اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائب امريكي: الإبادة الجماعية للأرمن حقيقة تاريخية لا يمكن دحضها

السيناتور الديمقراطي
السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز أن الابادة الجماعية للأرمن حقيقة تاريخية لا يمكن دحضها .

وقال مينينديز فى كلمة له أمام أعضاء مجلس الشيوخ اليوم السبت عقب اعتراف الرئيس الامريكي جو بايدن الارمن : "اليوم في الذكرى الـ 106 للإبادة الجماعية للأرمن، نحافظ على ثقتنا وإيماننا بأولئك الذين يقفون في وجه الظلم في أي مكان حول العالم، كما نكرم أولئك الذين فقدوا حياتهم ونتذكر كيف ماتوا".

وأضاف: كما قلت في عام 2019، عندما أقر مجلس الشيوخ بالاعتراف وإحياء ذكرى الإبادة الجماعية، فإن التغاضي عن المعاناة الإنسانية ليس من صفاتنا وليس ما ندافع عنه كأمة.

وتابع السيناتور الامريكي : أنه يشعر بالإلهام بشدة بتفاني الجالية الأرمنية لضمان الاعتراف بالإبادة الجماعية باعتبارها حقيقة تاريخية لا يمكن دحضها.

هذا وحذرت السفارة الأمريكية في تركيا رعاياها من اندلاع مظاهرات بعد اعتراف الرئيس جو بايدن بإبادة الأرمن .

وطالبت السفارة رعاياها بتجنب التواجد في محيط المصالح الأمريكية في تركيا .

وعلق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على اعلان الرئيس الامريكي جو بايدن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن على يد العثمانيين قائلا : الاعتراف الأمريكي بإبادة الأرمن مسيس من قبل أطراف ثالثة .

وأضاف : ما يجمع الأتراك والأرمن ليست المصالح ولكن الارتباط الوثيق بالدولة .

وتابع الرئيس التركي بالقول : إن تحويل الاعتراف بإبادة الأرمن إلى وسيلة للتدخل ضد تركيا لن ينفع أحدا .

وبدوره اكد  وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، رفض  بلاده قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.

وأقر الرئيس الامريكي جو بايدن اليوم السبت بمذابح العثمانيين للأرمن كإبادة جماعية بشكل رسمي .

وفى وقت سابق ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يعتزم الاعتراف رسميا بـ"الإبادة الجماعية للأرمن" خلال فترة حكم الإمبراطورية العثمانية.

وقالت الصحيفة إن هذه "الخطوة النادرة" من شأنها أن تزيد من تأجيج العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وقال مسؤولون امريكيون للصحيفة : إنه  من المتوقع أن يصف بايدن "عمليات الترحيل والتجويع والمذابح التي تعرض لها الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين ابتداء من عام 1915 بأنها إبادة جماعية".

بعد تنصيبه ..الرئيس الامريكي الجديد ونائبته يستعرضان جاهزية القوات العسكرية