اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

جمال سليمان.. كل ما تريد معرفته عن بطل مسلسل الطاووس

جمال سليمان
جمال سليمان

الفنان جمال سليمان من مواليد 20 نوفمبر 1959، ولد في حي باب سريجة، بالعاصمة دمشق، لعائلة مكونة من تسعة أشقاء، عمل في طفولته بأكثر من مهنة من بينها الحدادة والنجارة والديكور وفي مغسلة سيارات وفي الطباعة ،وهو من سن السابعة حتى في أيام العيد، بناء على طلب والده، اعتقادا منه بأن العمل سيجعله رجلا في سن الرابعة عشرة ،اتجهت ميوله نحو المسرح، ومارس العمل فيه كممثل لمجرد الهواية، انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1981،وتم فصله عام 2015 بقرار نقيب الفنانين زهير رمضان وإحالته لمجلس تأديب.

حياة كمال الاسطول الفنان جمال سليمان الشخصية

تزوج الفنان جمال سليمان من الممثلة السورية وفاء موصللي لكنهما انفصلا بعد ثماني سنوات، ثم تزوج من الإعلامية قمر عمرايا ولم يدم الزواج سوى أربعة وعشرين ساعة ، في عام 2003 تزوج من رنا محمد سلمان ابنة وزير الإعلام السوري السابق ،ولديه ابن واحد اسمه "محمد" عام 2009.

حياة الفنان جمال سليمان الفنية

  • بدأ مشواره عام 1974 واشترك مع فرقة من الممثلين الهواة تدعى (فرقة شباب القنيطرة)، وعمل بها وشارك في مهرجان مسرح الهواة المسرحية ثلاث دورات في مهرجان مسرح الهواة ،الذي كانت تقيمه وزارة الثقافة السورية في السبعينات، دخل المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرج من المعهد بدرجة جيد جدا .
  • في عام 1981 وعام 1985 بدأ اولى تجاربه على خشبة المسرح في مسرحية (عزيزي مارات المسكين )،وقدم في هذه المسرحية شخصية (مارات) ،بعد حصوله على دبلوم في مناهج إعداد التمثيل، وبسبب تفوقه الدراسي أرسل في منحة دراسية إلى بريطانيا لمتابعة دراسة ،وهناك نال على الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج المسرحي من جامعة ليدز عام 1988.
  • ثم عاد للعمل كأستاذ لمادة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية وكممثل محترف في السينما والتلفزيون ولعب الشخصية الرئيسية في عدد وفير من الأعمال التلفزيونية، التي شكل بعض منها علامات فارقة في رحلة الدراما السورية.
  • في مجال السينما، أدى شخصية الدكتور «سعيد عوده» في فيلم المتبقي من إخراج «سيف الله داد»، وشخصية «أبي فهد» في فيلم الترحال من إخراج «ريمون بطرس» وحصل على شهادة تقدير لهذين العملين.
  • في عام 1996 تمت تسميته كسفير لصندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA، وفي عام 1998 شارك في التحضير لانعقاد أول ندوة إقليمية للإعلاميين العرب والمعنيين في الشؤون السكانية بالتعاون بين UNFA وIPPF.
  • وبصفته سفيراً لصندوق الأمم المتحدة للسكان حضر اجتماعات الهيئة العامة للأمم المتحدة (1999) المخصصة لمناقشة ،وضع السكان في العالم بعد مرور خمسة أعوام على مؤتمر القاهرة للسكان، وفي نفس العام تم تكريمه من قبل مهرجان الشباب العربي المنعقد في المغرب.
  • ساهم في عدة أنشطة إنسانية داخل سوريا وخارجها منها المشاركة في الحملة الخيرية لمركز الأمل لأمراض السرطان في مدينة عمّان والتي تمت برعاية الملكة نور الحسين.
  • في عام 2000 شارك في ندوة لسفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة التي عقدت في جنيف.
  • في عام 2001 وبمناسبة زيارة بابا الفاتيكان إلى سوريا قام بصفته منتجاً فنياً بإنجاز سلسلة من الأفلام الوثائقية بعنوان "أعمدة النور" التي تتحدث عن تاريخ المسيحية في سوريا ودور القديسين السوريين في نشر المسيحية في العالم.
  • عام 2015 عاد جمال سليمان للدراما السورية بمسلسلين سوريين من إخراج هيثم حقي والثاني من إخراج حاتم علي.

جمال سليمان

ابطال مسلسل الطاووس

مسلسل الطاووس من  سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وبطولة جمال سليمان، سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم ، رانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، هبة عبد الغني، ومها نصار، والفنانة الشابة فرح الزاهد.

موعد عرض مسلسل الطاووس

يعرض مسلسل الطاووس، عبر قناة النهار في تمام الساعة ال11 مساءً، وعبر قناة النهار دراما في تمام الساعة ال12 مساءً، كما يعرض المسلسل عبر قناة القاهرة والناس في تمام الساعة ال 11 مساءً، وعلي قناة القاهرة والناس 2 في تمام الساعة ال9:30 مساءً.

كارمن سليمان على انستجرام .. مساء الجمال عليكم يا أحلي حاجه في الدنيا