اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

هل تتذكرون جورج فلويد؟ تعرفوا على مصير الشرطي قاتله

  جورج فلويد شرارة ثورة اصحاب البشرة السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية ضد العنصرية القائمة على العريقة والجنس، والذى كانت وقودًا حقيقا لما عاشته الولايات المتحدة الامريكية من أزمات في نهاية حكم الرئيس السابق دونالد ترامب الذى ترك البلاد خلفًا للرئيس الحالي جو بايدن الديمقراطي الذى جاء بصناديق الاقتراع وعن طريق اختيار الاغلبية في الولايات المتحدة كافة وجاء بعد رفض كبير لتسليم السلطة له. وحتى الأمس لم يكن الأمر واضحًا تجاه الضابط المتسبب في قتل جورج فلويد، الأمر الذي جعل الحقيقة معلقة والأزمة التي كانت لا زالت قائمة والخوف من عودتها مرة أخرى بسب التأخير المستمر في رد الحق والابلاغ عن المتسبب في تلك الأزمة الحقيقة ومقتل ذلك الشاب البريء الذي لم يقترف أي ذنب في حق أحد، وكان سببًا في اعادة توحيد الصف في الولايات المتحدة ضد العنصرية. وبعد حوالي عام من مقتله، عاد الى الاذهان سبب المقتل وعودة الامور الى نصابها والكشف الاخير من قبل الشرطة عن المتسبب في ذلك الحادث المأساوي الذي كاد ان يكون شرارة ثورة ضد العنصرية وعودة من جديد للحركات المسلحة في الولايات المتحدة لمواجهة هذه الأمور الخاطئة التي ارتكبها البعض في حق جورج فلويد ولكن القدر كان رحيمًا بأن تنتهي الأزمة منذ فترة. وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، مجموعة من المعلومات حول الضابط القاتل لجورج فلويد، وكيف تبينت الصحف العالمية القضية واظهار هذا السلوك المشين العنصري ضد البعض دون وجه حق، وان الافصاح عنه كان ضروري من أجل اخماد ثورة اصحاب البشرة السمراء في الولايات المتحدة الأمريكية.

من هو قاتل جورج فلويد

كشفت الصحف البريطانية عن قاتل جورج فلويد وأبدت الصحف البريطانية اهتماما كبيرا بإدانة الشرطي السابق ديريك شوفين المتهم بالقتل الاول والسبب في تلك الازمة الحقيقة التي عاشتها الولايات المتحدة في تلك الفترة الزمنية بسبب تلك الجريمة التي ارتكبها والتي تنم عن العنصرية ضد اصحاب البشرة السمراء المتواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية. ونقلت الصحف العديد من الأخبار حول مقتل جورج فلويد معتبرين إدانة ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين لقتله جورج فلويد جاء بمثابة لحظة تاريخية في محاكمة الإجراءات الوحشية للشرطة وللحركة من أجل المساواة العرقية في أمريكا، وهذه الخطوة تفتح باب القضاء على العنصرية في الولايات المتحدة وتوقف هذا النشاط المريب في البلاد هناك. كما اعتبرت الصحف البريطانية، أن محاكمة الشرطي المسئول عن مقتل جورج فلويد تشكل نقطة فاصلة فيما يتعلق بمحاسبة الشرطة في الولايات المتحدة ومساءلتها، ويمنح الجميع الحق في التقدم ببلاغات ضد المخالفين من رجال الشرطة هناك لان المحاسبة ستكون عامة على الجميع دون تفرقة او وضع محاذير من أجل مؤسسة او جهة بعينها.

ماذا حدث في أزمة جورج فلويد

تسبب مقتل جورج فلويد في حركة حياة السود مهمة والتي تسعى إلى وضع حد لعمليات القتل التي تمارسها الشرطة بحق السود، ومن أجل تحقيق العدالة والإنصاف، انتفاضة واسعة النطاق للحقوق المدنية انتشرت عبر الولايات المتحدة وفي العالم، وهذا ما تم بعد مقتل جورج فلويد. وبعد مقتله إلى وجود العشرات من المسيرات للاحتجاجات السلمية في شتى أرجاء الولايات المتحدة، من البلدات الصغيرة في المناطق الريفية إلى أكبر مدن أمريكا، وذلك للدفاع عن مقتل جورج فلويد وحفظ حق السود في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الأمر الذي أصبح هامًا لمواجهة العنصرية خاصة في تلك الفترات التي تعتمد على التعاون بين الجميع دون العنصرية أو التطاول على الغير. وتسبب مقتل جورج فلويد في انهيار أجزاء كبيرة مما يسمى بـ “جدار الصمت الأزرق" حيث تتستر الشرطة على ارتكاب أفرادها لمخالفات وتتصدى لمطالب المساءلة، وذلك من أجل المطالبة بمحاكمة المتسبب في مقتله وعدم التراجع عن ذلك مهما كلف الأمر من مظاهرات في الولايات المتحدة.

ما هو نظام الشرطة في الولايات المتحدة

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية نظامًا لا مركزيا ضخما للشرطة ويوجد في البلاد ما يقرب من 18000 قسم شرطة لكل منها أساليبه الخاصة للتعامل واستخدام القوة وآليات الرقابة، وهي النظام الاقوى في العالم من حيث النظام الشرطي والذي به الاف العاملين في ذلك المنظومة. 27 مليون دولار لعائلة جورج فلويد.. أكبر 5 تسويات في تاريخ أمريكا