عربى و دولى

وكالة الطاقة الذرية : ايران نصبت أجهزة طرد مركزي إضافية فى منشأة نطنز

أظهر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن إيران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة إضافية في مصنعها لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض في منشاة نطنز وتخطط لإضافة المزيد ، مما يزيد من انتهاكات إيران لاتفاقها النووي مع القوى الكبرى.
وذكرت الوكالة فى تقريها الذى اطلعت عليه وكالة رويترز للانباء ، أنه “في 21 أبريل 2021 ، تحققت الوكالة في محطة إثراء الوقود مما يلي: أنه تم تركيب ستة مجموعات متتالية تصل إلى 1044 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m ؛ وسلسلتين متتاليتين تصل إلى 348 جهاز طرد مركزي من طراز IR-4 .
كما تم تركيب عدد منها ” .
وفى تقرير سابق ذكرت الوكالة الدولية أن إيران كانت تستخدم 696 آلة من طراز IR-2m و 174 آلة من طراز IR-4 في محطة إثراء الوقود.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أعلن أن بلاده ليست فى عجلة للعودة الى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مشددا أن طهران تتمسك بموقفها إزاء مفاوضات فيينا وستستثمر “أي فرصة لرفع العقوبات”.
وقال روحاني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء : إن “فشل سياسات الضغوط القصوى الأمريكية ضدنا جعل موقفنا قويا في مفاوضات فيينا”.
وأضاف : إن “مفاوضات فيينا حققت تقدما بنسبة 60 الى 70 بالمئة”، مضيفا أنه “في حال كان الأمريكيون صادقين، يمكن التوصل إلى نتيجة في فترة زمنية وجيزة”.
وأوضح الرئيس الايراني أن طهران “التزمت بشكل كامل بالإطار الذي وضعه المرشد الأعلى للمفاوضات ونحن نتحرك في نفس هذا الإطار”، مشيرا إلى أن “بلاده تسعى إلى التوصل إلى نتيجة في مفاوضات فيينا خلال الفترة المتبقية من عمر الحكومة”.
أحمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى