توك شو

سامح عبد الشكور يوضح كيف لمريض السكر التعامل مع الصيام

قال سامح عبد الشكور عميد معهد السكر السابق واستشاري امراض الباطنة، انه لديه معلومات عديدة من اجل مريض السكر الذي يصوم في رمضان، انه في جامعة هارفارد تم عمل دراسات من تحويل الخلايا الجزعية لخلايا البنكرياس، حيث لا يأخذ حقن مرة أخرى.

الخلايا الجزعية

واضاف ان هارفارد نجحت في عمل جهاز داخل الحيوانات يحافظ على خلايا الجزعية، ويحافظ على الجهاز المناعي، له شهور تم تجربته في الحيوانات وقريبا سيكون بالانسان.

وأوضح عبر مداخلته مع برنامج يحدث في مصر المذاع عبر قناة mbc مصر، انه على مريض السكر الذي يصوم رمضان ان لا يسرفوا في الطعام او الشراب، فقد اثبتت الابحاث ان صيام المتقطع مفيد جدا، ونحن نقوم به مرة كل سنة لمدة شهر.

وأشار إلى أن الصيام يعمل على تجديد الخلايا الدماغية، وتحسين المناعة، وانه يجب ان نأكل خلال شهر رمضان ٣ وجبات رئيسية، منهم وجبتان صغيرتان ووجبة واحدة كبيرة، فمن الممكن الافطار على ثلاث تمرات وشرب سوائل ثم الاستراحة، ثم البدأ في اكل وجبة، من الممكن ان تكون هذه رئيسية او من الممكن ان تكون الاصغر ثم الوجبة الاخرى هي الكبرى.

واستكمل أن أخذ الكثير من السكريات خلال شهر واحد، يسبب الى ارتفاع السكر، وايضا توصل الى السرطان، فمن بعد رمضان يأتي المرضى يشكون من سكر والنقرص والمفاصل وعسر الهضم، لذلك يطلب منه عمل تحليل سكر تراكمي فإذا كان ٤.٦ دا طبيعي، ولكن ان وصل ٥.٥ مقبول اكثر من ذلك غير مقبول.

اقرأ أيضا.. استشاري سكري وغدد صماء: مرض السكر وفيروس كورونا مرتبطان ببعضهما

زر الذهاب إلى الأعلى