اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

وفاة السيناريست مصطفى محرم عن عمر ناهز 82 عاما

السيناريست مصطفى
السيناريست مصطفى محرم

توفي السيناريست القدير مصطفي محرم خلال الساعات الماضية عن عمر ناهز 82 عاما بعد تعرضه لأزمة صحية في أيامه الأخيرة  لينقل على إثرها لغرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات الخاصة، وكتب نجله حسين مصطفي محرم عبر حسابه الشخصي على تطبيق «فيس بوك» بالدعاء لوالده قائلا :«والدي في العناية المركزة.. أرجو الدعاء»، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» أهم أعمال السيناريست الراحل مصطفى محرم خلال السطور القادمة للتقرير.

موعد ومكان جنازة مصطفى محرم

صرحت أسرة السيناريست الراحل مصطفى محرم بكل الحزن عن موعد الجنازة ومكان الجنازة، وتقام صلاة الجنازة على السيناريست غدا الجمعة، بعد صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفيسة، ويدفن بعد ذلك في مدافن الأسرة.

مصطفي محرم

ولد السيناريست القدير يوم 6 يونيو عام 1939، بدأت حياته المهنية في قسم القراءة في شركة فيلمنتاج للإنتاج السينمائي، ثم انتقل لكتابة السيناريوهات للأفلام السينمائية، يعد مصطفي محرم من رواد الثقافة السينمائية في الوطن العربي، بالإضافة لتوثيقه لأعماله في كتابين يعتبران من أهم الكتب والعلامات في تاريخ السينما المصرية، فكتب عن الدراما في كتاب «حياتي في التليفزيون.. فن الكتابة الدرامية» ونشر الكتاب دار العين للنشر، وكتب عن السينما أيضا في كتاب «حياتي في السينما»، وأوصي الكثير من النقاد بأن الكتابين من أهم المراجع في الدراما والسينما المصرية.

أعمال السيناريست مصطفى محرم

قدم السيناريست الراحل مصطفى محرم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التى تعد اليوم من أهم علامات السينما والتليفزيون في مصر، ومن أبرز أعماله السينمائية فيلم «أغنية على الممر»، فيلم  «ولا يزال التحقيق مستمراً»، فيلم «مع سبق الإصرار»، فيلم  «الحب وحده لا يكفى»، فيلم «الباطنية»، فيلم «وكالة البلح»، فيلم «درب الهوى»، فيلم «حتى لا يطير الدخان»، فيلم «الراقصة والطبال»، فيلم «أرجوك أعطنى هذا الدواء»، فيلم «الحب فوق هضبة الهرم»، فيلم «السكاكينى»، فيلم «لعدم كفاية الأدلة»، فيلم  «أبناء وقتلة»، فيلم «المرأة الحديدية»،  فيلم «اغتيال مدرسة»، فيلم «الهروب»، فيلم «حارة برجوان»، فيلم «سمارة الأمير»، فيلم «الغرقانة»، وفيلم «دانتيلا»، وغيرها من الأفلام التى تظل علامة في السينما المصرية.

ولم يتميز مصطفى محرم في السينما فقط لكنه أبدع في الدراما المصرية، ومن المسلسلات التي يظل الجمهور في متابعته في أي زمان مسلسل « لن أعيش في جلباب ابي» بطولة الفنان الراحل نور الشريف، والفنانة القديرة عبلة كامل، بالإضافة لمسلسل «عائلة الحج متولي» ومسلسل «ريا وسكينة»، ومن المسلسلات الأخرى مسلسل « العطار والسبع بنات»، مسلسل « على يا ويكا»، مسلسل «قاتل بلا أجر»، مسلسل «زهرة وأزوجها الخامسة»، مسلسل «الباطنية»، مسلسل «سمارة»، مسلسل « مولد وصحبه غايب»، وغيرها من الأعمال الدرامية المتميزة.

وفاة هالة زين والدة أحمد خالد صالح متأثرة بفيروس كورونا

كتبت: داليا نصر