صحة

القضاء على كورونا خلال أشهر.. تقارير تكشف قرب نهاية الفيروس اللعين

 

يترقب المواطنون حول العالم القضاء على جائحة فيروس كورونا والذي ظهرت في العالم منذ بداية عام 2020 ومستمر حتى خلال الفترة الحالية من الربع الثاني من عام 2021 ، وعلى الرغم من اكتشاف وظهور العديد من اللقاحات والتي بدورها كانت فعالة إلا أن الفيروس مازال ينتقل بين البشر.

سواء داخل الدول بين المواطنين أو عند تنقلهم من دولة إلى أخرى في قارات العالم المختلفة ، ويرغب الجميع في انتهاء تلك الجائحة التي حصدت ملآين الارواح من المواطنين بالإضافة إلى آلاف الوفيات بين سكان العالم من الفئات العمرية المختلفة.

وأيضاً حتى تعود الأنشطة المختلفة والتي توقفت منذ بدء انتشار فيروس كوفيد _ 19 أو التي عادت ولكن بشكل جزئي خلاف السابق ، ومازال الموعد المحدد لإنتهاء تسجيل حالات الإصابة والوفيات غير معلوم على مستوى الحكومات والمنظمات والجهات المسؤولة عن الصحة في العالم.

بالإضافة إلى العلماء ممن قاموا باكتشاف تلك اللقاحات ويعملون على تطويرها فالأمر سيستغرق فترة طويلة ولكن ما مقدارها الأمر يعود إلى الكثير من الأمور وأهمها اكتساب المواطنين في كل دول وقارات العالم المناعة ضد ذلك الفيروس.

والذي يتميز بالتحورات والطفرات المختلفة والتي تؤدي إلى ظهور أعراض جديدة على المرضى والحاجة المستمرة إلى تطوير اللقاحات وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى استغراق مدة أطول حتى يتم القضاء على ذلك الفيروس اللعين.

القضاء على كورونا خلال أشهر
القضاء على كورونا خلال أشهر

 اقترب موعد القضاء على فيروس كورونا المستجد

السيطرة على انتشار فيروس كورونا في العالم يتم من خلال العديد من الإجراءات المختلفة سواء من فرض حظر التجوال خلال فترات انتشار الفيروس أو تطبيق الإجراءات الاحترازية بناء على منظمة الصحة العالمية وذلك من التباعد الإجتماعي.

وأيضا ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة آمنة بين كل شخص وآخر بهدف تجنب انتقال الفيروس بالعدوى وذلك في حالة الضرورة ، فالبقاء في المنزل والتواصل من خلال شبكة الإنترنت هو الأفضل ، ولكن على الرغم من اعتماد كافة تلك الأمور مازالت الفيروس موجود في جميع الدول حول العالم.

ولهذا يعتقد الكثيرون أن المدة الزمنية اللازمة للقضاء عليه قد تطول حتى يكتسب كافة المواطنين المناعة ضد فيروس كوفيد _ 19 ، ولكن وتم الإعلان من قبل مدير منظمة الصحة العالمية ، خلال أحد المؤتمرات الصحفية والتي كانت أمس الأثنين في مدينة جنيف ضمن الحديث عن لقاحات فيروس كورونا.

أنه يمكن القضاء على الفيروس اللعين والسيطرة عليه ، فالأدوات المطلوبة متوفرة والمتبقي تطبيق آليات الإستخدام العادل من تلقي جميع المواطنين في العالم لقاحات فيروس كورونا عند توفيرها من قبل الحكومات

وذلك في بادرة أمل وتفاؤل حيث في حالة حدوث ذلك الأمر فإنه يمكن التخلص من ذلك الفيروس خلال أشهر معدودة ، وفقاً لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدها نوم.

القضاء على كورونا خلال أشهر
القضاء على كورونا خلال أشهر

أدوات السيطرة على انتشار فيروس كورونا

يعتبر موعد القضاء على فيروس كورونا من الأمور التي تشغل جميع سكان العالم بلا استثناء ، فبقاء الفيروس منتشر عن طريق الإنتقال من شخص إلى آخر يهدد حياتهم وحياة أفراد عائلتهم، والموعد المحدد للقضاء على ذلك الفيروس غير معلوم وذلك من إعلان دول العالم.

