منوعات و المرأة و الطفل

أسباب الإمساك في رمضان وطرق علاجه

يتعرض عدد من الصائمين إلى الإمساك في شهر رمضان، والذي بدوره يؤدي إلى الاضطراب في الجهاز الهضمي، ما يتسبب للبعض في مشاكل تناول الطعام، ونرصد في التقرير التالي أسباب الإمساك في رمضان وطرق علاجه.

ويرجع البعض أسباب الإمساك في رمضان إلى اختلاف أوقات الطعام، والاعتماد على وجبتي الإفطار والسحور، بدلًا من الـ 3 وجبات المعتاد عليها وهي الأفطار والغذاء والعشاء.
اضراب الجهاز الهضمي يسبب ألمًا كبيرًا عن الكثير ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، سواء كان بمرض سوء الهضم أو الإمساك، أو غيرها من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي.

ما هو مرض الإمساك؟

الإمساك مرض يصيب الأمعاء بسبب صعوبة مرور البراز، مما يتسبب في صعوبة البعض في عملية الإخراج، وتعرض البعض إلى أمراض أخرى مترتبة على مرض الإمساك ومنها مرض البواسير، وقد تؤدي صعوبة عملية التبرز عند البعض إلى النزيف.

أسباب التعرض للإمساك في رمضان

ترجع أسباب الإصابة بالإمساك خلال رمضان إلى عدم انتظام حركة الطعام داخل المعدة، مما يؤدي إلى انسداد بعض الأمعاء تسبب صعوبة في عملية الإخارج أو التبرز.
كما يذكر أن من أسباب الإمساك في رمضان هو تناول الأطعمة الغير صحية والتس تسبب الجفاف والإمساك، وكذلك عدم تناول الخضروات والفواكهة التي تساعد في عملية الإخراج، وعدم الإصابة بالإمساك.
ومن الأسباب أيضًا، الاعتماد على كمية كبيرة من الكافيين المتمثلة في الشاي والقهوة وغيرها بعد تناول وجبتي الأفطار والسحور، مما تسبب الإمساك في بعض الأحيان.
وتسبب الحلويات الإمساك وذلك بشرط الإفراط في تناولها بعد الإفطار، وكذلك اضرابات النوم، وتناول الطعام والنوم مباشرة، يسببان الإمساك.
ومن أبرز أسباب التعرض إلى مرض الإمساك هو تناول الأدوية بطريقة غير صحيحة وبكميات كبيرة، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والسمن والزيوت المهدرجة اللذان يحتويان على مواعد ليفية تضر بالجهاز الهضمي للإنسان.

طرق الوقاية من الإمساك في رمضان

ينصح خبراء التغذية للوقاية من الإمساك خاصةً في رمضان، الحرص على تناول طبق من السلطة خلال وجبة الإفطار لمساعدة الأمعاء على الهضم بصورة صحيحة، كما ينصح بتقسيم وجبة الأفطار إلى وجبات صغيرة بكميات صغيرة من الطعام لعدم التعرض إلى الإمساك.

كما ينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة للمساعدة في عملية الهضم، وتجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام سواء في الأفطار أو السحور، وكذلك ينصح بإستبدال الحلويات بالفواكهة الطازجة، للمساعدة في تجنب الإمساك خلال شخر رمضان.
أما عن المياه، فيجب تناول 8 أكواب من المياه خلال فترة الأفطار إلى السحور للمساعدة على عملية الهضم، وتناول أطعمة صحية خلال وجبة الأفطار والبعد عن الأطعمة الضارة والتي لا تحتوي على ألياف، وتجنب الطبخ بالزيوت المهدرجة الضارة بالجسم.
مشروبات تساعد في تجنب الإمساك:
تعتبر المشروبات من أهم الأشياء التي يحرص عليها الكثير خلال شهر رمضان لتعويض فترة الصيام، وخاصةً مرضى الإمساك عليهم تناول تلك المشروبات والتي تتمثل في الآتي:
1- اليانسون:
يساعد اليانسون الجهاز الهضمي في التخلص من الاضرابات بسبب الإفطار، كما ينصح بتناول كوب واحد بعد الإفطار لتنجب والحماية من الإمساك.
2- الليمون وزيت الزيتون:
يساعد عصير الليمون على حفاظ الأمعاء، وتعرض الجهاز الهضمي إلى الإضطرابات، كما ينصح بتناول كوب من الليمون مضاف إليه معلقة من زيت الزيتون لتجنب الإمساك.
3- عصير البرقوق:
يساعد عصير البرقوق على المحافظة على المعدة من الإضرابات في الجهاز الهضمي.
كما يذكر أن كوب من عصير البرقوق يحتوي على ما يقرب من 3 جرام من الألياف لمساعدة الجهاز الهضمي على الهضم بعد الأفطار.
4- عصير التفاح:
ينصح مرضى الإمساك خاصةً في رمضان بتناول كوب من عصير التفاح في الفترة بين الإفطار والسحور، وذلك لإحتواء عصير التفاح على الجلوكوز والسوربيتول اللذان يساعدان على تجنب الإمساك.
أطعمة تساعد على تجنب الإمساك:
وفي نفس السياق، يذكر أن هناك عدة أطعمة تساعد في تجنب الإمساك يجب تناولها في السحور، ونعرض في السطور التالية أهم الأطعمة:
الزبادي:
يحتوي الزبادي على وجميع أنواع الألبان على كائنات البربيوتيك، والتي تساعد في حماية المعدة من الإصابة بالإمساك.
العنب:
يحتوي العنب على العديد من الألياف التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الإمساك، وكذلك يحتوي على المياه المساعدة في حماية المعدة.
البروكلي:
ينصح خبراء التغذية بتناول البروكلي لتجنب الإمساك، وذلك لاحتواءه على مادة السلفورافان التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي والأمعاء.

اقرأ أيضا.. تعرف علي موعد آذان الفجر والإمساك والسحور.. سابع ايام رمضان 2021

زر الذهاب إلى الأعلى