اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

السفير الإثيوبي في مصر يكشف السبب الرئيسي لإنشاء سد النهضة

IMG-20210421-WA0212
IMG-20210421-WA0212

قال ماركوس تيكلي ريكي السفير الإثيوبي بالقاهرة، إن منصة من الخبراء والعلماء اجروا الكثير من التطلعات ودراسات للملأ الثاني لسد النهضة، ووجدوا انه ليس هناك اي ضرر كبير لمصر والسودان، مشيرا الى ان مصر والسودان على علم بذلك.

اثيوبيا مستعدة للتعاون مع مصر والسودان

واوضح انه اذا تسبب الملأ الثاني بأي ضرر لكلا البلدين، سيكونوا على استعداد تام للتعاون معهم ومعاونتهم، حيث انهم طلبوا ان يرسلونا خبرائهم لجمع البيانات عن السد والملأ الثاني ولكنهم رفضوا. وأشار إلى أنهم لديهم مسؤولية تجاه اخوانهم واخواتهم في مصر والسودان، بأنهم لن يتأثروا بهذا السد، وانهم قلوبهم منفتحة للتعاون وعمل مشاريع تطويرية مشتركة مع مصر والسودان، وبناء الثقة بينهما.

هدف سد النهضة هو توليد الكهرباء

واضاف عبر مداخلته على قناة الحدث، اليوم الاربعاء،ان هدف سد النهضة هو توليد الكهرباء في اثيوبيا، حيث ٦٥٪؜ من سكان اثيوبيا ليس لديهم كهرباء، مؤكدا انه لا يوجد اي هدف سياسي من بناء السد. وذكر ان اثيوبيا وقعت على اتفاق سنة ٢٠١٥، ومازالت على هذا الاتفاق، وانها غير مسئولة ما لم يكن هناك تعاون من الاطراف الاخرى، فهم يفتقروا للكهرباء، فهم يتنافسوا مع الماضي. اقرأ أيضا.. مراسل سكاي نيوز يوضح آخر مستجدات قضية سد النهضة في إثيوبيا والسودان