الرئيسيةعربى و دولى

تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية

انتشرت عدة أنباء في الأيام القليلة الماضية والتي تفيد اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا واتهامه بمحاولة الحصول على معلومات سرية، حيث أعلن جهاز الأمن الروسي يوم السبت الماضي الموافق 17 إبريل لعام 2021 الجاري عن خبر الاعتقال ومطالبة القنصل الاوكراني بسرعة مغادرة البلاد وسط تصاعد التوتر بين البلدين.

جاء خبر الإعلان عن إعتقال القنصل الأوكراني بالتزامن مع حادث نشر روسيا عشرات آلاف الجنود على الحدود الأوكرانية لإجراء عدة تدريبات عسكرية لجنودها نظرًا للتهديدات والتحركات من قبل حلف شمال الأطلسي.

وكانت أوكرانيا قد طالبت من دول الغرب تقديم الدعم لها خشية من بدأ غزو روسي عليها، خاصة فور بدأ تحركات روسيا وانتشار عدد كبير من جنودها على الحدود الأوكرانية لإجراء عدة تدريبات عسكرية.

تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية
تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا ومطالبته بسرعة مغادرة البلاد وسط تصاعد التوتر بين البلدين:

تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا

قال جهاز الأمن الروسي في بيان سابق له إن جهاز الأمن الفيدرالي قرر وقف دبلوماسيًا أوكرانيًا في القنصلية العامة الأوكرانية في سان بطرسبورج يدعى ألكسندر سوسونيوك يوم الجمعة الماضية الموافق 16 إبريل لعام 2021 الجاري.
قرر جهاز الأمن الفيدرالي وقف القنصل الأوكراني ألكسندر سوسونيوك، حيث تم اعتقاله متلبسًا أثناء اجتماعه مع مواطن روسي لم يتم الإعلان عن اسمه بسبب سعيه في الحصول على معلومات سرية للغاية تخص البلد، مؤكدًا أنه سيتم إتخاذ كافة التدابير ضده بموجب القانون الدولي، وفقًا لما قاله جهاز الامن الروسي.
من جانبه، أكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الفعل الذي أقدم عليه القنصل الأوكراني ألكسندر سوسونيوك لا يتوافق مع وضعه الدبلوماسي مضيفًا أن محاولته في الحصول على معلومات سرية للغاية تخص البلد تتسم بطبيعة معادية بوضوح حيال روسيا الاتحادية.

تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية
تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية

وأعلن جهاز الأمن الروسي يوم السبت الماضي الموافق 17 إبريل لعام 2021 الجاري عن خبر إلقاء القبض على دبلوماسي أوكراني واتهامه بمحاولة الحصول على معلومات سرية ومطالبته بسرعة مغادرة البلاد وسط تصاعد التوتر بين البلدين.
كما استدعت الخارجية الروسية يوم السبت الماضي القائم بالأعمال الأوكراني فاسيل بوكوتيلو وأبلغته بأن لدى سوسونيوك مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد ، وذلك اعتبارًا من يوم 19 أبريل الجاري، مؤكدة أن روسيا لم نقبل هذا النوع من النشاط المعادي لها، ومشيرة إلى أن إقدام القنصل الأوكراني على هذا الفعل جاء ردّا على التوتر المتصاعد بين البلدين.

ما قالته كييف عن إعتقال القنصل الأوكراني في روسيا

أوضحت كييف عاصمة أوكرانيا وأكبر مدنها، والتي تقع في شمال وسط البلاد على نهر الدنيبر، أن القنصل الأوكراني كان رهن الاعتقال من قبل السلطات ومن ثم تم الإفراج عنه، ومكانه حاليًا داخل القنصلية الأوكرانية.
كما وصفت كييف اعتقال القنصل الأوكراني ألكسندر سوسونيوك، في روسيا، بـ”الحركة الاستفزازية”، التي حرصت روسيا على فعلها بهدف زعزعة الاستقرار وسط تصاعد التوتر بين البلدين، وفقًا لما أعلنته وكالة فرانس برس.

من جانبه قال الناطق باسم الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو للوكالة أن يرفض هذا الاعتقال ويصفه بأنه أمر غير قانوني أقدمت عليه روسي بهدف زعزعة الاستقرار، مؤكدًا أن كافة الاتهامات الموجهة للقنصل الأوكراني ألكسندر سوسونيوك غير صحيحة.
وأضاف أوليج نيكولينكو أن كييف سترد بطرد دبلوماسي روسي في غضون 72 ساعة، وفقًا ما قالته وكالة فرانس برس.

تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية
تفاصيل اعتقال القنصل الأوكراني في روسيا بسبب معلومات سرية

ولم تكن حركة روسيا في اعتقال القنصل الأوكراني الأولى من نوعها حيث أنها كانت قد أوقفت عددًا من المواطنين الأوكرانيين في السنوات السابقة منذ عام 2014، لترد عليها أوكرانيا وتقرر وقف عددًا من المواطنين الروس أيضًا للاشتباه بقيامهم بنشاطات تجس.

ومع عام 2021 لم تنسى روسيا ما وجهته أوكرانيا من اتهامات بالرغم من مرور أكثر من 6 سنوات وقررت إعادة الأمر مرة أخرى بقرار إلقاء القبض على دبلوماسي أوكراني في القنصلية الروسية واتهامه بمحاولة الحصول على معلومات سرية، حيث أعلن جهاز الأمن الروسي يوم السبت الماضي الموافق 17 إبريل لعام 2021 الجاري عن خبر الاعتقال ومطالبة القنصل الاوكراني بسرعة مغادرة البلاد وسط تصاعد التوتر بين البلدين.

الاتحاد الأوروبي: روسيا حشدت 150 ألف جندي على حدود أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى