منوعات و المرأة و الطفلصحة

هل يمكن لمريض كورونا أن يصوم؟

يرغب الكثير من مصابي فيروس كورونا المستجد معرفة إمكانية الصوم في شهر رمضان لمن يريد صيام هذا الشهر الفضيل، ولكن أعراض كورونا تحتاج إلى شرب الكثير من المياه، فهل الصيام يؤثر على صحتهم، هذا ما يجيب عنه «الوكالة نيوز» وفقاً لمختصصين الأغذية لمواجه هذا المرض خلال الشهر الكريم.

مريض كورونا المصاب بأعراض خفيفة

يشعر المصاب بكورونا بعدة أعراض وهي الحمى وربما تصل درجة حرارته إلى 37.8 درجة مئوية، ويؤدي ذلك إلى الإحساس بالرعشة، كما يحدث إسهال وصداع وإلتهاب في الحلق، وهذه الاعراض يحتاج المريض بها إلى شرب الكثير من المياه، ولذلك حذر الأطباء في العالم من صيام مرضى كورونا، وأن يأخذوا بالرخصة، نظرا لأن الوضع يتدهور مع تزايد عدد المصابين بالفيروس في ظل الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

وفي هذا السياق، قال الأطباء أن لكل مريض حالته التي تختلف من مريض إلى آخر، ولذلك يترك تحديد صيام مريض كورونا هنا إلى الطبيب المعالج.

وذكرت الأبحاث أن الشباب الذي يعاني من أعراض كورونا الطفيفة، يمكنهم الصوم مع متابعة الحالة مع الطبيب، في حال عدم وجود خطورة على صحتهم، وبالتزامن ذلك نصح خبراء التغذية أن يركز المريض في الإفطار والسحور على الأغذية التي ترفع المناعة مثل البروتينات والفيتامينات مع الإكثار من شرب المياه والعصائر بين وقت الفطار والسحور، والتقليل من تناول السكريات، والكافيين والمشروبات الغازية؛ لأنهم يؤدون إلى الإصابة بالجفاف.

هل يجوز للصائم أخذ لقاح كورونا؟

وكانت نشرت الوكالة نيوز قبل ذلك أن دار الإفتاء أكدت التطعيم ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق الحقن في الجلد وهو غير منفذًا للجوف فليس بمفطر، وبذلك لا حرج على المصاب بأعراض خفيفة.

تعرف على طريقة تعامل مرضى ضغط الدم المرتفع مع الصيام

مريض كورونا المصاب بأعراض متوسطة

أما مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض متوسطة، لا يصح لهم الصيام حتى لا تتفاقم الأعراض، وإذا جازف بالصيام سيكون ذلك خطر على صحته، ويصبح الأمر خارج السيطرة، لأن جسم مريض كورونا يحتاج إلى السوائل والتغذية الجيدة.

مريض كورونا المصاب بأعراض شديدة

وكذلك مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض شديدة، لا يجب عليهم الصوم نهائياً، خاصة كبار السن منهم وأصحاب الأمراض المزمنة، لأن الفيروس لديهم يُصيب الرئتين، والتي تؤدي لحدوث السعال الجاف المستمر مع صعوبة في التنفس، وبالتالي لا يمكن لهؤلاء المرضى الصوم.

هل الصيام يزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

لا يوجد حتى الآن أي دليل يؤكد على أن الصيام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض كورونا للاصحاء، وعلينا جميعا الحرص على ارتداء الكمامة الطبية وترك مسافة آمنة في كل مكان، وعلى الشخص الغير مصاب أيضا عدم الإكثار من السكريات والكافيين والمشروبات الغازية، وأن يتبع نظام غذائي صحي، ويسير عليه طوال الوقت.

مواعيد عمل مراكز تطعيم لقاح كورونا في رمضان 2021

وعلى جانب ثانٍ، يذكر أن وزيرة الصحة والسكان، قررت مد عمل مراكز تطعيم لقاحات كورونا في رمضان 2021 ابتداءا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساءً، وذلك للحد من التجمعات ومن إنتشار فيروس كورونا بين المواطنين، ولإتاحة إختيار الوقت المناسب لتلقي اللقاح.

كيف تتغلب على ارتفاع درجات الحرارة أثناء الصيام؟

زر الذهاب إلى الأعلى