انخفاض وتوقف معدلات الإصابة بين المواطنين ، ومن ثم السيطرة على الحالة الصحية للمصابين من خلال تقديم الرعاية الطبية الافضل كون تسجيل حالات الإصابة توقف ، وبعد ذلك يتم تماثلهم للشفاء ، ويكون توقف انتقال العدوى من شخص إلى آخر وبذلك يكون معدلات الإصابات غير موجود.

وأيضا حالات الوفاة لعدم وجود أشخاص مصابين في الأصل قد يتعرضون لخطر الوفاة نتيجة تأثير أعراض ذلك الفيروس على الأجهزة الحيوية في الجسم ، ويستلزم الأمر فقط لحدوث تلك الأمور جميعها من السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد

إمتلاك الأدوات التي تساعد على حدوث ما ينتظره البشر في العالم ، ولكن الأمر يستلزم تطبيق سياسية الاستخدام العادل بمعني ما الجدوى إذا كان مواطنين في دولة معينة يتلقون اللقاح جميعهم بالكامل ، ويتم متابعة الطفرات والتحوارات المختلفة عند انتقال الفيروس من شخص إلى آخر

وذلك بين الحالات المصابة فحين أن هناك مواطنين في دول أخرى لا يتلقون اللقاح في الأصل ولا يتابعون ما يعتري الفيروس من التطورات المختلفة عند إصابة هؤلاء المواطنين ، فعندئذ سينتقل الفيروس مرة أخرى لمواطنين تلك الدول التي استطاعت التعامل مع الفيروس والسيطرة عليه من خلال تطعيم مواطنيها.

ولكنه سيصبح أكثر حدة عند الإصابة لانه مر بمراحل مختلفة من الطفرات والتحوارات وليس هناك معلومات مثبته عنها عند حدوثها ، وبالتالي جميع اللقاحات سواء لم يتم آخذها أو تلقها المواطنين لن يكون لها فعالية وسيكون البشر على موعد مع فيروس أصبح أكثر فتكاً عن السابق من بداية اكتشافه.

القضاء على كورونا خلال أشهر
القضاء على كورونا خلال أشهر

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية : 4.5 مليون جرعة من لقاح كورونا ستصل قريبا

تقارير قرب موعد انتهاء جائحة كورونا العالمية 

ويتطلب الأمر من السيطرة على انتشار فيروس كورونا في العالم ، إلتزام جميع الدول بإعطاء مواطنيها التطعيم وذلك من اللقاح الذي تم توفيره واعتماده ، حيث أن التقارير الخاصة بمنظمة الصحة العالمية وذلك من حالات الإصابة والوفيات التي يتم تسجيلها في كل دولة يومياً.

و معدلات الإصابة والوفيات منذ بدء تلقي اللقاحات، هي التي كانت السبب وراء اعلان إمكانية القضاء على ذلك الفيروس خلال عدة أشهر حيث ظهرت فعالية تلك اللقاحات من أن يصبح لدى المواطن مناعة ضد فيروس كوفيد _ 19 عند الإصابة به.

كون اللقاح ساعد على تعرف الجسم عليه وبالتالي إنتاج الأجسام المضادة التي ستقام الفيروس عند الإصابة ،ولكن انتهاء تلك الجائحة متوقف على وجود الإلتزام من قبل الحكومات في إعطاء جميع المواطنين اللقاحات وأيضا حرص هؤلاء المواطنين بدورهم على الحصول عليها وتلقيها.

وتطبيق ذلك الأمر يتطلب أن يكون في جميع الدول بالكامل ، ضمن الإستخدام العادل حتى تظهر تلك النتائج المترقبة في حالة تطبيق تلك الآليات من القضاء على جائحة فيروس كورونا المستجد في جميع قارات ودول العالم بشكل تام ونهائياً.

زر الذهاب إلى الأعلى