الرئيسيةالكورة أجوان

لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي

لايزال الاثني عشر ناديا أوروبيا في ترجمة البطولة الحديثة إلى أرض الواقع، عن طريق التواجد في دوري السوبر الأوروبي على الرغم من رفض الفكرة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم بجانب الاتحادات المحلية، وتضمنا مع هذه الاتحادات، خرج الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ومعه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بيانين يُدينان هذا الانفصال، ويدعمان موقف الاتحاد .

جدير بالذكر أن هذه الأندية المشاركة هي «ميلان» و«أرسنال» و«أتلتيكو مدريد» و«تشيلسي» و«برشلونة» و«إنترميلانو» و«يوفنتوس» و«ليفربول» و«مانشستر سيتي» و«مانشستر يونايتد» و«ريال مدريد» و«توتنهام»، فيما رفضت عدد كبير من الأندية هذه الفكرة أبرزها بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند.

لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي
لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي

وكان الفريق البافاري قد حصل على 80 مليون يورو، ثمن ربح التشامبيونزليج وذلك من قبل الاتحاد نفسة المنوط بالبطولة ، بعد تتويجه باللقب.

لماذا فضل كبار أوروبا المشاركة في دوري السوبر الأوروبي

الوكالة نيوز تكشف السر الرئيسي لهذه الأندية، حيث تعاني معظم أندية أوروبا في الوقت الحالي من ديون مالية ضخمة بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا وغياب الجماهير عن المدرجات.

وبالبحث داخل الملفات الاقتصادية داخل الأندية الأوروبية الكبيرة سنجد أن حالة من الخوف والإحباط تستحوذ عليهم بسبب الإفلاس، رافعين شعاره بأنه قادم لا محالة وذلك لكون إجمالي المبالغ المطلوب إنفاقها تفوق الأرباح التي تصل لخزينة الأندية في الفترة الماضية.

وبحسب صحيفة الديلي ميل، فإن الاتفاق المعلن بين الأندية على إقامة دوري السوبر الأوروبي ينص على أن تجني الأندية المؤسسة على منحة صافية مقدماً تبلغ حوالي 3.5 مليار يورو (4.19 مليار دولار).

وأكدت أيضا الصحيفة البريطانية عبر تقريرها على أن هناك أرباحاً مالية ضخمة ربما تصل إلى 400 مليون يورو للفريق الذي سيتوج باللقب وهو ما يساوي 4 أضعاف من يحصل على لقب دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الحالي.

وبهذا الأمر ستحصل الأندية على أموال ضخمة تحميها من الإفلاس كما تمنحها قوة مالية هائلة وهو أمر دفع الأندية لقبول فكرة المشاركة في البطولة.

ما هو دوري السوبر الأوروبي ؟

يتكون من 12 ناديا أوروبيا، مع انضمام 8 أندية أخرى ووصول “المؤسسين” إلى 20 ناديا.

لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي
لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي

بحسب ما أعلنوا عبر بيانهم الخاص الذي يهدف عن فكرة البطولة الجديدة فإن الـ21 نادي التي أعلنت انطلاق البطولة هي 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد).

وكما ذكرنا سابقا أن هناك بعد هذه التقسيم ثمانية من الأندية الأخرى غير معروفة بعد، من بينها 3 ستعلن اللحاق بركب البطولة مباشرة، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناء على نتائجها في الموسم السابق.

ما نظام البطولة؟

وبحسب معايير التي اتخذتها الأندية التي اقترح فكرة البطولة وضعت أيضا نظاماً للطريقة اللعب حيث اقترحوا أن البطولة ستتألف من مجموعتين، بكل منهما 10 فرق، تخوض مبارياتها في منتصف الأسبوع إلى جانب مباريات دورياتها المحلية.

ومن المفروض لدى هذه الخطة التي تسعى لانطلاق البطولة الجديدة فإنهم حددوا موعد انطلاقها سيكون في أغسطس من كل عام ، وتخوض فرق كل مجموعة مباريات ذهاب وإياب، على أن تتأهل من كل مجموعة أول 3 فرق إلى دور الثمانية، ثم يخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس بطولة مصغرة لإكمال الدور ربع النهائي.

وبشأن باقي المنافسات اي الأدوار فإنها تقام بنظام خروج المهزوم حتى يقام النهائي في مايو.

لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي
لماذا فضل كبار أوروبا الإشتراك في دوري السوبر الأوروبي

من جانبه أكد فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم أن الهدف الأساسي من إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي هو “إنقاذ كرة القدم”، وذلك ردا على الانتقادات التي تعرضت لها البطولة “المستحدثة” على مدار الـ24 ساعة الماضية منذ الإعلان أمس الاثنين عن إطلاقها.

وأضاف : “ريال مدريد خسر 400 مليون يورو في موسمين اثنين فقط ، وهذا ما يتعلق بريال مدريد وحده. وعندما يكون لديك دخلا من البث التلفزيوني ، تتفهم أن الحل هو خلق مباريات أكثر تنافسية وجاذبية ويمكن مشاهدتها في كل أنحاء العالم”.

واستنكر بيريز الانتقادات التي وجهت إلى البطولة “المستحدثة” وبأنها تخلق متجرا مغلقا نظرا لأن عدد المشاركين في البطولة سيقتصر على 20 ناديا منها 15 ناديا محددا يشاركون بصفة دائمة وخمسة أندية متغيرة تتأهل من خلال “معيار جدارة أو كفاءة رياضية” لم يتحدد بعد.

إنفانتينو يدعم (يويفا) في مواجهة دوري السوبر الأوروبي

زر الذهاب إلى الأعلى