الآنالرئيسية

تعرف على المجموعة المسلحة التي سيطرت على منطقة حساسة قرب سد النهضة 

 

كتب: كريم أحمد جميل

تصدر في الساعات القليلة خبر سيطرة جماعة مسلحة على منطقة بالقرب من سد النهضة في أثيوبيا، خاصة في ظل الظروف الراهنة ومحاولة مصر الحصول على الدعم الإفريقي لحل أزمة سد النهضة، وينشر لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل سيطرة مجموعة مسلحة على منطقة بالقرب من سد النهضة.

حقيقة سيطرة مجموعة مسلحة على منطقة بالقرب من سد النهضة

سيطرة جماعة مسلحة على منطقة بالقرب من غرب اثيوبيا، وتسببت الجماعة في قتل مدنيين وهروب آخرين بعد عمليات الإرهاب والترهيب، كما قامت بقتل الموظفين الحكوميين في هذه المنطقة خاصة المعارضين لهم، ونتج عنها حروب أهلية في إثيوبيا.

 

قرارات لجنة حقوق الإنسان

وأعلنت لجنة حقوق الإنسان المعنية من قبل الحكومة الأثيوبية، نجاح الجماعة المسلحة في السيطرة على مقاطعة بين  سيدال و ووريدو بمنطقة كاماش التابعة لأقليم بني شنقول والتي تضم أكثر من 25 ألف نسمة.

كما يقع مشروع سد النهضة في بني شنقول، تكلفة سد النهضة 4 مليار دولار، كما أن القوات الفيدرالية الأثيوبية لم تستطع السيطرة على الجماعات المسلحة في الوقت الحالي.

كما يضم إقليم بني شنقول عدد العرقيات مثل العوموز، الأجاوز، والشنساس، والأمهرة، وقال السكان الذين استطاعوا أن يفرو من هذه المنطقة أن الجماعة المسلحة، قامت بحرق وسرق الممتلكات الخاصة والعامة، والشرطة المحلية قامت بالفرار من هذه المنطقة.

أزمة سد النهضة

ويشار إلى أن أزمة سد النهضة من الأزمات الظاهرة على الساحة المصرية والعربية خاصة بعد تعنت أثيوبيا وفشل المفاوضات المصرية السودانية في مد مدة الملء الثاني لسد النهضة.

وتقوم مصر بالحصول على دعم الدول الإفريقية والعربية في أزمة سد النهضة وتعنت إثيوبيا على المفاوضات والاتفاقيات من قبل الجانب المصري.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى