اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين

شاهد.. مشاركة 80
شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين

مع اقتراب موسم الحج، وتوافد المعتمرين على بيت الله الحرام، للتقرب إلى الله عز وجل وخاصةً في شهر رمضان المعظم، عرضت قناة العربية في فيديو مصور لها عدد من المجندات المشاركات في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين على أبواب الحرم.

 حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين

وظهرت المجندات المشاركات في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين، خلال الفيديو المصور، يقومن بتنظيم الحشود بين المعتمرين، مؤكدات أن ظهورهن في الحرم المكي هو في المقام الأول لمساعدة المعتمرات بعد تدريبهن على التعامل مع تلك الحشود عبر دورات عسكرية قامت بها المملكة العربية السعودية لحفظ الأمان. [caption id="attachment_651873" align="alignnone" width="1280"]شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين[/caption] وقالت إحدى المجندات، إن المهمة الأساسية للمشاركات في حفظ الأمن، هو الحفاظ على سلامة المعتمرات في بقاع أرض الحرم المكي، وكذلك تقديم كافة الخدمات للمعتمرات سواء خدمات إنسانية، أو متابعة أروقة الحرم والساحات. وأضافت أن المملكة العربية السعودية، عملت خلال الفترة الماضية على تمكين المرأة من خلال سن تشريعات للعمل في مختلف القطاعات، وكانت من أهو تلك القطاعات هو قطاع الأمن، والذى لاقى إقبال كبير من قبل السيدات في السعودية.

 الداخلية السعودية 

وفي سابقة لم تحدث من قبل، نشرت وزارة الداخلية السعودية، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صور لعدة جنديات بأمن الحج والعمرة، أثناء قيامهن بأداء عملهن في الحرم المكي سواء بتنظيم الأفواج، أو متابعة المصليات وتقديم الخدمات لهم. وظهرت المجندات في الحرم المكي، يتبعن كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك حرصهن على متابعة اتخاذ المعتمرين لكافة الاجراءات الاحترازية في ظل انتشار فيروس كورونا، وتحذيرات من الموجة الثالثة من فيروس كورونا. [caption id="attachment_651871" align="alignnone" width="1280"]شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين[/caption] وكانت استقبلت وزارة الداخلية السعودية، في وقت سابق، عدد من السيدات لتدريبهن على السلك الأمني، من خلال دورات تدريبية واستخدام الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية والاتصالات، والأدلة الجنائية والإسعافات الأولية.

حافلات لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن توفير حافلات لذوي الاحتياجات الخاصة من المعتمرين لتيسير الحركة والتنقل من وإلى الحرم المكي، وكذلك لكبار السن، لتوفير كافة سبل الراحة للمعتمرين في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19». كما خصتت النقابة العامة للسيارات بالسعودية، عدد من الكراسي المتحركة لنقل المعتمرين بسهولة أثناء شهر رمضان من وإلى الحرم المكي، كما تم تخصيص حافلات يستخدم بها الكراسي المتحركة عليهم ركوب الحافلة بكل يسر وسهولة.

رفع الطاقة الاستعابية للحرم المكي

أكدت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه تم رفع الطاقة الاستعابية للحرم المكي إلى 25 مسارًا منهم 4 مسارات خاصة بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير كافة سبل الراحة إليهم، أثناء أداء الحج أو العمرة في شهر رمضان. وأوضح مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام، أن زيادة الطاقة الاسعابية جاء في ظل مواجهة انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين في شهر رمضان، متابعًا أن رئاسة المسجد الحرام عملت على توفير كل السبل للمعتمرين. [caption id="attachment_651872" align="alignnone" width="480"]شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين شاهد.. مشاركة 80 مجندة في حفظ الأمن وتنظيم المعتمرين[/caption] وناشد المعتمرين بضرورة اتباع تطبيق «اعتمرنا»، وارتداء الكمامة واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، مع اتباع طلبات الأمن بصحن الحرم المكي، لتيسير عملية العمرة على قاصدى بيت الله الحرام أثناء شهر رمضان المعظم.

ضوابط صارمة لأداء العمرة خلال شهر رمضان

وكانت أصدرت السلطات السعودية، في وقت سابق، عدة ضوابط صارمة لأداء العمرة خلا شهر رمضان في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19»، كما اشترطت السلطات السعودية فئات العمرية، للمعتمرين من خارج السعودية من ١٨-٥٠ عاما، ومن داخلها من ١٨-٧٠ عامًا، ولا يمكن إصدار تصريح العمرة لمن هم دون ١٨ عاما ولمن تجاوزوا ٧٠ عاما حتى لو تلقوا التطعيم. وفي نهاية مارس الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن أداء صلاة التراويح، في المسجدين الحرام والنبوي، بإجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بعد تعليق الصلاة العام الماضي، وإغلاق الحدود لمدة 7 شهور بعد انتشار الموجة الأولى والثانية لفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.

 كورونا في السعودية 

يذكر أن المملكة العربية السعودية، سجلت أمس الثلاثاء ارتفاع كبير في أعداد مصابي فيروس كورونا، حيث تجاوزت الإصابات الـ 1000 إصابة بالفيروس ووفاة 12 حالة، كما تم تعافي 940 حالة من «كوفيد ـ19». التحالف العربي : اعتراض مسيرة مفخخة حوثية أطلقت تجاه السعودية

محمد كامل