منوعات و المرأة و الطفل

تعرف على أفضل لقاح ضد فيروس كورونا

أودى فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19» بحياة العديد من البشر منذ تفشيه في أواخر 2019، ومازال يحصد أرواح العديد من المواطنين حول العالم.

وبعد معاناة شديدة مرت بها الدول وفقد العديد من مواطنيها، تمكنت الصين من صنع أول لقاح ضد كورونا، ولحقتها العديد من الدول التي صنعت لقاح للحفاظ على حياة البشر من الوباء التاجي المنتشر «كوفيد ـ19».

أفضل لقاح ضد فيروس كورونا

أفضل لقاح ضد فيروس كورونا
أفضل لقاح ضد فيروس كورونا

ويتسائل الكثير حول أفضل لقاح ضد فيروس كورونا يمكن للإنسان أن يأخذه دون تعرضه لآثار جانبيه تؤثر على حياته، حيث أنه تأكد تأثير بعض اللقاحات على حياة الإنسان من حيث إصابة البعض بتجلطات في الدم تؤدي إلى وفاة البعض.

وأجابت منظمة الصحة العالمية في بث مباشر لها، اليوم السبت عن سؤال ما هو أفضل لقاح ضد فيروس كورونا، وأشارت دكتور أوبراين رئيس قسم المناعة في المنظمة، أنه لا يوجد لقاح أفضل من الثاني بشأن الوباء المنتشر حول العالم.

وأوضحت رئيس قسم المناعة في المنظمة العالمية لفيروس كورونا، أن فرصة تناول اللقاح لا تصل إلى المثير فلابد من اقتناص الفرصة، لأنها قد لا تعوض، مضيفة أن هناك بعض اللقاحات قد تؤثر على متلقيه بأعراض جانبيه ومنها الأخطر والذي أدى إلى وفاة عدة أشخاص حول العالم وهي تجلط الدم.

ماذا يفعل أفضل لقاح ضد فيروس كورنا

أفضل لقاح ضد فيروس كورونا
أفضل لقاح ضد فيروس كورونا

وتابعت أنه يجب على الجميع معرفة أن اللقاح يواجه فيروس كورونا المنتشر حول العالم، وأن فوائد اللقاحات تتفوق على أضرارها، مشيرةً إلى أن هناك تخوف كبير من المواطنين بشأن أخذ اللقاح بسبب وسائل الإعلام التي تثبت الخوف داخل نفوس المواطنين بشأن الآثار الجانبيه للقاحات.

سبب حدوث تجلطات بعد تلقى لقاح كورونا

بعد اكتشاف فيروس كورونا في أواخر 2019 ووفاة الملايين بسبب الفيروس التاجي، لجأت بعض الدول للبحث عن لقاح فعال لمواجهة الفيروس والحفاظ على الشعوب من «كوفيد ـ19».

ولكن بعد تلقي العديد من لقاحي جونسون آند جونسون و أسترازينيكا، ظهرت بعض الحالات التي تعرضت إلى تجلطات بسبب تناول اللقاح، على عكس تلقى العديد للقاح موديرنا وفايزر دون تعرضهم لأي تجلطات في الدم.

وكشف أندرياس غرايناتشر، خبير طب نقل الدم الألماني في جامعة «غرايفسفالد»، السبب حول تجلط الدم بعد تلقي لقاحي جونسون و أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن شركة جونسون آند جونسون وافقت على العمل معه في البحث عن السبب الرئيسي حول تجلط الدم بعد تلقي لقاحات فيروس كورونا.

وأكد أندرياس غرايناتشر، خبير طب نقل الدم الألماني، أنه قد يرجع السبب لتجلط الدم، هو الاستجابة العكسية للقاح، مشيرًا إلى أن بعض المتقلين للقاح حدثت لهم نتجية عكسية بسبب قص الصفائح الدمويّة المناعي الناتج عن تعاطى عقار الهيبارين المتواجد في اللقاح.

وتابع خبير طب نقل الدم الألماني، أنه أثناء بحثه عن الأسباب التي ترجع إليها تجلط الدم بعد تلقي لقاح فيروس كورونا، أنه من المتوقع أن تكون هناك اضطرابات جينينة في جسم متلقي اللقاح أدت إلى حدوث تجلطات دموية بعد تلقي لقاحي جونسون و أسترازينيكا.

وقال أندرياس غرايناتشر، خبير طب نقل الدم الألماني، أنه منذ مارس الماضي تم إجراء 3 آلاف تحليل جيني لمن عانوا من تجلطات دموية بعد تلقيهم اللقاحات، نافيًا أن يكون السبب الرئيسي في التجلطات هو الاستعدادات الوراثية، لافتًا إلى أن من المحتمل أن يكون سبب الجلطات رد الفعل القوي الذي يحفزه لقاح أسترازينيكا خلال جراعته، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث التي تنتهي في نهايتها إلى تجلط دم متلقي الجرعة.

فيروس كورونا حول العالم

أفضل لقاح ضد فيروس كورونا
أفضل لقاح ضد فيروس كورونا

يشار إلى أن فريق عمل بحث أندرياس غرايناتشر، خبير طب نقل الدم الألماني، عملوا على تحليل عينات من أصيبوا بتجلطات الدم بعد تلقي لقاحات فيروس كورنا، منذ مارس الماضي، وكذلك ترجع بعض الإشارات حول النتيجة النهائية لهذه الأبحاث أن نمو الصفائح الدموية بأجسام متلقي بعض اللقاحات تؤدي إلى تكون تجلطات الدم.

وكشفت إحصائية «رويترز» اليوم السبت عن عدد مصابي فيروس كورونا حول العالم والتي تجاوت الـ 144 مليون مصاب حول العالم، وكذلك توفى 3 ملايين و215303 شخص حول العالم بسبب الفيروس التاجي، الذي انتشر في نهاية 2019 وحتى اللحظة.

اقرأ أيضا.. دراسة جديدة تكشف أسرار ارتباط لقاحات كورونا بتجلطات الدم

زر الذهاب إلى الأعلى