منوعات و المرأة و الطفل

فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي

 

يوجد الكثير من الأشخاص من مرضى القولون العصبي ، والذي يسبب لهم أعراض مرضية تختلف في حدتها من شخص إلى أخر ولكن جميعها تسبب الإنزعاج عند الشعور بها ، ويعد نمط الغذائى الصحي والتوازن مع الأدوية التي تم الحصول عليها من خلال استشارة الطبيب.

من الأمور التي قد تساهم في تحسن الحالة الشخص المصاب من قلة الأعراض أو أن تكون بشكل غير مزعج أو مؤلم وخلال فترة شهر رمضان الكريم فإنه يمكن الإستفادة من الصيام في علاج تلك الحالة المرضية الشائعة بين العديد من الأشخاص ممن هم مصابون بذلك الأمر.

على الرغم من التفاوت بينهم في المراحل العمرية المختلفة ، أو الأسباب التي أدت إلى الإصابة بذلك المرض والذي يتم معالجته من خلال التعامل مع الأعراض المرضية المصاحبه له والتي تظهر خلال فترات زمنية متقاربة أو متباعدة بناء على نوعية حالة المريض والذي بدوره يحاول التخلص منها بشكل نهائي.

فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي
فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي

علاج مرض القولون العصبي بالصيام المتقطع

طرق مختلفة يمكن من خلالها علاج مرض القولون العصبي سواء من الطرق التقليدية المتبعة عند تشخيص إصابة الشخص بذلك المرض ، من تغير النمط الغذائي من الأطعمة التي يتم تناولها أو من خلال بعض الأدوية والتي تتعامل مع كل عرض مصاحب لذلك المرض على حدة.

ولكن الصيام المتقطع يمكن الإستفادة منه وذلك في علاج تلك المتلازمة والتي هي عبارة عن اضطرابات في حركة المعدة ، ف الصيام عموماً أو المتقطع هو عبارة عن فترات يتم تناول فيها الطعام وفترات أخرى يتم الإمتناع عن تناولها ، وذلك الأمر يساهم في حدوث عدة أمور تؤدي إلى علاج ذلك المرض.

وذلك من إيقاف النمو للبكتريا التي توجد في المعدة بالتحديد في الأمعاء الدقيقة وهي التي بدورها تسبب ذلك الإضطراب في المعدة والاعراض المصاحبة له، حيث أن إيقافها فإن ذلك الصيام المتقطع قد أدى إلى أن تصبح الحركة المعوية ضمن الجهاز الهضمي أفضل بخلاف الفترات الأخرى.

وفي الأصل كانت تلك البكتريا هي من تسببت في الإصابة بمرض القولون ، والذي يساعد الصيام المتقطع في علاجه بشكل كبير وذلك ضمن فوائد المساهمه في علاج ذلك المرض من المساعدة في إنهاء الإلتهابات في المعدة والتي هي من النوع الذاتي دون مؤثر خارجي.

حيث أنه يؤدي إلى التخلص من التالف من الخلايا ، والحصول على خلايا جديدة وبالتالي تختفي جميع الاعراض المرضية للمصابين بتلك المتلازمة من الإضطراب في المعدة.

فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي
فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي

كيفية الإستفادة من الصيام لمرض القولون العصبي

يساهم الصيام خلال شهر رمضان الكريم في علاج مرض القولون العصبي ، وذلك من خلال تطبيق آلية الصيام المتقطع من التوقف عن تناول الطعام لفترة طويلة ، ومن ثم وبعد انتهاء الصيام إمكانية العودة إلى الحصول على الأطعمة المختلفة ، والتي يجب أن تكون صحية ومتوازنة.

لاتشتمل على نسبة عالية من الدهون أو السكريات وخصوصا الصناعية منها ، وغير ذلك من المشروبات التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض بشكل حاد سواء من القهوة أو الشاي ، كما أن تناول الطعام يجب أن يكون بكميات بسيطة ومحددة.

فكون الصيام له فوائد في علاج ذلك المرض ، فإن في حالة تناول الأطعمة بكميات كبيرة جدا ومبالغة وخصوصا خلال وجبة الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام فإن ذلك قد يتسبب في حدوث أضرار بالغة من ظهور جميع الاعراض المصاحبة لتلك الحالة المرضية وبشكل قوي.

فإن الحصول على فوائد الصيام في التخلص من تلك المتلازمة يستدعي مراعاة جميع الامور السابقة حتى تظهر الفوائد المرجوة على الشخص المريض.

فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي
فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي

إقرأ أيضاً:

أعراض الإصابة بسرطان القولون وهذه مراحل الخطر

نصائح لمرضى القولون العصبي في شهر رمضان الكريم

فوائد متعددة يحصل عليها مرض القولون العصبي من علاج ذلك المرض خلال الصيام في شهر رمضان الكريم ، من تخفيف حدة الأعراض عن السابق وبشكل كبير وذلك من خلال تحسن حركة الأمعاء ، ولكن هناك أيضا العديد من الأمور الأخرى والتي ينبغي مراعتها خلال الصيام.

فإن ذلك سيؤدي إلى تحسن الحالة خلال فترة الصيام وما بعده وذلك من اتباع نظام غذائي صحي متوازن يشتمل على الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والبعد تماماً عن الأطعمة غير الصحية ، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة سواء من المخصصة للحفاظ على صحة الجسم.

أو التمارين الآخرى التي تساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي ضمن المسبب الرئيسي لمرض القولون العصبي ، وذلك من خلال تنظيم عملية التنفس خلال فترة تلك التمارين بهدف هدوء الأعصاب والبعد عن الإنفعال.

زر الذهاب إلى الأعلى