توك شو

الشقيري يستعرض تطور القطاع الإسكاني بالسعودية في الحلقة الحادية عشر لبرنامج سين

استعرض الاعلامي احمد الشقيري ، تطور القطاع الاسكاني في المملكة العربية السعودية، وكيف يتم ذلك من اجل حياة سكنية احسن.

مركز سكني يسهل رحلة التملك

قال الشقيري انه في مركز سكني، يعمل على تسهيل رحلة تملك العقار للمواطن، حيث خلال ساعة فقط تكن مالك لعقار ايا كان فيلا او حتى شقة سكنية، فهو يتم اقراض قرض ثم تمليكك الوحدة السكنية الملائمة لك.

واضاف ايضا ان مركز سكني يتم تمويله من ١١ جهة، وانه هناك ٩٣ مشروع سكني تابعين له، و ١٤١ الف وحدة سكنية جاهزة للتسليم، مشيرا انه هناك ثلاث مسارات داخل المركز، فأول مسار هو اعطاءك شقة جاهزة، المسار الثاني هو الشراء من على الخريطة، اما المسار الثاني هو اعطاءك قرض عقاري للبناء ان كان لديك ارض.

واوضح الشقيري ان الفرق بين القرض العقاري العادي وقرض سكني، انه اذا كان القرض العادي بسعر مليون ستدفع ٧٠٠ الف ريال، على عكس قرض سكني ان كان بمليون سيوفر فوائد القرض العادي وسوف تدفع فقط ٣٠٠ الف ريال، وايضا اسعار الوحدات السكنية بمركز سكني ارخص من الخارج بنسبة ١٥:٣٠٪؜.

اعمار الضواحي في المملكة

واشار الشقيري عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc 1 الى انه يتم اعمار الضواحي، فالنواحي هي اراضي كبرى خالية، واحد هذه الضواحي هي ضاحية جوان، يوجد بها ٢٠ الف وحدة سكنية من ڤيلل وشقق سكنية، يوجد بها ٦ مركز صحية، و ٢٩ مدرسة، وايضا يوجد بها وادي ماء، وايضا ٤٣ مسجد، ستكفي ٣٨١ الف انسان، وهناك الكثير والكثير من الضواحي التي سيتم اعمارها.

وذكر المشاريع الاسكانية التنموية، منها مشروع مدينة البيضة، يتم بناء به ٧٩ ڤيلا، فهو يتم بنائه بطريقة Precast، اي تكون الڤيلا مصنعة من قبل من اسلاك كهرباء وكل حاجة، ويتم تركيبها مثل لعبة الليجو، وهذه القطاعات سكنية للاسر شديدة الاحتياج، حيث يتم اعطاءهم بسعر مخفض جدا، فهي من اسرع مباني تبنى في ٣ شهور.

واستكمل انه هناك منصة جود للاسكان، هي منصة توفر للاسر المحتاجة لتمليك سكني او بحاجة لدفع ايجار متأخر عليه، عن طريق تبرعات المواطنين من ريال وحتى الف ريال، مضيفا انه هناك ايضا على موقع سكني التطوع الاسكاني، فتقدر على التطوع ايا كانت مهنتك للمساعدة في تحسين الاسكان.

اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض فوائد الغوص الحر واخر تطورات ساحل البحر الاحمر بالمملكة في عاشر حلقات برنامج سين

زر الذهاب إلى الأعلى