عربى و دولىالرئيسية

القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

 

أدى انفجار صاروخ بالقرب من مفاعل ديمونا النووي والذي يقع في منطقة النقب إلى إطلاق صفارات الإنذار التحذيرية وذلك اليوم الخميس ، حيث اتجاه من الأراضي السورية إلى إسرائيل وسقط بالقرب من ذلك المفاعل وذلك وفقاً لجيش الإحتلال الإسرائيلي.

وكان ذلك الصاروخ من النوع المضادة للطائرات ولكنه لم ينفجر في المفاعل ذاته ، ولكن في منطقة ” النقب” ، بالقرب من ذلك المفاعل بالعديد من الكيلومترات ، واستطاع صوت الأنفجار أن يصل لعدد كبير من السكان ممن هم في محيط تلك المنطقة وذلك من جنوب إسرائيل.

وأيضا لمن هم متواجدين في منطقة القدس لدرجة أنه تسبب في اهتزاز المنازل نتيجة لشدة ذلك الإنفجار وذلك فقاً لجيش الإحتلال الإسرائيلي ، من السبب وراء إطلاق تلك الصفارات وكان هناك رد من قبل الجيش الإسرائيلي من إطلاق صارويخ أخرى في اتجاه الأراضي السورية.

القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل
القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

ماهو مفاعل ديمونا النووي

اتخذت قوات الإحتلال الإسرائيلي ، وذلك خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي قرار إنشاء مفاعل ديمونا النووي وكان ذلك بالتحديد في منطقة صحراء النقب ، ولكن بالتعاون مع دول أخرى مثل فرنسا دون علم الولايات المتحدة عند إنشاء أو خلال بدء واستمرار العمل فيه.

وكان ذلك بهدف الحصول على السلاح النووي ، وكان دائما وزير خارجية أمريكا خلال تلك الفترة من إنشاء ذلك المفاعل كان يتحدث أن ما تم إنشاؤه مصنع نسيج وإخفاء ذلك الأمر على الولايات المتحدة يعود لعدة أسباب ومنها أن تبقى معلومات التعاون مع الدول الأخرى مخفية عن الجميع.

أو كون الولايات المتحدة بدورها لم تتمكن بسبب الأمور السياسة التي كانت تحدث خلال الفترة أن تكون من أحد الأطراف التي لديها علم بالأمر ، ولكن مع بداية الستينات أصبح ذلك المفاعل حقيقة تعلم عنها الولايات المتحدة ، وتم الإعلان حين ذاك عن اهداف إنشاؤه من الحصول على الطاقة.

بغرض استخدامها في أماكن يحتاج إليها فيها لتنفيذ الخطط الإقتصادية ، وتم إنتاج ما يقدر ب 200 رأس نووي من خلال ذلك المفاعل كطاقة إنتاجية والذي مع حلول عام 2015 تم اكتشاف مجموعة من الأعطال فيه ، وهو الأمر الذي أظهر أنه يشكل خطراً.

وذلك على كلاً من الأشخاص الذين يعملون فيه وغيرهم من المواطنين والذي يعيشون في المناطق المختلفة بالقرب من صحراء النقب ، وذلك من جنوب إسرائيل.

القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل
القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

إقرأ أيضاً:

رويترز: ضربات إسرائيل في سوريا تستهدف مواقع صنع صواريخ إيرانية

سبب انفجار صاروخ بالقرب من مفعل ديمونا النووي

كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي وذلك خلال السنوات الأخيرة الماضية ، وذلك بالتحديد بدء من عام 2011 وهي تنفذ بشكل دائم ومتواصل غارات جوية في سوريا ، وخلل شهر مارس الماضي وضمن أحد تلك الغارات تم استهداف مستودع كان يحتوي على الذخيرة.

على الرغم من أنه لم يكن تابع للحكومة السورية بل ولكن لجماعات إيرانية من المليشيات مواليه لها وذلك بالقرب من مطار دمشق بالإضافة إلى أماكن أخرى ضمن سوريا بهدف استهداف أفراد كانوا يتواجدون فيها ضمن المؤسسات الداعمة للحكومة في دمشق.

وأدى ذلك إلى أنه اليوم الخميس ومن الأراضي السورية تم إطلاق أحد الصواريخ والذي وصفه جيش الدفاع الإسرائيلي بانه واحد من الصواريخ المضادة للطائرات الكثيرة والتي تم إطلاقها في اتجاه البلاد خلال الفترة الماضية ، وانفجر بالفعل ذلك الصاروخ بصوت قوي مدوي ولم ينتج عن ذلك الأمر وقوع إصابات.

ولكن وصل دوي ذلك الانفجار لوسط اسرائيل والقدس بحيث سمعه جميع السكان ضمن تلك المناطق ، وكان ذلك بالقرب من منطقة صحراء النقب من مكان تواجد مفاعل ديمونا النووي وفقاً لوسائل إعلام في اسرائيل.

القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل
القصة الكاملة لإنفجار مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

الرد على إنفجار صاروخ في محيط منطقة مفاعل ديمونا النووي

وحدث ذلك الإنفجار اليوم بالقرب من منطقة مفاعل ديمونا النووي ، بسبب كون أحد الصواريخ تم إطلاقها من الأراضي السورية وكان ذلك في اتجاه اسرائيل ولكن مكان سقوطه كان في منطقة صحراء النقب ، مما استلزم الرد من قبل جيش الإحتلال الإسرائيلي.

بنفس الكيفية وذلك من إطلاق صواريخ في اتجاه الأراضي السورية وذلك بالتحديد ضمن المناطق المختلة والقريبة من العاصمة دمشق ، ولكن تم التصدي لها جميعاً وفقاً لوكالة الأنباء السورية في حين أن الجيش السوري أكد نفس الأمر.

ولكن مع وجود إصابات لجنود سورين عددهم 4 فقط دون وجود خسائر مادية ، وذلك نتيجة سقوط صاروخ بالقرب من مفعل ديمونا النووي في إسرائيل والذي يقع في صحراء النقب.

زر الذهاب إلى الأعلى