الآنالرئيسية

السودان يلغي رسميا قانون مقاطعة إسرائيل المبرم 1958

 

قررت وزارة العدل السودانية اليوم الاثنين الغاء قانون مقاطعة إسرائيل المبرم عام 1958 بشكل رسمي .
وكتب وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري عبر تغريدة نشرها على حسابه قال فيها : “أجزنا قبل قليل في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء مشروع قانون التعديلات المتنوعة (اعتماد النظام المالي المزدوج)، ومشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومشروع قانون الاستثمار، ومشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.”
وفى وقت سابق أكد مجلس الوزراء السوداني إلغاء القانون، مؤكدا “موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”.

السودان: يجب التوصل لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة
ومن ناحية أخري أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني لسد النهضة .
وبدوره أفاد ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني أمس الاحد أن السودان تقدم بمقترح الوساطة الرباعية سعيا للتوصل لاتفاق عاجل.
كما أكد عباس على ضرورة توفر الإرادة السياسية لتحقيق المكاسب المرجوة من السد للأطراف الثلاثة.
وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أكد فى وقت سابق أن موقف بلاده إزاء سد النهضة واضح وهو التوصل لاتفاق ملزم لجميع الاطراف .
وقال البرهان فى تصريحات خاصة مع فضائية العربية مساء اليوم الجمعة : نناشد إثيوبيا الانسحاب من أراضينا ومستعدون للتنسيق بشأن الحدود ، مؤكدا أن الخرطوم تنظر إلى اديس ابابا كجارة والعداء لها ليس في قاموسها .
وأضاف : نتعاون بشكل وثيق مع واشنطن أمنيا واستخباراتيا ، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تغير سياسة الإدارة السابقة .
وأكد البرهان على ضرورة نزع السلاح من أيدي المواطنين وحصره بيد الأمن السوداني ، مشيرا إلى أن اتفاق السلام حقن دماء السودانيين وسيساهم بتنشيط مناطق النزاعات .
وأشار إلي أن بلاده ليس لديها مانع من مثول الرئيس السوداني السابق عمر البشير أمام الجنائية الدولية .
أحمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى