صحة

الارتفاع مستمر.. حصيلة إصابات كورونا منذ بداية شهر رمضان

يستقبل المسلمون والمسلمات في هذا العام الجديد 2021 للعام الثاني على التوالي شهر رمضان المبارك في ظل جائحة فيروس كورونا والذي أثر على اقتصاد البلاد بشكل كبير وظهر ذلك من خلال الأسواق التي كانت تمتلئ بالعديد من الأشخاص لشراء ياميش وعدد من المنتجات الغذائية ولكن في وسط هذا الانكماش الاقتصادي والاجتماعي أصبح الاقبال ضئيل للغاية.

حل شهر رمضان المبارك على جميع الأمة الإسلامية في مختلف أنحاء العالم في ظل جائحة كورونا وارتفاع كبير للغاية في حالات الإصابة بالفيروس وانتشار العدوى بين الأشخاص بالإضافة إلى تزايد عدد الوفيات بشكل ملحوظ، حيث أن هناك العديد من الأسر قد فقدت أحبابها ومنهم من مازال في معاناته بسبب المرض، كما أن هناك عدد كبير من أثرت عليهم الجائحة بشكلًا كبير في الأمور الاقتصادية.

ولم تقتصر المعاناة على بلد أو دولة محددة ولكنها تفشت في كافة دول العالم ويشعر بها المسلمون والمسلمات بشكل خاص في شهر رمضان المبارك، حيث ينتظر هذا الشخص جميع الأمة الإسلامية في مختلف أنحاء العالم لشراء ما يسمي بـ”ياميش رمضان”، لما له من فرحة خاصة وشعور بدخول الشهر الكبير، وبسبب ما تمر به البلاد من انكماش اقتصادي أصبح الاقبال على الأسواق ضئيل للغاية.

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 163479 وخروجهم من المستشفيات

الصحة: تسجيل 850 حالة إيجابية…

Posted by ‎وزارة الصحة والسكان المصرية‎ on Sunday, April 18, 2021

 

ويشتهر شهر رمضان الكريم بالعزومات وإقامة الولائم الكبيرة بين الأشخاص وبعضهم البعض، كما أنه شهر الخير فيقيم فيه عدد كبير من الأشخاص وعدد من الجمعيات الخيرية الولائم ومائدات الرحمن لاستقبال عدد كبير من الأشخاص المحتاجون ومن لا يملكون المال لشراء طعام للإفطار، ولكن منذ دخول فيروس كورونا وتفشيه في جميع أنحاء البلاد بشكل صعب للغاية أصبح الولائم ومائدة الرحمن والتجمع أمر مستبعد خوفًا من التجمعات والعدوى.

 

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير أشكال شهر رمضان المبارك في عدد من دول العالم بالإضافة إلى أبرز القرارات والاجرءات الاحترازية التي تم اتخاذها للوقاية من انتشار الفيروس والعدوي بين الأشخاص خاصة في هذا الشهر الكريم الذي يشتهر بإقامة الموائد والولائم الكبيرة، إليكم التفاصيل:

أولًا: تونس

قررت دولة تونس في شهر رمضان المبارك بمنع اللقاءات والتجمعات وإقامة الولائم والعزومات العائلية بين الأسر، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تخطى ليشمل الصلوات في المساجد أيضًا، كما قررت الحكومة في هذا الشهر الكريم تمديد حظر التجول ليبدأ عند الساعة السابعة.

ثانيًا: المغرب

قررت دولة المغرب في شهر رمضان المبارك إتخاذ عدة إجراءات احترازية تمديد حظر التجول ومنع الاحتفالات والتجمعات والتجمعات وإقامة الولائم والعزومات العائلية بين الأسر.

ثالثًا: سوريا

لم تعلن الحكومة السورية في شهر رمضان المبارك عن أتخاذ أي إجراءات جديدة وسمحت وزارة الأوقاف بإقامة صلاة التراويح ضمن المساجد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا، ويكون ذلك من خلال التعقيم والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

رابعًا: الأردن

أكدت دولة الأردن منها عمان بأن شهر رمضان المبارك لهذا العام 2021 الجاري لن يكون مثل السنوات السابقة، حيث أن الحكومة الأردنية قررت منع اللقاءات والتجمعات وإقامة الولائم والعزومات العائلية بين الأسر، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تخطى ليشمل الصلوات في المساجد أيضًا.

خامسًا: السعودية

أعلنت السلطات السعودية مع بداية شهر إبريل الجاري أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا هم من سيتم السماح لهم بتأدية مناسك العمرة اعتبارًا من بداية شهر رمضان المبارك.

نصائح لنظام غذائي صحي في رمضان
في ظل جائحة فيروس كورونا ومع بداية شهر رمضان المبارك يبحث العديد من الأشخاص عن نظام غذائي صحي يتبعوه خلال فترة الصيام، وإليكم أهم النصائح:
– تنويع الأطعمة بحيث يتناول 5 ثمرات مختلفة الألوان من الفاكهة والخضراوات الطازجة يوميًا.
– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحوي فيتامين أ، مثل: الجزر والبطاطا والسبانخ والبنجر والفلفل الرومي، والمانجو والكانتالوب والمشمش.
– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحوي فيتامين أ، مثل: الجوافة والكيوي والبرتقال.
– تناول الأطعمة التي تحوي مادة السيلينيوم، كوالتي توجد في: الجمبري والمكسرات والفول السوداني والأسماك والكبدة وصدور الدجاج واللحوم والبيض والحبوب والثوم واللبن والخبز البلدي.
– الحرص على تناول عسل النحل والعسل الأسود.
– الاكثار من تناول الشاي الأخضر .
– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحوي فيتامين سي، مثل: الجوافة والكيوي والفلفل بألوانه والطماطم والبرتقال واليوسفي والليمون والأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج.

اقرأ أيضا.. تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع المجموعة الطبية لمواجهة كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى