اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة

إثيوبيا تعلن موعد
إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة

اقترب موعد التعبئة الثانية لسد النهضة فى ظل الانقسامات والصراعات التى تشهدها دول المنطقة والتى تعتبر نهر النيل هو شريان الحياة الوحيد لهما، ورفض الجانبين المصرى والسودانى تلك الأمور التى تهدد استقرار المنطقة بالكامل، فى ظل التعنت الكبير من الجانب الاثيوبى تجاه حقوق الجانبين المصرى والسودانى اللذان لهما الحق فى المياه مثل باقى دول. وأزمة سد النهضة هى التى لا زالت قائمة فى مصر والسودان والجميع لا زالوا على أهبة الاستعداد للتعامل مع تلك الأزمة التى تهدد استقرار مصر والسودان بسبب المياه التى هى شريان للحياة ولا يمكن لأحد الاستغناء عنها، والمقاومة من اجل المياه واجب وطنى للحفاظ على حقوق الجميع فى مياه نهر النيل دون نقصان أو زيادة، كل الأمور تسير فى اتجاه الحصول على الحق ليس الا. وتعبئة السد الثانية هى المشكلة أو العائق التى من المقرر لها أن تواجه مصر والسودان في الفترة الحالية، والتعنت الاثيوبي لا زال قائم ضد مصر والسودان والحجر على حقوقهم في الحصول على المياه دون وجه حق، مما يجعل الأيام المقبلة صعبة على جميع الاطراف المشاركة فى أزمة سد النهضة سواء كانت من الجانب المصرى او السودانى أو غيرهم من الجوانب المشاركة. [caption id="attachment_650441" align="alignnone" width="2560"]إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة[/caption] وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن التعبئة الثانية لسد النهضة والتى من المقرر لها أن تكون خلال الأشهر المقبلة، وفقًا لما أعلن عنه الجانب الاثيوبي والذى جاء بتصريحات على لسان رئيس الوزراء أبى أحمد الرجل الأول فى الدولة الاثيوبية والمتعنت ضد موقف مصر والسودان في حصولهم على حقهم في المياه من نهر النيل.

موعد التعبئة الثانية لسد النهضة

خرج رئيس الوزراء الاثيوبى أبى أحمد في الساعات الأخيرة بتصريحات خاصة للصحف الاثيوبية يتحدث فيها موعد التعبئة الثانية لسد النهضة ، على الرغم من الأزمة الكبيرة التى تعيشها مصر والسودان واثيوبيا بسبب السد الذى ياتى مخالف لرغبة الجميع فى البلاد المستفيدة من نهر النيل وعلى راسهم مصر والسودان. وأعلن رئيس الوزراء الاثيوبى عن بدء التعبئة الثانية من سد النهضة الاثيوبى خلال شهرى يوليو واغسطس المقبلين فى مواسم هطول الأمطار التى تضرب البلاد كل عام فى نفس التوقيات، وعلى اثيوبيا ان تستغل ذلك الموسم للانتهاء من الملئ الثانى للسد خلال تلك الفترة وليس بعدها أو قبلها.

ماذا قال أبي أحمد عن مل سد النهضة عبر تويتر؟

نشر آبي أحمد رئيس وزراء اثيوبيا عبر تويتر" مجموعة كبيرة من التغريدات التى يوضح فيها كافة التفاصيل عن الملئ الثانى من سد النهضة المقرر لها خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك على حسابه الرسمى الموثق من قبل الشركة، والذى اعتمد عليه فى الفترة الاخيرة لارسال رسائله الى الجميع المتضررين من ملئ السد على راسهم مصر والسودان. [caption id="attachment_650440" align="alignnone" width="1138"]إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة[/caption] وقال رئيس الوزراء، تتم التعبئة التالية لسد النهضة فقط خلال أشهر هطول الأمطار الغزيرة في يوليو/أغسطس، مما يضمن الفوائد في الحد من الفيضانات في السودان وقبل التعبئة الثانية، ستقوم إثيوبيا بإطلاق المزيد من المياه من تخزين العام الماضي من خلال المنافذ المنشأة حديثًا ومشاركة المعلومات إثيوبيا تعتزم تلبية احتياجاتها من بناء سد النهضة وليس لديها أي نية لإلحاق الضرر بدول المصب"، منوها بأن "الأمطار الغزيرة العام الماضي مكنت من نجاح الملء الأول للسد وأن وجود السد نفسه حال دون حدوث فيضانات شديدة في السودان المجاور العام الماضي.

مصير مفاوضات مصر والسودان في سد النهضة

انتهت المفاوضات فى الجولة الاخيرة بين مصر والسودان واثيوبيا والجميع في حالة توتر كبيرة بين الأطراف بسبب تعننت الجانب الاثيوبى الرافض لكافة الحلول السلمية التى تنص على حصول كل مصر والسودان فى حقوقهم فى مياه نهر النيل، وانتهى المفاوضات الاخيرة التى كانت فى الكونغو بالفشل الذريع والرفض التام من قبل الثلاثة في الحلول. [caption id="attachment_650439" align="alignnone" width="740"]إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة إثيوبيا تعلن موعد التعبئة الثانية لسد النهضة[/caption] وحرصت مصر والسودان على مواجهة ما فعلته اثيوبيا فى كينشاسا، الى تصعيد الأمور ورفعها الى مجلس الأمن العام والتوجه الى المحاكم الدولية التى لها الحق في فض تلك المنزعات وتوصيل الأمور لكبرى الجهات الرسمية في العالم والدول الكبرى التى تسعى الى حل مثل تلك الأزمات للحفاظ على حقوق الجميع. السودان: يجب التوصل لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة