتعليم في فرض رسوم ذهيدة على عملية التحسين التي من المزمع إقرارها . واشار إلى ان عدم إعتماد النظام التراكمي في النظام الثانوية الجديدة يعيدنا غلى المربع صفر ويوقف عملية تطوير التعليم ومحاربة فكرة عدم التعلم المستمرة في نظام الثانونية القائمة . واوضح ان نسبة الغش في الإمتحانات تصل إلى 85 % نظرا لفقدان الرغبة في التعلم ، موضحا ان الدولة تتكلف مليار و300 مليون لمواجهة ظواهر الغش . واستطرد الوزير أن نظام التعليم منذ 2017 والذي قام على افكار بنك المعرفة يرتكز على ضروة التعلم وليس الإعتماد على فكرة المناهج ، ومع تطبيق نظام افمتحنات الإليكترونية وتوحيدها ساعد بشكل كبير على تعلم الطلاب.

نظام الإمتحانات إليكترونية

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية طلب أن يكون نظام الإمتحانات إليكترونية وسنقوم بتنفيذ ذلك، موضحا أنه يوجد اليوم 8.5 مليون طالب يتم تطبيق نظم مناهج حديثة لا تقل عن التعليم الجنبي من حيث الجودة قال الدكتور طارق شوقى،  ان تعديلات قانون التعليم بشأن الثانوية العامة، وتحويلها لنظام تراكمى، ليست وليدة اللحظة وانما هى مشروع قومى. ووجه الوزير، لوما لمجلس الشيوخ، بسبب رفضه مشروع القانون، مشيرا إلى أن الإعلام تسبب فى بلبلة كبيرة حول الأمر، وأنه كان يتمنى ان يتكلم النواب مع السلطة المختصة لإستيضاح الهدف من ذلك النظام. وقال الوزير، التعليم المصرى كان فى المركز قبل الأخير عالميا فى 2017 ، وان فكرة الحصول على الشهادة، أدت إلى قتل التعليم المصرى وانتشار الدرس الخصوصية التى كانت هى السبيل للحصول على الشهادة، وتابع الوزير قائلا،:" الموضوع عامل زى اللى عاوز يطلع رخصة قيادة وهو مش بيعرف يسوق، ورافض يمتحن سواقة وعاوز رخصة، زيه زى الطالب اللى مش عاوز يروح امتحان وعاوز ينجح وياخد شهادة، للأسف 80 فى المائة0 بيعملو كده " [caption id="attachment_650605" align="alignnone" width="2560"]وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة[/caption] واضاف، "نحاول تغيير تلك الفكرة، ومربط الفرس هنا هو الثانوية العامة، هى الطريق الامن لدخول الجامعة، لازم نتعلم اذا عاوزين ندخل الجامعة، بعد تحطيم صنم الثانوية العامة . وتابع، " لما بنعمل امتحان اليكترونى، يعنى ان الإمتحان قومى، بعكس ماكان يتم فى الماضى بإعداده من خلال كل مدرس فى مدرسة واللى كان كله بينجح، لكن الان اضطر الطالب يذاكر" وتابع وزير التربية والتعليم، "احنا ساكتين على حاجة اننا بندى شهادة لامعنى لها، علشان ادى شهادات لناس مش بتسوق يبقى انا دمرت البلد" وأضاف،" نسعى لعملية تنويرية نقوم به بتوجيهات من الرئيس السيسى، والتطوير هدفه استبدال التعليم المصرى من الالف للياء، وبدأنا من كجى وان، وندرب 8 مليون طفل " وتابع، مربط الفرس هو الثانوية العامة والتى يتعامل معها البعض، كصناعة، من خلال الدروس الخصوصية، وهو مربط الفرس، ودى المصيبة اللى عندنا, الثانوية العامة جرفت التعليم، ونسعى خلال السنوات الأخيرة لتطوير التعليم والقضاء على الدروس وعودة مجانية التعليم. وأوضح، أن الفكرة فى التعديلات ليس الرسوم كما يتحيل البعض، متابعا، الدولة وفرت التابلت ببلاش وكذلك منصات اليكترونية ، وبعد كده ميجيش رأى اللجنة بأن هناك رسوم، وأعلن هنا أن الثانوية العامة تتكلف كل مرة مليار و300 مليون نفقات تأمين علشان العيال متغشش، لأن كان 85 فى المائة من الطلاب بيغشوا .

