ترند و سيو

السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19»، واتخاذ كافة البلاد حول العالم الاجراءات الاحترازية منعًا لانتشار الفيروس نظرا لما يسببه من مخاطر عديدة، اتخذت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، قرارا بشأن دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة، أن هناك عدة شروط يجب اتباعها من قبل المسافرين للدخول إلى المطارات الداخلية والدولية، أهمها اتباع تطبيق «توكلنا» والذي يكشف مدى صحة المسافر، وحالته الصحية وعدم إصابته بفيروس كورونا.

وأكدت الهيئة في بيان لها، اليوم السبت، أن فرض اتباع التطبيق، جاء لمواجهة فيروس كورونا داخل المملكة، والحفاظ على صحة المواطنين واتباع كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، بتوصية من لجان الصحة والسلامة الموصي بها داخل المطارات بالمملكة.

ربط بيانات رحلات المسافرين بالحالة الصحية:

السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية
السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية

كشف عبد العزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، عن أنه تم إقرار ربط بيانات رحلات المسافرين بالحالة الصحية له، من خلال تطبيق «توكلنا» للحد من انتشار فيروس كورونا داخل المملكة، وذلك يسري على العاملين والمسافرين والموظفين وجميع مرتادي المطار.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة، أن تطبيق القرار بدءًا من الخميس المقبل، ولن يتم دخول أحد من المسافرين ساحة المطار إلا عن طريق تطبيق «توكلنا»، الذي له أن يصدر للمسافر بطاقة صعود الطائرة بعد إثبات أنه غير مصاب بفيروس كورونا.

السعودية تحظر دخول الخضروات والفواكه من لبنان:

أصدرت المملكة، بيان لها، أمس الجمعة، حظر دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها، مشيرةً إلى أن قرار حظر دخول الخضراوات والفواكهة اللبنانية، جاء لوقف تهريب المخدرات إلى المملكة.

وأوضح بيان المملكة، أن قرار حظر دخول الخضراوات والفاكهة سيتم تطبيقه بدءًا من يوم الأحد، وذلك لحين تقديم السلطات اللبنانية البيانات التي تؤكد وقف تهريب المخدرات داخل المملكة.

السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية
السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية

ضوابط صارمة لأداء العمرة خلال شهر رمضان:

وكانت أصدرت السلطات داخل المملكة، في وقت سابق، عدة ضوابط صارمة لأداء العمرة خلا شهر رمضان في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19»، كما اشترطت السلطات السعودية فئات العمرية، للمعتمرين من خارج المملكة من ١٨-٥٠ عاما، ومن داخلها من ١٨-٧٠ عامًا، ولا يمكن إصدار تصريح العمرة لمن هم دون ١٨ عاما ولمن تجاوزوا ٧٠ عاما حتى لو تلقوا التطعيم.

وفي نهاية مارس الماضي، أعلنت المملكة، عن أداء صلاة التراويح، في المسجدين الحرام والنبوي، بإجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بعد تعليق الصلاة العام الماضي، وإغلاق الحدود لمدة 7 شهور بعد انتشار الموجة الأولى والثانية لفيروس كورونا في المملكة.

كورونا في السعودية:

يذكر أن المملكة العربية السعودية، سجلت الثلاثاء الماضي ارتفاع كبير في أعداد مصابي فيروس كورونا، حيث تجاوزت الإصابات الـ 1000 إصابة بالفيروس ووفاة 12 حالة، كما تم تعافي 940 حالة من «كوفيد ـ19».

قرارات المملكة العربية السعودية بشأن المعتمرين:

وكانت أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن توفير حافلات لذوي الاحتياجات الخاصة من المعتمرين لتيسير الحركة والتنقل من وإلى الحرم المكي، وكذلك لكبار السن، لتوفير كافة سبل الراحة للمعتمرين في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19».

كما خصصت النقابة العامة للسيارات بالسعودية، عدد من الكراسي المتحركة لنقل المعتمرين بسهولة أثناء شهر رمضان من وإلى الحرم المكي، كما تم تخصيص حافلات يستخدم بها الكراسي المتحركة عليهم ركوب الحافلة بكل يسر وسهولة.

السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية
السعودية تكشف شرط دخول المسافرين المطارات الداخلية والدولية

وأكدت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية للحرم المكي إلى 25 مسارًا منهم 4 مسارات خاصة بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير كافة سبل الراحة إليهم، أثناء أداء الحج أو العمرة في شهر رمضان.

وأوضح مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام، أن زيادة الطاقة الاستيعابية جاء في ظل مواجهة انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين في شهر رمضان، متابعًا أن رئاسة المسجد الحرام عملت على توفير كل السبل للمعتمرين.

وناشد المعتمرين بضرورة اتباع تطبيق «اعتمرنا»، وارتداء الكمامة واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، مع اتباع طلبات الأمن بصحن الحرم المكي، لتيسير عملية العمرة على قاصدي بيت الله الحرام أثناء شهر رمضان المعظم.

كاتبة صحفية توضح الضرر على لبنان بعد قرار السعودية بوقف التبادل التجاري

كتب محمد كامل

زر الذهاب إلى الأعلى