الآنعربى و دولى

الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا

أعرب الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن دعم المنظمة الدولية لتنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا.
وأكد غوتيريش على أن وجود المرتزقة الأجانب في ليبيا يمثل تهدد بتقويض المكاسب الأمنية والسياسية المكتسبة في الفترة الماضية.
وأشار غوتيريش إلي ضرورة دعم إعادة توحيد جميع المؤسسات في ليبيا والمساعدة في تحقيق المصالحة الوطنية.
وفي السياق، اختتمت اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي اجتماعها المباشر الذي استمر ثلاثة أيام والذي عقد في تونس في الفترة من 7 إلى 9 أبريل لاستكمال المناقشات حول القاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021.

الأمم المتحدة ترحب

وأكدت البعثة على دعمها لكل الحلول التي تتيح إجراء الانتخابات في موعدها.

الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا
الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، “لقد أنجزتم الكثير خلال الأيام القليلة الماضية، حيث توصلتم إلى اتفاق على مبادئ وطرق مهمة للقاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات”.
وأضاف: “أعلم أن هذا العمل جاء ثمرة لمناقشات مكثفة وأنه كان عليكم في كثير من الأحيان تجاوز الانقسامات الشديدة”.
كما حث كوبيش أعضاء اللجنة القانونية على تحديد السبيل الأكثر تجانساً وتوافقاً لتوحيد مناقشاتهم وتقديم تقريرهم إلى ملتقى الحوار السياسي الليبي.
وأكد المبعوث الخاص التزام البعثة الكامل بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر من هذا العام وفقاً لخارطة الطريق التي أقرها الملتقى، وكذلك دعم البعثة للحلول التي تفضي إلى إجراء الانتخابات الوطنية في الموعد الذي حدده أعضاء الملتقى أنفسهم.

حوار سياسي

ومن جانبهم، تعهد أعضاء اللجنة القانونية بتقديم تقريرهم النهائي حول المناقشات والنتائج التي تم التوصل إليها إلى الجلسة العامة لملتقى الحوار السياسي الليبي للبت فيها.

الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا
الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا

وسوف تيسّر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عقد اجتماع قريب لملتقى الحوار السياسي الليبي لمناقشة هذا التقرير وتدارس توصية اللجنة القانونية بشأن القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.
البرلمان الإفريقي يرحب بالقرار الأممي الجديد حول ليبيا

زر الذهاب إلى الأعلى