اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

نصائح للتغلب على الكسل والخمول في شهر رمضان

نصائح للتغلب على
نصائح للتغلب على الكسل والخمول في شهر رمضان

يسيطر على جميع الصائمين أحيانا الشعور بـ الكسل والخمول وعدم القدرة على فعل شيء أثناء الصيام في شهر رمضان، وذلك يحدث لأن الكثير يعتقد بأن وقت الإفطار هو الوقت المناسب لتناول وجبات كثيرة تعويضا عن الطعام طوال اليوم، ولكن يحذر من هذه العادة التي تؤدي لها اضرار كثيرة على الجسم، ويستعرض موقع «الوكالة نيوز» نصائح للتغلب على الكسل وتفادي الإحساس بالخمول في شهر رمضان وفقا لما ذكره خبراء التغذية والأطباء.

أسباب الكسل والخمول في رمضان

لا شك أن قلة عدد ساعات النوم في شهر رمضان، يؤدي إلى زيادة شعور جسم الانسان بالخمول والكسل، خاصة بعد تناول وجبة الإفطار، أما إذا كنت تحصل على عدد ساعات نوم كافية طوال الليل فأنت أقل عرضه للشعور بالكسل. [caption id="attachment_651945" align="alignnone" width="550"]نصائح للتغلب على الكسل والخمول في شهر رمضان نصائح للتغلب على الكسل والخمول في شهر رمضان[/caption] كما أن قلة حصول الجسم على سوائل الكافية أثناء فترة الصيام، يؤدي إلى قلة نشاط الجسم بعد تناول الإفطار. وكذلك تناول وجبة إفطار ثقيلة ودسمة، تؤدي لامتلاء المعدة بطريقة سريعة، والتي تجعل الإنسان يشعر بالتثاقل بعد الإفطار. كما أن تناول السكريات المليئة بالسعرات الحرارية، تزيد من ثقل الجسم، وأيضا الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة على وجبة الإفطار، تؤدي إلى حدوث صعوبة في الهضم. وكذلك يعد انخفاض ضغط الدم بعد تناول الإفطار، بسبب عدم حصول الجسم على المعادن والفيتامينات اللازمة في وجبة الإفطار، يسبب الشعور بالخمول والكسل والتعب والإرهاق. كما أن انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم بعد الإفطار، يؤدي إلى عدم إنتاج الطاقة الكافية واللازمة لجسم الإنسان، ولذلك نصح الأطباء الصائمين في شهر رمضان باتباع نظام غذائي معين وعادات يمكن الاستمرار عليها بعد شهر رمضان، وهذا ما سنتاوله في السطور المقبلة.

كيف انشط جسمي من الكسل والخمول؟

- ينصح أن يبدأ الصائم يومه بغسل الوجه بماء بارد بعد الاستيقاظ مباشرة، حتى ينتعش الجسم، وتستطيع فعل المهام التي يجب تنفيذها. - كما يجب الحرص على أخذ قسط كافِ من النوم 8 ساعات يوميا، حتى لا يجهد جسمك أثناء الصيام. [caption id="attachment_651946" align="alignnone" width="740"]نصائح للتغلب على الكسل والخمول في شهر رمضان نصائح للتغلب على الكسل والخمول في شهر رمضان[/caption] - يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية بكثرة على وجبة الإفطار ومنعها في السحور، لأنها تؤثر على نشاط جسم الإنسان. - لابد من إكثار الحركة، لأنها تؤدي إلى تدفق الدم في الجسم، والذي يساعد على التخلص من الخمول والكسل. - كما ينصح بتناول المياه يوميا ما بين الإفطار والسحور، فذلك سيحفاظ على طاقة جسمك. - وكذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف بعد وجبة السحور، كالحليب والتفاح وغيره. - تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، كقمر الدين، والخروب، والدوم، لتغذية الجسم بالمواد الكربوهدرائية. - والأهم يجب تنظيم ساعات اليوم في رمضان لعدم الإخلال بإيقاع الساعة البيولوجية في الجسم. دعاء عاشر ايام شهر رمضان 2021-1442 مكتوب