الآنالرئيسية

تفاصيل رسالة السيسي لنظيره السنغالي حول سد النهضة

يترقب العالم بأكمله خاصة شعوب دولة مصر والسودان من الإجراءات القادمة والتي من مقررها اتخاذها مع رئيس إثيوبيا بخصوص التوصل لاتفاق سلمي يناسب جميع الأطراف الثلاثة حول مشكلة سد النهضة، وذلك بعدما أعلنت عن عزمها على الملء الثاني للسد مع بداية موسم الأمطار المقبل ورفضها للتوصل لحل واتفاق سلمي مع مصر والسودان، بالإضافة إلى حرصها على فرض سياسة الأمر الواقع على الدولتين.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير تفاصيل رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره ما كي سال رئيس جمهورية السنغال بواسطة وزير الخارجية سامح شكري، حول قضية سد النهضة يوم أمس الأربعاء الموافق 21 إبريل لعام 2021 الجاري، إليكم أبرز ما جاء:

تفاصيل رسالة الرئيس السيسي لنظيره السنغالي حول سد النهضة

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إرسال رسالة إلى ما كي سال رئيس جمهورية السنغال بواسطة وزير الخارجية سامح شكري، يوم أمس الأربعاء الموافق 21 إبريل لعام 2021 الجاري، والذي تناول فيها وضع ملف سد النهضة بجانب استعراض الموقف المصري من هذه القضية والتعنت التي تحرص إثيوبيا عليه خلال هذه الفترة.

تضمنت رسالة الرئيس السيسي لنظيره الشقيق ما كي سال دور السنغال الرائد على المستوى القاري، بالإضافة إلى عضويتها الحالية في هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي واختيارها لرئاسة الاتحاد العام المقبل.

رسالة السيسي لنظيره السنغالي حول سد النهضة

تفاصيل اجتماعات كينشاسا الأخيرة حول سد النهضة

من جانبه صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، أن وزير الخارجية سامح شكري أوضح للرئيس السنغالي ما كي سال، جميع ما حدث في اجتماعات كينشاسا الأخيرة يومي ٤ و٥ إبريل الجاري، مشيرًا إلى أن مصر حرصت خلالها بتوفير عدد من الحلول والمفاوضات السليمة بجانب التوصل إلى اتفاق سلمي يناسب جميع الأطراف الثلاثة حول مشكلة سد النهضة، بالإضافة إلى التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث.

كما شدد وزير الخارجية على تطلُع مصر إلى العمل مع مختلف الدول والأطراف المعنية من أجل حل قضية سد النهضة والتوصل الي اتفاق سلمي دون المساس بأمن واستقرار المنطقة.

وخلال اللقاء حرص وزير الخارجية سامح شكري، على عرض دور مصر واعتزازها بالعلاقات الممتازة التي تجمعها بدولة السنغال الشقيقة، موضحً سعيها إلى تطويرها في شتى المجالات، بجانب استشراف آفاق جديدة للتعاون بين البلديّن فيما يتعلق بالقضايا والموضوعات التي تمس مصالح القارة الأفريقية جميعها.

الرئيس السيسي يرفض البدء الثاني لسد النهضة

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد أعلن عن رفضه للمقترح الذي قدمته إثيوبيا مؤخرًا، والذي يدعو إلى تشكيل آلية لتبادل البيانات وكافة المعلومات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة والتي كانت قد أعلنت عنها إثيوبيا خلال الفترة السابقة على أن يتم الملء مع بداية موسم الأمطار المقبل.

وعن سبب الرفض قال محمد غانم الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، إن سبب رفض مصر لمقترح إثيوبيا هو أن المقترح المقدم تضمن العديد من المغالطات والادعاءات التي لا تعكس حقيقة مسار المفاوضات بين الدول الثلاث “مصر، السودان، إثيوبيا”، على مدار السنوات الماضية، كما أنه يخالف المبادئ والاتفاقات بشأن ملء سد النهضة، والتي وقعتها الدول الثلاث في عام 2015 الماضي، بالإضافة إلى أنه يخالف مقررات القمم الإفريقية التي عقدت حول ملف سد النهضة، والتي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث حول ملء السد وتشغيله.

رسالة السيسي لنظيره السنغالي حول سد النهضة

رأي السودان في مقترح اثيوبيا حول سد النهضة

وكانت وزيرة الخارجية السودانية قد أعلنت عن رفض دولتها رفضها للمقترح الذي قدمته إثيوبيا مؤخرًا، والذي يدعو إلى تشكيل آلية لتبادل البيانات وكافة المعلومات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، مؤكدة أنه سيتم البدء في حجز 600 مليون متر مكعب من المياه بخزان جبل أولياء الواقع على النيل الأبيض، في محاولة منهم لضمان تلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة.

رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى