منوعات و المرأة و الطفل

كيف تواجه ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان؟.. إليك التفاصيل

يتسائل البعض كيف تواجه ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان، حيث يشهد طقس جمهورية مصر العربية والوطن العربي خلال الأيام المقبلة ارتفاعا في درجات الحرارة، تزامنًا مع زيادة سطوع الشمس ووصول درجة الحرارة لـ 40 درجة.

وتظل من أهم النصائح لمواجهة ارتفاع الطقس تناول المياه، إلا أن حلول شهر رمضان يحول دون ذلك.

ومن جانبها، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، مضيفةً أنه يجب على المواطنين الابتعاد عن الشمس قدر الإمكان.

كما قدمت عدة نصائح جاءت من ضمنها تناول العصائر والمياه بكميات كبيرة بعد الإفطار لتعويض الجسم عن ارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت الأرصاد بارتداء قبعة إذا تعرض أحد إلى الشمس، مع ارتداء ملابس بيضاء أو فاتحة لتجنب التعرق الزائد في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

سبب ارتفاع درجات الحرارة

وفي ذات السياق، كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن سبب ارتفاع درجات الحرارة في هذا الوقت من كل عام، حيث تصل إلى 42 درجة في محافظات الصعيد، بجانب ارتفاع درجات الحرارة في الدول العربية ومنها ليبيا والجزائر، وغيرها من الدول العربية.
وتتعرض البلاد إلى ظاهرتين جويتين في هذا التوقيت من كل عام، وتتمثل تلك الظاهرتين في مرتفع جوي يصيب غرب البحر المتوسط، والظاهرة الثانية هي تعرض جنوب البلاد إلى منخفض السودان، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في بعض مناطق الدول العربية فتصل في الكويت لـ 47 درجة مئوية.

نصائح لمواجهة ارتفاع الحرارة في شهر رمضان

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى تعرض البعض إلى الشعور بالإعياء نتيجة مواجهة الجسم لارتفاع درجات الحرارة بدفع الدم إلى الجلد لمواجهة الارتفاع، وحينها يرسل المخ رسائل إلى العضلات بالبطئ في حركتها نتيجة الارتفاع وحركات الدفع، مما يؤدي إلى الإعياء في بعض الأحيان وفي بعض الأحيان الأخرى فقدان الوعي بسبب نقص السكريات في الجسم.
وفي السطور التالية نعرض أبرز النصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة:
1- عدم تعرض كبار الين والأطفال إلى الشمس المباشرة.
2- تناول قدر كبير من الماء والسوائل خلال الفترة بين الأفطار والسحور.
3- تأخير السحور قدر الإمكان.
4- تناول كوب من الزبادي الطازج أثناء السحور لمواجهة شدة الحرارة.
5- ارتداء الملابس البيضاء لطرد أشعة الشمس الحارقة.
نصائح رئيس المركز القومي البحوث السابق لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة:
وكان حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي البحوث السابق، من ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية والمقبلة، كما قدم عدة نصائح للمواطنين عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».
وتضمنت نصائح رئيس المركز القومي للبحوث السابق، تناول المياه بين الإفطاء والسحور بكميات كبيرة، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وارتداء القباعات، واستخدام الشمسيات، لمواجهة أشعة الشمس.

كما تضمنت النصائح، المواظبة على الاستحمام خلال على مدار اليوم صباحًا ومساءًا مع استخدام صابون الجلسرين، مضيفًا أنه من الضروري عدم ترك زجاجات الكحول داخل السيارات المتروكة تحت أشعة الشمس، وكذلك ملاحظة مؤشرا المياه داخل السيارات، وإغلاق المراوح والتكيفات عند الخروج من المنازل وأماكن العمل حتى لا تؤدي إلى الحرائق في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

مواجهة كورونا في ظل ارتفاع درجات الحرارة:
يعتقد البعض أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على عدم انتشار فيروس كورونا، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت خلال صيف 2020 أن ارتفاع درجات الحرارة تزيد من انتشار الفيروس التاجي كوفيد ـ 19، محذرة المواطنين من التخلي عن الاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس خلال الصيف.

وأكدت الصحة العالمية في بيان لها، أن فيروس كورونا ليس موسمي بل ينتقب بالعدوى بدون التدخل في وقت محدد، مشيرةً إلى أن بعض الدول تعاني من الفيروس وهم في مواسم مختلفة.

وأكد خبراء الصحة العالمية حول العالم، أن من أهم عوامل مواجهة الفيروس في ظل ارتفاع درجات الحرارة هو عدم استخدام المكيفات بسبب خطورتها في نقل عدوى فيروس كورونا، وكذلك المراوح، كما يجب استخدام الماسكات الخاصة لتجنب الإصابة بالفيروس.

موعد انخفاض درجات الحرارة

وأخيرًا، أكدت هيئة الأرصاد الجوية، خلال بيان لها في وقت سابق، أنه من المقرر أن تنخفض درجات الحرارة بقيمة 13 درجة بدءًا من غدًا الثلاثاء.
كما حذرت الهيئة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي من فرص سقوط الأمطار على بعض السواحل الشمالية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.

اقرأ أيضا.. كيف تتغلب على ارتفاع درجات الحرارة أثناء الصيام؟

زر الذهاب إلى الأعلى