اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

«غوتيريش»: الغازات الدفيئة ارتفعت إلى مستويات لم نشهدها من قبل

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في قمة المناخ الافتراضية، على أننا سنبحث خفض الانبعاثات الكربونية لمواجهة الاحتباس الحراري.

وقال غوتيريش: يجب ترجمة الالتزامات على أرض الواقع بشأن الانبعاثات الكربونية، مشيرا إلى أن أكثر من 900 مدينة حول العالم التزمت بتخفيض الانبعاثات.

وأضاف: نريد حشد الإرادة السياسية اللازمة لمواجهة التغير المناخي، مؤكدا على أن تغير المناخ تهديد وجودي.

وأشار غوتيريش إلى أن مستويات الغازات الدفيئة ارتفعت إلى مستويات لم نشهدها من قبل، لافتا إلى أنه من الضروري بناء ائتلاف لصفر انبعاثات من الكربون.

ومن جانبه، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن التغير المناخي يفرض تحديدات كبيرة على التنمية، مشددا على أنه يجب المحافظة على الطبيعة والبيئة.

وأضاف: نحمل مسؤولية الحفاظ على الكوكب للأجيال المقبلة، مشيرا إلى أنه يجب الالتزام بالإطار الأممي واتفاق باريس للمناخ في مواجهة تحديات المناخ.

وأوضح الرئيس الصيني أنه من الضروري دعم الدول الفقيرة في الانتقال إلى التنمية المستدامة والخضراء.

ولفت شي جين بينغ إلى أننا نهدف لتحقيق خفض كبير في استخدام الطاقة التقليدية بحلول 2030، مؤكدا على أننا سنقلل استهلاك الفحم خلال خطة ممتدة لـ 5 سنوات.

وبدوره أكد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي على أن الإنسان بدأ يشعر بتأثيرات تغير المناخ في حياته اليومية.

وطالب مودي بدعم بلاده في الانتقال إلى التنمية المستدامة، معربا عن التزام الهند بالتوجه للطاقة النظيفة.

ومن جانبه، رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعودة واشنطن لمسار مكافحة التغير المناخي، كما رحب بالعمل مع جميع الدول في إطار مكافحة تغير المناخ.

وأكد جونسون على ضرورة مواجهة الكوارث الناجمة عن تغير المناخ وتقليل إزالة الغابات، مشيرا إلي أن انبعاثاتنا الكربونية تصل إلى أدنى مستوياتها منذ القرن الـ19.

وأشار جونسون إلى أننا نحتاج إلى بحث علمي عالمي لتوفير تكنولوجيا التنمية المستدامة، مشددا علي أن التغير المناخي تسبب في طقس حاد وجفاف في بلدان مختلفة.

الأمم المتحدة: ندعم تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا