اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نواب اوروبيون: يجب تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد

1
1

دعا نواب في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إلى ضرورة تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي إذا واصلت أنقرة مسارها الاستبدادي .

وبعد سنوات من الجمود في محاولة تركيا الانضمام إلى أكبر تكتل تجاري في العالم ، توقفت المفاوضات التي بدأت في عام 2005 ، على الرغم من عدم تعليقها رسميًا.

وتقول حكومات الاتحاد الأوروبي إن حملة الرئيس رجب طيب أردوغان القمعية ضد المعارضين ، وحكمه الاستبدادي المتزايد بسلطات رئاسية كاسحة تفتقر إلى الضوابط والتوازنات ، قد جعلت البلاد على طريق بعيد عن الكتلة.

كما أثارت خطوات تركيا للتنقيب في المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط ​​غضب قادة الاتحاد الأوروبي.

وقال ناتشو سانشيز ، عضو البرلمان الإسباني والذي قاد المناقشات البرلمانية: "ربما يكون هذا التقرير هو الأصعب على الإطلاق في انتقاداته للوضع في تركيا".

وأضاف : "إنه يعكس كل ما حدث للأسف في البلاد في العامين الماضيين ، ولا سيما في مجالات حقوق الإنسان وسيادة القانون".

في الأيام الأولى لأردوغان كرئيس للوزراء في عام 2003 ، تسارعت وتيرة ترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي حيث جلبت حكومته الاستقرار وجذبت الاستثمار الأجنبي وحظرت عقوبة الإعدام في عام 2004 ، وهو مطلب رئيسي في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

ولكن بعد سنوات من حكم اردوغان قال مسؤولون ودبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي أن تركيا لم تعد تفي بالمعايير الديمقراطية ليتم اعتبارها مرشحة ،للانضمام الى الكتلة .

وقالت لجنة الشؤون الخارجية في تقريرها اليوم الجمعة : إن التعليق الرسمي لمحادثات عضوية الاتحاد الأوروبي يجب أن يتم بشكل عاجل .

الاتحاد الاوروبي : التوتر يتصاعد مع روسيا