الامتحانات من سلطتي

حسم الدكتور طارق شوقي، الجدل المثار بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة ، الكترونيا من خلال التابلت او ورقيا قائلا :" الرئيس طلب إجراء الامتحانات الكترونيا وسنطبقها من خلال التابلت ". وعقب الدكتور طارق شوقي ، على مخاوف النواب من إجراء الامتحانات من خلال التابلت بسبب سقوط السيستم ، بقوله : " لم أتى لمجلسك الموقر من أجل مناقشة ذلك الامر فهو من سلطة الوزير المختص ولكن أتينا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالنظام التراكمي والتحسين ". ووجه الوزير رسالة طمأنة للنواب بسب بمخاوفهم من إجراء الامتحانات الكترونيا مؤكد ان الدوة بالكامل مهتم بذلك الأمر ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والاجهزة السيادية كام ان القيادة السياسية مهتمة بذلك الأمر. واشار إلى انه فى إطار حرص الوزارة ، على تجاوز أى عقبات قامت الوزارة بإجراء امتحانات تجربية ثلاث مرات،وهي نماذج محاكاة كاملة ، قبل دخول امتحان آخر العام قال الدكتور طارقي شوقي ، إن هناك 3 بدائل الكترونية لإجراء الامتحانات من خلال التابلت، وبدائل أخري للنظام الورقي . وأكد الوزير لنواب مجلس الشيوخ ، أن الامتحانات ستطبق الكترونيا وورقيا حيث يوجد طلاب المنازل والسجون قائلا : ستجرى الامتحانات بنسبة 80% من خلال التابلت والباقي ورقي " متابعا :طالنظام الورقي ايضا سيتم تصحيحه الكترونيا . [caption id="attachment_650606" align="alignnone" width="600"]وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وزير التعليم لـ الشيوخ: هدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة[/caption] وواصل حديثه : إجراء الامتحانات بالنظام الورقى اوالاكتروني ، ليس له علاقه بتطوير التعليم ، فالهدف منه عدم تسرب الامتحانات، ولا نضطر لنقل الاوراق بالطائرات الحربية وذلك سبيلنا للقضاء على صنم الثانوية العامة ". وأضاف ان النظام الورقي فى الامتحان بمثابة معركة حيث يتم نقلها فى صناديق ولو تم فتح الصناديق قبل الامتحانات لفشلت المنظومة كلها متابعا :" النظام الالكترونى يحقق العدالة المطلقة ".

نظام جديد فى التعليم 

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، إنه سيطرح خلال الفترة المقبلة على النواب نظاما جديدا ومختلفا لتطوير التعليم فى مصرقائلا :" ذلك النظام لن يكون فيه ثانوية عامة ولا تنسيق وسيتم تطبيقه في 2030 ". وأكد الوزير، إن الجهود التي قامت بها الوزارة لتطوير نظام التعليم والثانوية العامة ، حقق تقدما ملحوظا ويجب على النواب مساندة الوزارة فى إستكمال ذلك، ولا ينساقوا وراء مخاوف أولياء الامور متابعا "نظام التعليم الحالي تخلخل والأولاد تحسنوا ". يذكر أن الوزير اكد أن الوزارة نسعى لعملية تنويرية نقوم به بتوجيهات من الرئيس السيسى، والتطوير هدفه استبدال التعليم المصرى من الالف للياء، وبدأنا من كجى وان، وندرب 8 مليون طفل " وتابع، مربط الفرس هو الثانوية العامة والتى يتعامل معها البعض، كصناعة، من خلال الدروس الخصوصية، وهو مربط الفرس، ودى المصيبة اللى عندنا, الثانوية العامة جرفت التعليم، ونسعى خلال السنوات الأخيرة لتطوير التعليم والقضاء على الدروس وعودة مجانية التعليم. وأوضح، أن الفكرة فى التعديلات ليس الرسوم كما يتحيل البعض، متابعا، الدولة وفرت التابلت ببلاش وكذلك منصات اليكترونية ، وبعد كده ميجيش رأى اللجنة بأن هناك رسوم، وأعلن هنا أن الثانوية العامة تتكلف كل مرة مليار و300 مليون نفقات تأمين علشان العيال متغشش، لأن كان 85 فى المائة من الطلاب بيغشوا . طارق شوقي: نظام تعليم جديد بدون تنسيق أو ثانوية عامة