الآن

سكرتير الامن الروسي : العقوبات على موسكو غير مبررة

 

أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف لنظيره الامريكي جيك ساليفان فى اتصال هاتفي اليوم الاثنين أن العقوبات على موسكو غير مبررة .
وبحث باتروشيف مع نظيره الامريكي التحضير لقمة مرتقبة بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، جو بايدن.
وفى هذا الصدد دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القوي العالمية إلى رسم خطوط حمراء واضحة أمام روسيا والنظر فى فرض عقوبات عند تجاوزها .
وقال ماكرون خلال افادة صحفية : “العقوبات ليست كافية في حد ذاتها ولكنها جزء من الاجراءات الواجب اتباعها ضد موسكو ” مضيفا فق مع استعداد الرئيس الأمريكي جو بايدن لفتح حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى هذه المرحلة التى تصاعدت فيها حدة التوتر ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .
ومنذ انتخاب ماكرون فى 2017 وهو يحاول الحد من انعدام الثقة بين روسيا والغرب ، على أمل الحصول على مساعدة موسكو في حل أزمات العالم الأكثر استعصاءً.
ولكن في تحول واضح ، استشهد ماكرون بضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في (مارس) 2014 كحدث كانت فيه الدبلوماسية الغربية فى رضاء عن ذلك ، واصفا هذه الفترة بأنها كانت مقاربة ساذجة تجاه روسيا”.
وتابع الرئيس الفرنسي بالقول : عندما نضع خطوطًا حمراء ، يجب أن نتأكد من أننا جادين فى ذلك، وأن نجعل الآخرين يحترمون هذه الخطوط الحمراء ” .
ويأتي ذلك وسط حالة من التوتر تشهدها العلاقات الروسية مع الدول الغربية والتى تخللها العديد من الاجراءات مثل طرد عدد كبير من البدلوماسيين وتخفيض البعثات الدبلوماسية بين الطرفين .
أحمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى