عربى و دولى

مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا

 

زيارة همة ضمن تعزيز العلاقات الثنائية بين كلاً من مصر وليبيا  قام بها وفد يشتمل على عدد 11 وزير من مجالات مختلفة وكان ذلك يوم الثلاثاء الماضي 19 أبريل ، وكان ضمن الوفد الوزاري الدكتور مصطفى مدبولي ، بهدف مناقشة العديد من القضايا الهامة بين البلدين في العديد من المجالات المتنوعة.

وأبرزها الجانب الإقتصادي وكان ذلك في العاصمة الليبية طرابلس ، من خلال مباحثات ثنائية بين البلدين تشمتل على عدة جلسات ، مما سيؤدي إلى تحقيق العديد من المكاسب ضمن التعاونات التي ستتم خلال الفترة القادمة.

والتي استلزمت مشاركة ذلك العدد من الوزرات ، حيث ستشارك كل وزارة على حدة بالمجال الذي تختص فيها ضمن القطاعات المتنوعة.

مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا
مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا

زيارة رئيس الوزراء المصري إلى ليبيا

تعتبر ليبا من البلاد العربية التي ترتبط حدودها مع مصر ، وخلال سنوات طويلة كانت هناك تعاونات بين البلدين في جميع المجالات المتنوعة ، وذلك ضمن خطة كل بلد للنهوض بالبلاد والمواطنين وتحسين أحوالهم الإقتصادية والإجتماعية والتي كان منها سابقاً الأمور العمالة المصرية في لييبا.

ولكن وخلال بعد الثورات التي شهدتها الدول العربية ، توقفت بعض تلك التعاونات، ولكن وخلال الفترة الماضية بدء يتم العمل على تعزيز العلاقات الثانية بين البلدين ، وكان من ضمن ذلك زيارة دكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء يمثل كلاً منهم الوزارة المسؤول عنها.

وذلك ضمن الملفات والقضايا التي ستتم مناقشتها وذلك من قبل عدد 11 وزير بهدف عقد عدة جلسات بين البلدين لمناقشة ملفات وقضايا هامة مما سيؤدي إلى تحقيق المكاسب للجانبين ويمثل الجانب الليبي ضمن تلك المباحثات عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية ، وذلك بناء على بيان لعضو مجلس النواب دكتور محمد عبد الحميد.

مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا
مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا

أهمية المباحثات الثنائية بين مصر وليبيا

مكاسب مختلفة منتظرة بعد عقد جلسات المباحثات الثنائية بين مصر وليبيا في طرابلس وذلك في الملفات والقضايا التي سيتم مناقشتها من الجانبين من خلال الوفد الممثل لكل بلد سواء من دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري أو عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية.

ولكن يحدث ذلك ضمن العديد من الملفات وذلك من مناقشة جميع الإتفاقيات السابقة بين البلدين وذلك من خلال الوصول إلى آليات عمل جديدة ، وكان ذلك ضمن الأمور التي كانت في بيان عضو مجلس النواب دكتور محمد عبد الحميد.

والذي بدوره تحدث عن التعاونات التي يمكن أن تحدث بين البلدين ضمن ملف العمالة غير المنتظمة من إعادة الاستعانة بالعمالة من المصرية ، و أيضا تعاني لييبا من العديد من المشاكل في قطاعات مختلفة وذلك بما يخص نقص الكهرباء والحاحه إلى الحصول على مصادر دائمة ومتجددة للطاقة.

وأيضا فيما يخص القطاع الطبي وذلك بالتزامن مع أزمة فيروس كورونا حيث يمكن اجراء تعاون يساعد على النهوض بتلك القطاعات سواء من إرسال أطقم طبية مزودة بالأدوية المتنوعة لمقاومة تلك الجائحة ، أو من خلال مشاركة الخبرات ضمن تجربة سابقة في حل أزمة الكهرباء.

مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا
مكاسب مصر من زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا

إقرأ أيضاً:

النيجر وليبيا والسودان: ندعو الأطراف التشادية لضبط النفس وحل الأزمة بالحوار لا القوة

التعاونات المشتركة بين مصر وليبيا

وتعد التعاونات المشتركة بين البلدين خلال الفترة القادمة من الأمور التي أشاد بها عضو مجلس النواب المصري دكتور محمد عبد الحميد ، وذلك ضمن ما تم الإتفاق عليه من الجانبين من التعاونات الإقتصادية من خلال منتدى يضم عدد كبير من رجال الأعمال من البلدين .

وأيضا مشاركة الأمور التي تم تنفيذها من قبل الجانب المصري حتى يتم الحصول عليها من قبل رجال الأعمال الليبين ، بالإضافة إلى معرض يضم الكثير من المنتجات المصنعة في مصر حيث سيتم إقامته في أحد المدن الليبية وهي مدينة بنغازي.

بالإضافة إلى تعاون جديد مع وزارة النقل ضمن إعادة الإستفادة من الموانئ الليبية ، وذلك من التعاونات القادمة بين البلدين ضمن المكاسب المنتظر تحققها من تلك الزيارة الهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى