اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

اضرار نقص الماء عن المعدل الطبيعي في الجسم وكيفية علاجه

images - 2021-04-23T213252.599
images - 2021-04-23T213252.599

    جاء شهر رمضان الكريم بالخيرات والبركة على المسلمين، ولصيام شهر رمضان فوائد كثيرة على الجسم حيث أنه يعطي فرصة لكي يرتاح الجهاز الهضمي للإنسان لتكون هدنة مفيده له لإعادة النظام السليم للجسم، فيصوم الإنسان عدد ساعات معينه يبدأ الجسم في هضم وجبة السحور والاستفادة من المياه التى تم تخزينها، فيشرب الصائم كمية كافية خلال وقت الإفطار حتى وقت السحور، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» أضرار عدم شرب مياه كافية ونقصه في الجسم وعلاجها خلال السطور القادمة للتقرير.  

أضرار نقص المياه في الجسم

  يعد الماء مصدر أساسي في حياه الإنسان حتى يستمر في العيش، ويحتوي الجسم على 60% من الماء حتى يحقق التوازن الصحي في الجسم، ويعمل الماء على طرد السموم من الجسم، بالإضافة أنه يساعد في عمل الأمعاء بشكل منتظم، بجانب الوصول لبشره صافيه، ويؤدي نقص المياه عن المعدل الطبيعي في الجسم إلى أضرار كثير مثل التعب، الصداع، ضعف المناعة، والجفاف.     ويعطي الجسم إشارات وعلامات تدل على نقص المياه في الجسم مثل رائحة الفم الكريهة التى يسببها نقص المياه في الجسم لأن المياه تعمل على إنتاج اللعاب التى تقضي على البكتريا في الفم حتى لا تتراكم وتسبب مشاكل في اللثة والأسنان وتجعل رائحة الفم كريهة وإذا أزداد الأمر في عدم شرب المياه الكافية فتتأثر الكلي الكبد بجانب الإصابة بمرض السكري من النوع 2.  

نقص المياه يعرض للإصابة بالسكري

  يأثر نقض المياه في الشعور الشديد لتناول السكريات فيؤدي جفاف الجسم إلى خلل الوصول لمخزن الجلوكوز للحصول على الطاقة فيعطي الجسم إشارة لتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات لإنتاج الطاقة ولكن الجسم كان في حاجه شديدة لشرب المياه فقط، بالإضافة أن شرب الماء الكافي يساعد في تقوية المناعة بسبب طرد السموم والفضلات والبكتيريا من الجسم، فإذا مرض الجسم بشكل مستمر فذلك بسبب قلة شرب الماء الكافي حتى يبقي الجسم صحيا خاليا من السموم التى تؤثر على معدل نشاطه البدني.    

ضرر قله المياه في الجسم على البشرة

  يعمل الماء على تحسين جلد الإنسان فيجعله أكثر حيوية، نضارة، وإشراقا، ويتسبب نقص الماء في جفاف الجلد وتقشره، بجانب وجود تجاعيد، خطوط دقيقة، وترهل الجلد، ويقوم الماء بمعالجة مشاكل البشرة وتحسين مظهرها.  

علاج نقص المياه في الجسم

  - قم بشرب السوائل عند الإحساس بأي عرض من أعراض الجفاف.   -حاول أن تشرب رشفات ماء قليلة ثم قم بتزويدها بشكل تدريجي إذا كنت غير معتادا على شرب المياه.   - عند إحساسك بزيادة عرض الجفاف فقم بشرب كمية من الماء، مع الحفاظ على شرب الماء في فترة النهار.   -قم بعمل العديد من المشروبات وتزويدها بالماء لتكون عادة يومية للحفاظ على شرب المياه.   -تناول الفواكه التى تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

كتبت: داليا نصر