توك شو

مراسل سكاي نيوز يوضح آخر مستجدات قضية سد النهضة في إثيوبيا والسودان

قال جابر منصور مراسل سكاي نيوز من اديس ابابا، ان إثيوبيا بعثت رسالة لمجلس الامن الدولي بأنها على استعداد بالتفاوض، ولكنها ترى ان رئيس وزراء ووزيرة خارجية مصر والسودان لن يتفاوضوا.

إثيوبيا ترفض نقص حصصها المائية

وأضاف أن إثيوبيا ترفض بأن يتم النقص من حصصها المائية اذا تم التفاوض، فهي لا تثق بقرارات مصر والسودان.

وأوضح عبر مداخلته على قناة سكاي نيوز ، اليوم الثلاثاء، ان هذا التخوف من قبل اثيوبيا واصرارها على الملأ الثاني، هو بسبب مبادرات سابقة فشلت خاصة بتوزيع المياه.

كما قال خالد عويس مراسل سكاي نيوز من الخرطوم، ان اجتماع وزيرة الخارجية السوداني اليوم هو من الاجتماعات الروتينية، التي يتم اجراءها مع وزير الري السوداني ومع سفراء معتمدين للدول في الخرطوم، كانوا عرب او غرب او حتى افارقة.

وأضاف أنه يتم الاجتماع مع كافة السفراء الدول من عرب وغرب وافارقة، من اجل شرح موقف السودان حيال سد النهضة، وحيال الحدود مع اثيوبيا، حيث ان الاهتمام الامريكي متجه نحو هذان الملفان.

وأوضح عبر مداخلته على قناة سكاي نيوز، اليوم الثلاثاء، انه تم تكوين اطراف ثلاثية من اتحاد الاوروبي والامم المتحدة وامريكا ، لحل هذه الازمة، بالاضافة ايضا لتكوين مظلة رباعية مع الاتحاد الافريقي.

وأشار إلى أن القرار الذي اتخذته مصر اليوم اصطدم بتعنت من قبل الجانب الاثيوبي، مما جعل وزيرة الخارجية تلجأ لرئيس مجلس الامن.

اقرأ أيضا.. بعد مخاطبتها مجلس الأمن.. خبراء يكشفون الموقف القانوني لبناء إثيوبيا سد النهضة على النيل

زر الذهاب إلى الأعلى