البحث عن الحقيقةالرئيسية

وزيرة الصحة: هذه أسباب زيادة إصابات كورونا.. وقوافل طبية لتلقيح المواطنين

زايد: صرف تعويضات لضحايا كورونا من الأطقم الطبية.. ولا توجد رفاهية اختيار اللقاح

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 أشرس من الموجتين الأولى والثانية، بنسبة تتجاوز 10%، مشيرة إلى أن شهر رمضان ساهم في زيادة انتشار كورونا في مصر بسبب عدم الالتزام بالإجرءات الوقائية.

تطورات فيروس كورونا

وأكدت وزيرة الصحة خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم السبت لاستعراض مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في جميع محافظات مصر، أن القوافل الطبية ستجوب الأماكن الشعبية ومحطات القطار لتطعيم المواطنين لقاح كورونا، مشيرة إلى أنه بنهاية هذا الأسبوع سيتم تلقيح جميع العاملين بالسياحة في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء بنسبة 100%.

وزيرة الصحة: هذه أسباب زيادة إصابات كورونا.. وقوافل طبية لتلقيح المواطنين

وقالت وزيرة الصحة، إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر، تأتي إلى أماكن العزل بعد قضاء الحالة حوالي أسبوع في المنزل، وهذا الوضع خطأ تمامًا للحالات المصابة لأن حالة المريض تكون قد تدهورت تمامًا، مطالبة جميع المواطنين أن من يشعر بأعراض كورونا عليه الاتصال بالخط الساخن 14440 لتقديم الاستشارات الطبية.

وأكدت زايد إن الحكومة لم تدخر جهدا في تقدير ما تقدمه الأطقم الطبية خلال مواجهة أزمة كورونا، فالرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه التطورات أولا بأول، ويوصي دائما بتوفير وتسخير كافة الإمكانيات للأطقم الطبية.

وأضافت وزيرة الصحة، أن السياحة قائمة وهناك عودة للسياحة والطيران الروسي، سيجلب العديد من الأنشطة والعمل وزيادة الدخل القومي والفردي أيضًا، مُشيرة إلى أن نسبة الزيادة التي تشهدها مصر في الإصابات، منتظمة بنسبة 10% وهي نسبة مستمرة نشهدها كل أسبوع، قائلة: “الأسبوع ده ازيد من اللي فات لكن بأرقام متزدش عن 10% ، فهي زيادة بسيطة ولكنها مستمرة”.

جهود الدولة لمواجهة كورونا

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة، إن 50% من أسرة المستسفيات على مستوى الجمهورية تستخدم في أزمة فيروس كورونا، في الوقت الذي تم ضخ أجهزة تنفس صناعي وأسرة رعاية مركزة.

وأضافت وزيرة الصحة، أن التسجيل من الأطقم الطبية للحصول على لقاح كورونا يشهد عزوفًا، حيث سجل أقل من 50% فقط على مستوى مصر، بينما لم يأتِ من المسجلين النصف حتى الآن.

وزيرة الصحة: هذه أسباب زيادة إصابات كورونا.. وقوافل طبية لتلقيح المواطنين

وأشارت زايد، إلى أن شهر رمضان المبارك سبب رئيسي في ويادة الاصابات بكورونا، حيث تزاداد الحركة والنشاط والتجمعات، مضيفة أن الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان هو المخصص للإبلاغ عن حالات كورونا، فيما يتم إرسال العلاج لحالات العزل المنزلي من خلال 1440.

قالت وزيرة الصحة أن منظمة الصحة العالمية وصلت رسالة لكل المواطنيين، قائلة: “لا توجد رفاهية لاختيار اللقاح، اعتبر نفسك محظوظ ان عندك لقاح”، ومُشيرة إلى أن جميع الدول المصنعة من حقها أن تضمن لقاحات شعوبها قبل أن تسمح بالتصدير، وهو ما جعل مصر تتجه إلى التصنيع.

التلقيح ضد كورونا

طالبت هالة زايد جميع المواطنين بالتسجيل للحصول على اللقاح، مؤكدة على أن اللقاح متوفر بجميع المستفشيات لكل الأطقم الطبية، والأولوية لاتزال لاًصحاب الأمراض المزمنة.

نفت زابد الرقم المعلن لوفيات الأطباء بسبب فيروس كورونا والذي وصل إلى 500 شخص، مشيرة إلى أن الرقم الفعلي للمتوفين داخل المستشفيات هو 115 طبيبا فقط منذ بداية الجائحة.

وزيرة الصحة: هذه أسباب زيادة إصابات كورونا.. وقوافل طبية لتلقيح المواطنين

قالت وزيرة الصحة إن الخبراء الصينيين سيصلون لمصر لبدء تصنيع لقاح سينوفاك الصيني خلال أيام، حيث من المقررإانتاج نحو 40 مليون جرعة خلال العام الجاري، فيما تم التعاقد على تصنيع 100 مليون لقاح.

وأضافت زايد، منذ قليل، أن 50% من أسرة المستشفيات على مستوى الجمهورية تستخدم في ازمة فيروس كورونا، في الوقت الذي تم ضخ أجهزة تنفس صناعي وأسرة رعاية مركزة.

وأشارت إلى أن الحكومة لم تدخر جهدا في تقدير ما تقدمه الأطقم الطبية خلال مواجهة أزمة كورونا.

تعويضات ضحايا كورونا

وأضافت وزيرة الصحة، أن الأيام المقبلة ستشهد إعلان موعد بدء صرف التعويضات لكل الأطقم الطبية ممن فقدوا أحدا من ذويهم نتيجة عملهم وإصابتهم بكورونا، أو من أصيب بكورونا من الطاقم الطبي وهو يعمل حتى إذا تعافى.

وزيرة الصحة: هذه أسباب زيادة إصابات كورونا.. وقوافل طبية لتلقيح المواطنين

وأشارت زايد إلى أن الرئيس السيسي وجه برفع سن المعاش وزيادة الحوافز، فضلًا عن صندوق المخاطر الطبية الذي قام على قانون مر على مجلس النواب، وتم تشكيل مجلس إدارته، مؤكدة أن الحكومة لم تدخر جهدا في تقدير ما تقدمه الأطقم الطبية.

الصحة العالمية : العالم لديه الان جميع الوسائل للسيطرة على وباء كورونا خلال اشهر

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى